أحدث الأخبار
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

لبنان تطلب من مجلس الأمن الدولي الضغط على إسرائيل لوقف الاعتداءات

عقب الهجوم العنيف .. لبنان تقدم شكوى إلى مجلس الأمن ضد إسرائيل

لبنان تقدم شكوى إلى
لبنان تقدم شكوى إلى مجلس الأمن ضد إسرائيل

طالبت لبنان مجلس الأمن الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف التصعيد، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على أراضيه وشعبه، بما يؤدي إلى وقف تصعيد الصراع وإغراق المنطقة برمتها في حرب شاملة ومدمرة، الحرب التي سيكون من الصعب احتواؤها.

لبنان تقدم شكوى إلى مجلس الأمن ضد إسرائيل

جاء ذلك في شكوى قدمتها لبنان رسميًا إلى مجلس الأمن الدولي بشأن سلسلة الهجمات الإسرائيلية أول من أمس على أهداف مدنية، والتي تعتبر الأعنف والأكثر دموية منذ بداية التوترات عبر حدود جنوب لبنان مع إسرائيل في الثامن من الشهر الجاري أكتوبر الماضي.

وطلب وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بوحبيب من مندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة تقديم شكوى أمس إلى مجلس الأمن الدولي.

وأكدت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان لها اليوم الجمعة، وقد تضمّن نص الشكوى المرفوعة أن "طائرة مسيرة إسرائيلية استهدفت بصاروخ موجّه بناية سكنية في مدينة النبطية جنوب لبنان ما أدّى الى مقتل ١٠ اشخاص بينهم نساء واطفال، وهي حصيلة غير نهائية نظراً لاستمرار اعمال البحث عن مزيد من الضحايا تحت الأنقاض، لقد ألحقت الغارة أضراراً جسيمة في المبنى المستهدف ليصبح آيلاً للسقوط بسبب التصدعات الكبيرة التي اصابته مما حمل سكان المبنى الآخرون إلى إخلائه، كما تضررت الأبنية السكنية المجاورة له والسيارات المركونة في الطريق وشبكتي الكهرباء والهاتف".

لبنان تقدم شكوى إلى مجلس الأمن ضد إسرائيل

الاعتداءات الإسرائيلية ضد لبنان

وأضاف البيان: "وفي اليوم ذاته، استهدفت غارة إسرائيلية أخرى منزل اللبناني جلال محسن في بلدة الصوانة جنوب لبنان أدت الى مقتل زوجته وابنيه البالغين من العمر 13 عاماً وعامين، ولما كان القانون الدولي الإنساني يكفل حماية المدنيين فإن قصف إسرائيل المتعمد والمباشر للمدنيين الآمنين في منازلهم يُعتبر انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني وجريمة حرب موصوفة يعرض كل من شارك فيها بشكل مباشر وغير مباشر للمسؤولية الدولية، كما يعتبر انتهاكاً لسيادة لبنان وسلامة أراضيه ومواطنيه ولكافة قرارات الأمم المتحدة التي تفرض على إسرائيل وقف انتهاكاتها للسيادة اللبنانية وإنهاء احتلالها لأراضيه ومنها القرار 1701  (2006)".

لبنان تقدم شكوى إلى مجلس الأمن ضد إسرائيل

واستكمل "ومما يدعو للقلق أن يأتي هذا التصعيد في الوقت الذي تتكثف فيه الجهود الدولية وتنشط التحركات الدبلوماسية من أجل التهدئة، على ضوء تأكيد لبنان على رفضه للحرب وتقديمه خارطة طريق لتحقيق الأمن المستدام في جنوب لبنان، مما يدفعنا الى حث المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل للجم اعتداءاتها المستمرة بوتيرة تصاعدية".
وتابع، "وكما طالبت الشكوى مجدداً بضرورة أدانة أعضاء مجلس الأمن مجتمعين الاعتداءات الإسرائيلية ضد لبنان للحؤول دون تدهور الوضع وتوسيع الحرب، وكررت المطالبة ايضاً مجلس الأمن الدولي بإدانة واضحة لاستهداف إسرائيل المباشر والمتعمد والمتكرر للمدنيين".
وختم البيان: "وقد طلب لبنان مجدداً من مجلس الامن الدولي إدانة هذا الاعتداء الاخير، والضغط على إسرائيل لوقف التصعيد، وإلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على أراضيه وشعبه، وذلك للحؤول دون تفاقم الصراع وإقحام المنطقة بأسرها في حرب شاملة ومدمرة سيصعب احتواؤها".

تابع أحدث الأخبار عبر google news