أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

فسطين

الأمم المتحدة: يجب إيجاد حل سياسي لإيقاف الأفعال الإسرائيلية ضد الفلسطينيين

فولكر تورك مفوض الأمم
فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان

شدد فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، على ضرورة وقف الإجراءات الإسرائيلية ضد السكان الفلسطينيين على الفور، قائلاً: "إن السبيل الوحيد للمضي قدماً هو إيجاد حل سياسي قابل للتطبيق ينهي الاحتلال نهائيا، ويقيم دولتين فلسطينيتين مستقلتين، ويضمن الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني".

الأمم المتحدة تشدد على ضرورة توقف الأفعال الإسرائيلية ضد الفلسطينيين

وبحسب مركز الأمم المتحدة للإعلام، أكد المسؤول الأممي أن خطة إسرائيل لبناء نحو 3500 وحدة سكنية للمستوطنين في مستوطنات (معالي أدوميم، إفرات، وكيدار) تتعارض مع القانون الدولي. واعتبر أن إقامة المستوطنات واستمرار توسعها هو بمثابة نقل إسرائيل لسكانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها، وهذا بدوره يرقى إلى جريمة حرب وفقا للقانون الدولي.

أعرب فولكر تورك عن أسفه إزاء الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة المتعلقة بالضفة الغربية المحتلة، مشيرا إلى أن التسارع الكبير في بناء المستوطنات يؤدي إلى تفاقم أنماط القمع والعنف والتمييز التي طال أمدها ضد الفلسطينيين.

فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان

وذكرت المفوضة السامية أن حجم المستوطنات الإسرائيلية القائمة حالياً توسع بشكل كبير خلال الفترة من 1 نوفمبر 2022 إلى 31 أكتوبر 2023، حيث تم إنشاء حوالي 24300 وحدة سكنية داخل المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية خلال هذه الفترة، وهو ما يعد أعلى مستوى تم تسجيله منذ عام 2017.

ممارسة العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين

وقالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان: "إن السياسات الإسرائيلية تتناقض مع آراء مجموعة واسعة من الدول التي تم طرحها خلال جلسات الاستماع التي عقدت قبل أسبوعين فقط في محكمة العدل الدولية، في إشارة إلى الجلسات التي تنظر في التبعات القانونية للسياسات الإسرائيلية، والممارسات في الأرض الفلسطينية المحتلة".

فلسطين

وأشار إلى أن إنشاء المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، والتوسع المستمر في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، يسيران جنبا إلى جنب مع تهجير الفلسطينيين من خلال عنف المستوطنين الإسرائيليين والدولة، وكذلك من خلال عمليات الإخلاء القسري، ورفض إصدار البناء، والتصاريح، وهدم المنازل والقيود المفروضة على حركة الفلسطينيين.

وأشار فولكر تورك إلى أن عنف المستوطنين والانتهاكات المتعلقة بالاستيطان قد وصلت إلى مستويات جديدة صادمة، مما يهدد بالقضاء على أي إمكانية عملية لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة،  وسلط تقرير حديث صادر عن الهيئة الضوء على الزيادة الكبيرة في حدة وشدة وتواتر العنف الذي يمارسه المستوطنون الإسرائيليون والدولة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، خاصة منذ 7 أكتوبر 2023، مما يسرع من وتيرة التهجير. للفلسطينيين من أراضيهم.

تابع أحدث الأخبار عبر google news