أحدث الأخبار
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

حصاد 5 ساعات من الحرب.. تكلفة ليلة ساخنة بين إيران وإسرائيل

إيران ترد على استهداف
إيران ترد على استهداف قنصليتها في دمشق

إيران ترد على استهداف قنصليتها في دمشق بـ عملية الوعد الحق، مخاوف دولية وإقليمية من تفاقم الصراع بين إيران وإسرائيل، العالم متوجس من احتمالية نشوب حرب بين إيران وإسرائيل تشعل المنطقة. بعد رد إيران على إسرائيل هناك العديد من المخاوف بشأن توسع دائرة الصدام التي قد تشمل سوريا والعراق ولبنان واليمن وغيرهم. في هذا الموضوع نستعرض كواليس الضربة الإيرانية لإسرائيل وحجم العملية العسكرية الإيرانية ضد إسرائيل، و تكلفة الحرب بين إيران وإسرائيل، وتبعات الضربة.

إيران تضرب إسرائيل وترد على هجوم القنصلية بالوعد الحق

في ليلة السبت 13 ابريل 2024، شنت إيران هجوماً واسع النطاق على أهداف داخل إسرائيل رداً على غارة إسرائيلية استهدفت قنصلية إيرانية في دمشق، ووفقاً لصحيفة هآرتس الإسرائيلية، يُعد هذا الهجوم الأول من نوعه حيث تشن طهران هجوماً عسكرياً مباشراً على إسرائيل، على الرغم من عقود من العداء بين البلدين، وذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أن الهجوم الإيراني استمر لمدة 5 ساعات.

تضاربت الأرقام حول عدد الصواريخ والطائرات المسيرة التي تم إطلاقها خلال الهجوم، ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، فقد شنت إيران هجوماً على إسرائيل استمر لخمس ساعات، استخدمت فيه 331 صاروخاً وطائرة مسيرة، وتألفت ترسانة الهجوم الإيراني من 185 طائرة مسيرة، 36 صاروخ كروز، و 110 صاروخ أرض-أرض.

إيران ترد على استهداف قنصليتها في دمشق

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية هذه الأرقام، مشيرة إلى أن نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي تمكن من اعتراض معظم الصواريخ والطائرات المسيرة، لكن يجب معرفة أن هذه الأرقام قد تختلف قليلاً اعتمادًا على المصدر.

إيران ترد على استهداف قنصليتها في دمشق

تقديرات أولية للتكلفة المالية للهجوم الإيراني على إسرائيل

من الصعب تحديد التكلفة المالية الدقيقة للهجوم الإيراني على إسرائيل، وذلك لعدة أسباب، أبرزها نقص البيانات، إذ لم تُصدر الحكومات أو الجهات العسكرية المعنية أي بيانات رسمية حول تكلفة الهجوم، إضافة لتعقيد التقييم، إذ تشمل تكلفة الهجوم عوامل متعددة، مثل تكلفة الصواريخ والطائرات المسيرة التي تم إطلاقها، تكلفة نشر أنظمة الدفاع الجوي، الأضرار التي لحقت بالممتلكات والبنية التحتية، والتأثيرات الاقتصادية غير المباشرة، مثل تعطل حركة النقل الجوي والسياحة.

بشكل عام، من المرجح أن تكون التكلفة المالية الإجمالية للهجوم مرتفعة للغاية، وتشمل خسائر في الممتلكات، وتأثيرات اقتصادية واسعة النطاق.

إيران ترد على استهداف قنصليتها في دمشق
تابع أحدث الأخبار عبر google news