أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

إيران تدق طبول الحرب ضد إسرائيل.. تعليق رحلات وإغلاق سفارات وتحذيرات دولية

إيران تدق طبول الحرب
إيران تدق طبول الحرب ضد إسرائيل

تُعاني إيران حاليًا من مجموعة من التطورات المتسارعة التي أثارت قلق المجتمع الدولي بعد إعلان الحرس الثوري الإيراني الرد على إسرائيل مما يؤدي لاشتعال المنطقة، وهناك مخاوف دولية من نشوب صراع بين إيران وإسرائيل قد يتطور لنشوب حرب بين إيران وإسرائيل.

تعليق رحلات جوية وتحذيرات من السفر تحسباً لهجوم إيران المحتمل على إسرائيل

تحسباً لـ هجوم إيران المحتمل على إسرائيل، ألغت شركات طيران أمريكية وأوروبية رحلاتها الجوية من وإلى إيران بعد تحذيرات من السلطات الأمريكية والبريطانية من مخاطر السفر إلى إيران بسبب التوترات المتزايدة مع الولايات المتحدة وإسرائيل، كما أغلقت الولايات المتحدة وبريطانيا سفاراتها في طهران وسحبتا معظم موظفيها الدبلوماسيين. 

ماذا يحدث في إيران

كما أصدرت العديد من الدول تحذيرات لمواطنيها من مخاطر السفر إلى إيران بسبب التوترات المتزايدة في المنطقة، و حثّت الولايات المتحدة مواطنيها على تجنب السفر إلى إيران تمامًا، كما حثّت الدول الغربية مواطنيها على مغادرة إيران في أقرب وقت ممكن.

ازدادت حدة التوتر العسكري بين إيران وإسرائيل بعد اتهامات إسرائيلية لإيران بالمسؤولية عن الهجوم على سفينة إسرائيلية قبالة سواحل اليمن. ردّت إيران على هذه الاتهامات بتهديدها بالردّ على أي عدوان إسرائيلي، و تُثير هذه التطورات المتسارعة مخاوف من اندلاع حرب بين إيران والولايات المتحدة أو إسرائيل. يُحذّر خبراء الأمن من خطورة التصعيد والعواقب الوخيمة التي قد تنتج عن ذلك على المنطقة والعالم.

دعت العديد من الدول إلى التهدئة وضبط النفس والعمل على حلّ الخلافات من خلال الحوار الدبلوماسي، وقد أعربت الأمم المتحدة عن قلقها من التطورات في المنطقة ودعت إلى الالتزام بضبط النفس واحترام القانون الدولي.

ماذا يحدث في إيران

دول عدة تطالب رعاياها بمغادرة إيران وإسرائيل بسبب التوترات بين البلدين

حثّت العديد من الدول رعاياها على مغادرة إيران وإسرائيل في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب تصاعد التوتر بين البلدين، تعود جذور الأزمة بين البلدين إلى أوائل أبريل 2024، حين شنت إسرائيل غارة جوية على سوريا استهدفت مسؤولين إيرانيين. وردّت إيران بالتهديد بالانتقام، مما أثار قلق المجتمع الدولي بشأن احتمال حدوث تصعيد إقليمي.

نصحت فرنسا رعاياها بمغادرة إيران مؤقتًا، كما أوصت بعودة عائلات الموظفين الدبلوماسيين من طهران، فيما حثّت المملكة المتحدة رعاياها المتواجدين في إسرائيل على مغادرة البلاد، ولم تصدر الولايات المتحدة أوامر رسمية لمغادرة إيران أو إسرائيل، لكنها حثّت رعاياها على توخي الحذر واتباع نصائح السفر الرسمية.

أما الهند فنصحت رعاياها بعدم السفر إلى إيران وإسرائيل حتى إشعار آخر، وأوصت بمن هم متواجدون بالفعل في البلدين بتوخي الحذر الشديد وتقليل تحركاتهم، كما أوصت هولندا رعاياها بتأجيل الرحلات غير الضرورية إلى إسرائيل.

ماذا يحدث في إيران
تابع أحدث الأخبار عبر google news