أحدث الأخبار
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

القصف الإسرائيلي على لبنان

بينهم طفلين.. ارتفاع شهداء القصف الإسرائيلي على لبنان إلى 4 أشخاص

القصف الإسرائيلي
القصف الإسرائيلي على لبنان

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، غارة على مبنى في طريق عدشيت القصيبة في لبنان، وأخرى بأطراف بلدة جباع والصوانة مما أسفر عن وقوع شهداء وإصابات، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء اللبنانية.

القصف الإسرائيلي على لبنان

نفّذ الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، أوسع هجوم جوي متزامن على الأراضي اللبنانية منذ بدء الحرب، استهدف أربعة أقضية في محافظتين، وأسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين ومقاتل من حزب الله، وذلك رداً على هجوم واسع نفذه الحزب ضد أهداف عسكرية على طول الشريط الحدودي، أسفر عن مقتل عسكري في مدينة صفد وإصابة 7 آخرين، وذلك في أعنف موجة من التصعيد، استتبعها تهديد إسرائيلي وتحميل الدولة اللبنانية مسؤولية إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل، تزامن مع تحليق للطيران الحربي الإسرائيلي على علو منخفض فوق بيروت.

القصف الإسرائيلي على لبنان

الاحتلال الإسرائيلي: بدأ شن هجمات واسعة في لبنان

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب، عن أن طائراته بدأت بشن هجمات واسعة في لبنان، من غير الكشف عن تفاصيل إضافية، وذلك بالتزامن مع تحليق مقاتلات نفذت ضربات في بلدة عدشيت في قضاء النبطية، والصوانة في قضاء مرجعيون، والشهابية في قضاء صور، وزحلتا وجبل الريحان وبصليا في قضاء جزين، وجباع في قضاء النبطية، وباستثناء جبل الريحان، وتُقصف هذه القرى للمرة الأولى، ويقع معظمها شمال نهر الليطاني، وتتوزع على محافظتي الجنوب والنبطية، وعلى 4 أقضية في المحافظتين.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق، أن مقاتلاته "بدأت سلسلة من الضربات الجوية في لبنان"، ما يثير مخاوف من تصعيد إضافي عند الحدود، حيث يتبادل حزب الله والقوات الإسرائيلية القصف منذ الثامن من تشرين الأول على وقع الحرب على غزة، وجاءت الضربات الإسرائيلية بعد ساعات من قصف من الجانب اللبناني، لم تتبن أي جهة في لبنان المسؤولية عنه، أدى إلى إصابة أشخاص في شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب مسعفين.

القصف الإسرائيلي على لبنان

وأسفرت الضربات عن مقتل 4 أشخاص، أحدهم مقاتل في الحزب في عدشيت، وثلاثة هم امرأة وطفلها وطفل زوجها، في بلدة الصوانة، إضافة إلى إصابة 9 آخرين بجروح، وأدت الغارة في الصوانة إلى تدمير كامل للمنزل، فيما أدت الغارة في عدشيت إلى تدمير منزل من ثلاثة طوابق، وتناثر الحطام على الطريق العام، مما أدى إلى حادث سير بين ثلاث سيارات، وأسفر عن سقوط جرحى،

ولم تفد وسائل الإعلام اللبنانية عن الأضرار التي استهدفت المناطق الأخرى، فيما ظهرت صور لدخان يتصاعد من أحراج في منطقة جزين، بينما أفاد سكان صيدا وإقليم الخروب في جبل لبنان المحاذي لجزين، بسماع انفجارات ضخمة ناتجة عن القصف الإسرائيلي.

جنود إسرائيليون يجلون جريحًا

وشوهد مسعفون وجنود إسرائيليون يجلون جريحًا بمروحية عسكرية من مستشفى في صفد، وفقًا لوكالة فرانس برس، وطالت الضربات الإسرائيلية بلدات عدة تبعد بين عشرة و25 كيلومتراً من الحدود، بينها الصوانة وعدشيت وصليا والشهابية.

وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان أن الغارات الإسرائيلية استهدفت منزلاً في الصوانة، ومبنى من طوابق عدة في عدشيت، ما أدى إلى تدميره بالكامل، وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي دماراً واسعاً في البلدة وسيارات متضررة على جانب الطريق.

القصف الإسرائيلي على لبنان

منذ الحرب الإسرائيلية على غزة

ومنذ اليوم التالي للحرب الإسرائيلية على غزة في 7 تشرين الأول، تشهد الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة تبادلاً يومياً للقصف بين حزب الله وإسرائيل، ويعلن الحزب استهداف مواقع ونقاط عسكرية إسرائيلية دعماً لغزة وإسناداً لمقاومتها، ويردّ جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف بنى تحتية للحزب وتحركات مقاتلين قرب الحدود.

وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله  في خطاب الثلاثاء، "عندما يقف العدوان على غزة ويقف إطلاق النار في غزة، سيقف إطلاق النار في الجنوب"، مضيفًا "هوّلوا وهدّدوا وافعلوا ما تريدون، حتى شنّ الحرب على لبنان لن يوقف هذه الجبهة"، ومنذ بدء التصعيد استشهد 247 شخصًا على الأقل في جنوب لبنان بينهم 175 مقاتلا من حزب الله و34 مدنيا، ضمنهم ثلاثة صحافيين، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس. وفي إسرائيل، أحصى الجيش مقتل تسعة جنود وستة مدنيين.

تابع أحدث الأخبار عبر google news