أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

بايدن يستعجل مجلس الشيوخ الأمريكي لتمرير مساعدات إلى إسرائيل وأوكرانيا .. والمجلس يوافق

بايدن يستعجل مجلس
بايدن يستعجل مجلس النواب الأمريكي لتمرير مساعدات إلى إسرائيل

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع القانون لتمرير مساعدات إلى إسرائيل وأوكرانيا وتايوان بقيمة 95.34 مليار دولار، ورحب بايدن بموافقة مجلس الشيوخ الأمريكي ودعاهم إلى التحرك بالسرعة ذاتها للتنفيذ.

بايدن يستعجل مجلس النواب الأمريكي لتمرير مساعدات إلى إسرائيل وأوكرانيا 

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض، قائلًا:" أشيد وأثمّن تحالف أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين، الذين اجتمعوا لتنفيذ هذا الاتفاق، وأحثّ مجلس النواب على التصرف بنفس الإلحاح، لا يمكننا الانتظار أكثر من ذلك"، وتابع بايدن قائلًا:" تكلفة التقاعس عن التحرك تتزايد كل يوم، خاصة في أوكرانيا، ونرى بالفعل تقارير تفيد بأن ذخيرة القوات الأوكرانية، على خط المواجهة قد نفذت، حيث تواصل القوات الروسية الهجوم والتقدم".

كما أشار بايدن أن مشروع المعروض على مجلس النواب سيوفر لإسرائيل كل ما تحتاجه لحماية شعبها من إرهابي حماس، وسيقدم لهم مساعدات إنسانية منقذة لحياة الشعب الفلسطيني الذي لا علاقة للغالبية العظمى منه بحماس، وذلك بحسب قوله.

بايدن 

المجلس يوافق على تمرير المساعدات لإسرائيل وأوكرانيا

وافق مجلس الشيوخ الأميركي الذي يقوده الديمقراطيون، اليوم الثلاثاء على حزمة مساعدات بقيمة 95.34 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وأرسل مشروع القانون إلى مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون حيث تواجه فرص إقراره صعوبات، ووافق 70 عضواً على مشروع القانون مقابل رفض 29، وهو ما يفوق الحد الأدنى للأصوات اللازمة لتمرير القوانين، ويبلغ 60 صوتاً، وإرسالها إلى مجلس النواب، وانضم اثنان وعشرون جمهورياً إلى معظم الديمقراطيين لدعم مشروع القانون.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر "منذ سنوات وربما عقود لم يقر مجلس الشيوخ مشروع قانون يؤثر بشكل كبير ليس فقط على أمننا القومي ولا على أمن حلفائنا، لكن على أمن الديمقراطية الغربية".

ويتضمن التشريع 61 مليار دولار لأوكرانيا، و14 مليار دولار لإسرائيل فيما تشن حرباً على غزة، و4.83 مليار دولار لدعم الشركاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، مثل تايوان كما يقدم مساعدات إنسانية بقيمة 9.15 مليار دولار للمدنيين في غزة والضفة الغربية وأوكرانيا ومناطق الصراع الأخرى في شتى أنحاء العالم، ويجب أن يوافق مجلسا الشيوخ والنواب على التشريع، قبل أن يتمكن الرئيس الديمقراطي جو بايدن من التوقيع عليه ليصبح قانوناً، لكن مشروع القانون قد يواجه خلافاً طويل الأمد في مجلس النواب.

المجلس يوافق على تمرير المساعدات لإسرائيل وأوكرانيا

رئيس النواب يرفض مشروع القانون

أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، يوم الإثنين، أنّ المجلس الذي يهيمن عليه حزبه الجمهوري لن يدرس مشروع قانون يعمل عليه حالياً مجلس الشيوخ لتقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا وإسرائيل بقيمة 95 مليار دولار.

