أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

استقالة رئيسة المجر على الهواء.. انتقدت لـ عفوها الطبي عن متحرشين

 رئيسة المجر كاتالين
رئيسة المجر كاتالين نوفا

في خطوة مفاجئة أعلنت رئيسة المجر، كاتالين نوفاك، استقالتها من منصبها  خلال بث مباشر على القناة M1 الإخبارية ، بعد الجدل الواسع الذي أثير بسبب قرارها بالعفو عن رجل مدان بالتستر على عدد من حوادث الاستغلال الجنسي بالمجر للأطفال في دار رعاية الأطفال المجرية وبعد تجمع المتظاهرون أمام القصر الرئاسي للتعبير عن غضبهم إزاء هذه الفضيحة.

استقالة رئيسة المجر على الهواء 

وخلال الإعلان ، بدأت كاتالين نوفاك بيانها بالقول “أنا لا أخاطب السياسيين وصانعي السياسات، ولكن الأشخاص الذين أقسمت على خدمتهم قبل عامين، وفي إبريل ، قررت العفو عن المحكوم عليه اعتقاداً مني بأن المحكوم عليه لم يستغل منصبه الذي يتعلق بالعمل مع الأطفال ”كنت مخطئ".

 رئيسة المجر

وأشارت رئيسة  الجمهورية إلى أن المجريين يتوقعون ألا ترتكب رئيستهم أخطاء، وأعلنت أنها ستستقيل من منصب رئيس الجمهورية. وفي الوقت نفسه اعتذرت لمن خيبت أملهم وأيضًا لارتكابهم الأخطاء وشكرت الرئيسة السابقة في إعلانها عائلتها وكل من ساعدها في عملها.

  كاتالين نوفا


وفي سياق متصل بعد إعلان الرئيس، أعلنت وزيرة العدل السابقة جودیت فارجا عن استقالتها على صفحتها على فيسبوك، حيث أشارت إلى تقاعدها من الحياة العامة واستقالتها من البرلمان ومنصب زعيمة القائمة البرلمان الأوروبي. كما تحملت المسؤولية السياسية عن توقيعها على قرار الرئيس بشأن العفو، معبرة عن شكرها للفريق الذي عملت معه على مر السنين ومؤكدة على استمرار دعمها للدفاع عن مصالح وقيم المجر.

 رئيسة المجر كاتالين نوفا

وأعلن رئيس الوزراء فيكتور أوربان عن نية اقتراح تعديل دستوري يستثني المتهمين بقضايا إساءة معاملة الأطفال من حق العفو.

تابع أحدث الأخبار عبر google news