أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

إغلاق السفارة الهولندية في طهران لاحتمالية نشوب صراع مسلح بين إيران وإسرائيل

غلق السفارة الهولندية
غلق السفارة الهولندية في طهران

غلق السفارة الهولندية في طهران لاحتمالية نشوب صراع مسلح بين إيران وإسرائيل.. أعلنت وزارة الخارجية الهولندية اليوم السبت 13 إبريل 2024 عن إغلاق سفارتها في طهران بشكل مؤقت يوم غدٍ الأحد 14 ابريل 2024 كإجراء احترازي لتصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل.

هولندا تغلق سفارتها في طهران يوم الأحد في إجراء احترازي

أغلقت هولندا غلق السفارة الهولندية في طهران يوم الأحد 14 أبريل 2024 كإجراء احترازي، وذلك بسبب تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل.

جاء ذلك في بيان صادر يوم السبت 13 أبريل، مشيرة إلى أنها ستتخذ قرارًا بشأن إعادة فتح السفارة يوم الاثنين 15 أبريل. 

إغلاق السفارة الهولندية في طهران لاحتمالية نشوب صراع مسلح بين إيران وإسرائيل
 

جاء قرار غلق السفارة الهولندية في طهران بعد تلقي هولندا معلومات استخبارية تفيد بوجود تهديدات أمنية محتملة على موظفي السفارة، ونفت إيران أي علم بوجود مثل هذه التهديدات.

هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها غلق السفارة الهولندية في طهران، ففي عام 2023، أغلقت السفارة مؤقتًا لمدة أسبوعين بسبب "تهديدات أمنية خطيرة" لا يزال التوتر بين إيران وإسرائيل مرتفعًا، وذلك بعد غارة إسرائيلية على مطار دمشق الدولي في 9 أبريل، والتي نُسبت إلى إسرائيل.

غلق السفارة الهولندية في طهران

هجوم إيراني محتمل وبايدن يتوقع أن يكون عاجلاً وليس آجلاً

تشير تقارير إعلامية إسرائيلية إلى اجتماع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع كبار المسؤولين الأمنيين، لبحث خطط الاستعداد لهجوم محتمل من قبل إيران. وأكدت إسرائيل استعدادها "دفاعيا وهجوميا" للتصدي لأي عدوان.

من جانبه، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن توقعه لهجوم إيراني على إسرائيل "عاجلا وليس آجلا". ويأتي ذلك وسط تصاعد التوتر في المنطقة بعد غارة إسرائيلية على العاصمة السورية دمشق قبل أسبوعين، أسفرت عن مقتل قادة إيرانيين كبار. وتشير التوقعات إلى أن إيران تسعى للانتقام من هذه الغارة. و حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن إيران من مغبة التصعيد، قائلاً: "لا تفعلوا ذلك". وأكد بايدن على التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، مشدداً على أن بلاده "ستدعم إسرائيل" و "ستساعد في الدفاع عنها"، وختم بايدن رسالته إلى إيران برسالة قوية مفادها: "إيران لن تنجح".

فيما أعلن جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، عدم قدرته على الكشف عن تفاصيل محددة حول هجوم محتمل من إيران، مؤكدًا على جدية التهديد وحرص الولايات المتحدة على مراقبة التطورات عن كثب.

تابع أحدث الأخبار عبر google news