كما أوضح جونسون في بيان أنّ سبب رفضه لمشروع القانون بصيغته الحالية هو عدم تلبيته مطالب الجمهوريين في ما يتعلّق بتشديد الإجراءات على الحدود بين بلاده والمكسيك لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى الولايات المتحدة.

رئيس النواب

بسبب أزمة الهجرة 

وقال المسؤول الجمهوري في بيان إنّ "اقتراح قانون مجلس الشيوخ حول المساعدات الخارجية يظلّ صامتاً بشأن المشكلة الأكثر إلحاحاً التي تواجه بلادنا"، في إشارة إلى أزمة الهجرة، وأضاف أنّه في غياب أيّ تعديل من جانب مجلس الشيوخ لهذا النص سيواصل مجلس النواب العمل وفقاً لإرادته على هذه القضايا المهمّة.

ولذلك أصدر السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام، الاثنين، بياناً قال فيه إنه لن يدعم مشروع القانون مشدداً على ضرورة أن تقدم هذه المساعدات في شكل قروض، وهو ما حض عليه الرئيس السابق دونالد ترمب.

وأضاف في بيان عبر حسابه على منصة إكس، قائلًا: "ظللت أكرر منذ أشهر أن مساعدة إسرائيل وأكرانيا وتايوان حتميات بالغة الأهمية للأمن القومي الأميركي، لكن يجب علينا التعامل مع مشكلة أمن الحدود أولاً، الحدود كابوس لأمننا القومي المخدرات تتدفق بمستويات قياسية عبر حدودنا أكثر من 7 ملايين شخص عبروا حدودنا علينا إصلاح هذه المشكلة قبل الانتقال إلى جوانب أخرى".

وتابع: "حزمة المساعدات التكميلية يجب أن تكون على شكل قروض إلى البلدان المعنية، على النحو الذي اقترحه دونالد ترمب، إن القرض بشروط ودية يتيح لأميركا المثقلة بالديون فرصة لاستعادة أموالنا وتغيير نموذج كيفية مساعدة الآخرين، الرئيس السابق محق في إصراره على أن نفكر خارج الإطار التقليدي".

ليندسي جراهام

وأردف ليندسي جراهام: "آمل أن يلقي مجلس النواب نظرة جديدة ذات مغزى على مشروع قانون أمن الحدود حتى يمكن تمريره في مجلس الشيوخ، وآمل أيضاً أن يحول مجلس النواب حزمة المساعدات التكميلية إلى قروض بدلاً من المنح، وحتى يأتي ذلك اليوم سأصوّت بلا".

ويعد ذلك أحدث علامة على انقسام الحزب الجمهوري بشأن تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بتحريض من ترمب، الذي نشر خلال عطلة نهاية الأسبوع أنه يعارض حزمة المساعدات الخارجية، إذا لم يتم تنظيمها كقروض.

ويحث بايدن "الكونجرس"، منذ أشهر على الإسراع بتقديم مساعدات جديدة لأوكرانيا وشركاء الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وبعد الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، طلب أيضاً أموالاً لحليفة الولايات المتحدة إلى جانب مساعدات إنسانية للفلسطينيين في غزة.

المساعدة الكبرى لأوكرانيا

لم تتمكن الولايات المتحدة من إرسال المساعدات العسكرية المطلوبة بشكل عاجل إلى أوكرانيا، بالمستويات نفسها التي كانت خلال العامين الماضيين، منذ ديسمبر الماضي.

واستخدمت وزارة الدفاع "البنتاجون" الأموال كلها التي خصصها الكونجرس لأوكرانيا، ولم يوافق بعد على التمويل الجديد، بسبب خلافات مع أعضاء جمهوريين بشأن خطة مكافحة الهجرة غير الشرعية، وهذ الحزمة هي محلّ نقاش في الكونغرس منذ أشهر وموضع خلاف بين إدارة الرئيس جو بايدن الديموقراطية وخصومها الجمهوريين.

تابع أحدث الأخبار عبر google news