أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

غزة

بسبب المجاعة.. مديرة يونيسيف: وفيات الأطفال أصبحت واقعا في غزة

مديرة يونيسيف: وفيات
مديرة يونيسيف: وفيات الأطفال أصبحت واقعا في غزة

قالت المديرة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "أديل خضر": إن وفيات الأطفال التي كنا نخشى وقوعها أصبحت حقيقة واقعة في غزة، بينما يحتاج سوء التغذية القطاع، وأضافت: الآن أصبحت وفيات الأطفال التي كنا نخشى حدوثها حقيقة واقعة، ومن المرجح أن تتزايد بسرعة مالم تنتهِ الحرب ويتم حل العقبات التي تعترض الإغاثة الإنسانية على الفور.

مديرة يونيسيف: وفيات الأطفال التي كنا نخشاها أصبحت واقع في غزة

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن "عشرة أطفال على الأقل توفوا بسبب الجفاف وسوء التغذية في مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة في الأيام الأخيرة بحسب التقارير، ومن المرجح أن يكون هناك المزيد من الأطفال الذين يقاتلون من أجل حياتهم في مكان ما في أحد المستشفيات القليلة المتبقية في غزة، ومن المرجح أن يكون هناك المزيد من الأطفال في الشمال غير قادرين على الحصول على الرعاية على الإطلاق.

غزة

وأضافت المسؤولة الأممية "إن النقص الواسع النطاق في الطعام المغذى والمياه النظيفة والخدمات الطبية، وهو نتيجة مباشرة للعوائق التي تحول دون وصول المساعدات والمخاطر المتعددة التي تواجه العمليات الإنسانية للأمم المتحدة، يؤثر على الأطفال والأمهات معيقاً قدرتهن على إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية، وخاصة في شمال قطاع غزة، مضيفة " الناس جياع ومرهقون ويعانون من الصدمة".

وقد وجدت فحوصات مماثلة أجريت في جنوب رفح، حيث تتوافر المساعدات بشكل أكبر، أن 5 في المائة من الأطفال دون سن الثانية يعانون من سوء التغذية الحاد، وقالت مسؤولة يونيسف لقد حذرت اليونيسف منذ أكتوبر من أن عدد القتلى في غزة سيرتفع بشكل كبير إذا ظهرت أزمة إنسانية وتُركت لتتفاقم. إن الوضع لم يزدد إلّا سوءاً، ونتيجة لذلك، حذرنا في الأسبوع الماضي من أن انفجاراً في وفيات الأطفال سيكون وشيكاً إذا لم يتم حل أزمة التغذية المتفاقمة.

وشددت “إن الشعور بالعجز واليأس بين الآباء والأطباء عندما يدركون أن المساعدات المنقذة للحياة، والتي هي على بعد بضع كيلومترات فقط، بعيدة المنال، لا بد أن يكون أمراً لا يطاق، ولكن الأسوأ من ذلك هو صرخات الألم لهؤلاء الأطفال الذين يموتون ببطء تحت أنظار العالم. إن حياة الآلاف من الأطفال والرضع تعتمد على الإجراءات العاجلة التي يتم اتخاذها الآن".

موت 15 طفلًا شمال قطاع غزة جراء المجاعة

ارتفع عدد ضحايا المجاعة التي تضرب قطاع غزة، لاسيما في الشمال إلى 15 طفلا، إذ أوضحت إدارة مستشفى كمال عدوان أن ارتفاع عدد الأطفال المتوفين بسبب سوء التغذية وعدم توفر العلاج والوقود بمستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة إلى 15 شهيدا، وذلك وفقًا لما نقلته وسائل إعلام فلسطينية.

غزة

وكان مدير مستشفى كمال عدوان، أحمد الكحلوت أعلن وفاة 7 أطفال، الجمعة الماضية، مشيرًا إلى أن الأطفال يواجهون الجفاف الشديد، وسوء التغذية، في ظل خروج المستشفى عن الخدمة، وكان الاحتلال جدد استهدافه لحشود كانت تنتظر مساعدات إنسانية في غزة؛ ما أدى لاستشهاد فلسطيني وإصابة آخرين.

ويواجه شمال قطاع غزة، مأساة إنسانية متمثلة في انعدام للمقومات الإنسانية الأساسية من انعدام غذاء ومياه، إلى جانب الاستهداف المتواصل من قبل جيش الاحتلال من قصف مدفعي وغارات جوية.

ونفذت الولايات المتحدة، مساء أمس السبت، عملية إنزال جوي للمساعدات الإنسانية بواسطة 3 طائرات تحمل 66 حزمة مساعدات غذائية، متمثلة فة 38 ألفا من الوجبات الغذائية، بالتنسيق مع سلاح الجو الملكي الأردني.

ووفقا لوكالة “الأسوشييتد برس”، فإن إدارة الرئيس الأمريكى، جو بايدن اتخذت القرار عقب استشهاد 118 فلسطينياً، وإصابة 750 شخص، في مجزرة "دوار النابلسي"، الخميس الماضي، الذي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين الذين كانوا ينتظرون المساعدات الإنسانية.

تابع أحدث الأخبار عبر google news