أحدث الأخبار
الأحد 16 يونيو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

«الرحلة الأخيرة لفتيات المنوفية».. آخر تطورات حادث معدية أبوغالب

 معدية أبوغالب
معدية أبوغالب

«كانت تجلس داخل الميكروباص بجانب إحدى النوافذ لتجد فجأة حركة غريبة في مكان تواجدها لترى من النافذة أنهما يسقطان ويغرقان في المياه، فلم تشعر إلا بوجود الماء حولها».. هكذا نجت فتاة ذات 16 عامًا من حادث غرق معدية أبوغالب التي راج ضحيتها 17 فتاة في أعماق النيل.

فما زال الحزن يخيم على موقع حادث غرق معدية أبوغالب وعلى أسر ضحايا لقمة العيش الذين راحوا ضحية الإهمال والاستهتار من سائقين بسبب مشاجرة بينهما على تحرش فتاة مما تسبب في ترك الفارمل التسبب في غرق ميكروباص المعدية القضية رقم 2698 لسنة 2024 إدارى مركز إمبابة، والمعروفة بـ"غرق ميكروباص أبوغالب".

بيان النيابة العامة في واقعة معدية أبوغالب 

جاء في بيان النيابة العامة أنالحادث تمثل في سقوط حافلة نقل ركاب -ميكروباص على متنه خمس وعشرين فتاة- من أعلى معدية لنقل السيارات عبر ضفتى الرياح البحيرى بـ منطقة أبو غالب بدائرة مركز شرطة منشأة القناطر، مما أدى إلى إصابة ووفاة عدد من مستقليها.

فباشرت النيابة العامة على الفور تحقيقاتها، واستهلتها بالانتقال لمكان وقوع الحادث، فتبينت غرق إحدى عشرة فتاة -انتشلت قوات الدفاع المدنى جثامينهن- وفقد خمس ونجاة سبع وإصابة اثنتين.

وأسفرت التحقيقات عن أنه حال وصول المعدية إلى وجهتها بالناحية الغربية للرياح، اهتزت -كما هو مألوف- لدى اصطدامها بمكان رسوها تمهيدًا للتوقف، وعلى إثر تقاعس قائد الحافلة عن استخدام مكابحها وتركه لها؛ رجعت الحافلة إلى الخلف، فى حين لم يغلق المسئول عن تشغيل المعدية، بابها الحديدى الخلفى الذى يضمن عدم سقوط ما تحمله على سطحها، مما أسفر عن سقوط الحافلة فى المياه.

قرارات النيابة العامة في معدية أبوغالب 

وتبين من التحقيقات أيضًا انتهاء رخصة تسيير المعدية منذ شهر أغسطس العام الماضي، وأمرت النيابة العامة بحبس قائدى الحافلة والمعدية وأخذ عينة منهما للوقوف على مدى تعاطيهما للمواد المخدرة، وتكليف قوات الدفاع المدنى بموالاة البحث عن الفتيات المفقودات، والتحفظ على الحافلة والمعدية محل الواقعة.

تشكيل لجنة ثلاثية لانتقال لمعاينة المعدية وفحصها للوقوف على صلاحيتها الفنية للعمل وطريقة تشغيلها ومدى توفرها على معدات الإنقاذ والسلامة وقوام طاقمها ودور كل منهم، وصولًا إلى بيان كل من تسبب فى ارتكاب الواقعة وتحديد دوره ومسؤوليته عنها، وأمرت النيابة العامة بفحص الحافلة وقوفًا على سلامتها الفنية.
 


وتم عرض سائق ميكروباص معدية أبو غالب وعاملين من المعدية على مصلحة الطب الشرعى لإجراء تحليل فحص المخدرات، تنفيذا لقرار النيابة العامه في اتهامهم بالقتل الخطأ لـ 17 فتاة، وإصابة 9 آخرين.

ويستكمل رجال الإنقاذ النهرى التابع للحماية المدنية بالجيزة، عمليات البحث فى مياه النيل عن ضحايا جدد لحادث غرق ميكروباص معدية أبو غالب بمنشأة القناطر، وسط تواجد قيادات من مديرية أمن الجيزة، لمتابعة عمليات البحث داخل المياه.

وعرض سائق ميكروباص معدية أبوغالب وعاملين من المعدية على مصلحة الطب الشرعى لإجراء تحليل فحص المخدرات، تنفيذا لقرار النيابة العامه في اتهامهم بالقتل الخطأ لـ 17 فتاة، وإصابة 9 آخرين، وتم تجديد حبسهم اليوم 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

شهود العيان يروون كواليس حادث معدية أبوغالب 

قال شهود العيان أن الفتيات أعمارهن من 14 و17 عامًا استقلا ميكروباص على متنه 25راكبًا، من قرية أبو غالب متجهًا إلى مدينة الديرب، وأثناء عبوره المعدية، حدثت مشاداة كلامية بين سائق الميكروباص وسائق آخر، نزل على إثرها السائق من الميكروباص دون أن يسحب فرامل اليد، ليتشاجر مع زميله، ما أدى إلى انزلاق الميكروباص وسقوطه في نهر النيل، وأن الفتيات معظمهما يعملان في مزارع الفاكهة وسقطوا في المياه حتى تمكن أن أحد المركبية من انتشال 8 فتيات من المياه.

بلاغ حادث معدية أبو غالب

وانتشلت الأوناش ميكروباص حادث معدية أبو غالب بمنشاة القناطر بعد غرقه في مياه نهر النيل وبداخله 16 فتاة. 

ورد بلاغ لمديرية أمن الجيزة يفيد غرق سيارة بالرياح البحيري في منشأة القناطر، انتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة وتم الاستعانة برجال الإنقاذ النهري وتبين أن سيارة ميكروباص محملة بفتيات، يعملن أثناء عبورهن بواسطة معدية بالرياح البحري سقطت السيارة بالمياه، وتعرضت بعض الفتيات للغرق، وتم إنقاذ ما يقرب من فتيات. تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وجارِ مواصلة عمليات البحث. 

تابع أحدث الأخبار عبر google news