أحدث الأخبار
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

الحصان الرابح.. اكتفاء ذاتي لقطاع البترول والطاقة

البترول والطاقة في
البترول والطاقة في عهد السيسي

"الحصان الرابح" أو "القطاع الرابح".. هذا هو وصف قطاع البترول والطاقة الذي شهد نهضة حقيقة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، فطوال 9 سنوات حققت القيادة السياسية الاكتفاء الذاتي فيه حتى التصدير، وكذلك نجاحات حقيقة في هذا الملف.

وتستعرض "الحادثة" أبرز نجاحات قطاع البترول والطاقة في عهد السيسي، كالتالي..

- وصل إجمالي الإنتاج من الثروة البترولية حوالي 597 مليون طن بواقع 245 مليون طن زيت خام ومتكثفات.

- ووصل بلغ إجمالي الإنتاج غاز طبيعي حوالي  342 مليون طن قدم مكعب.

- حقق إجمالي الإنتاج  بوتاجاز 10 ملايين طن بخلاف البوتاجاز المنتج من مصافى التكرير والشركات المساهمة.

- ارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى معدلات غير مسبوقة حيث ارتفع إلى أعلى معدلاته كأحد ثمار خطط قطاع البترول في الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج بما ساهم في زيادة الإنتاج تدريجياً.
 

الحصان الرابح 


- حقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي المنتج محلياً بنهاية شهر سبتمبر 2018 بفضل تزايد الإنتاج المحلى من الغاز نتيجة الانتهاء من تنمية ووضع مراحل جديدة من العديد من مشروعات تنمية حقول الغاز على خريطة الإنتاج وهو ما أدى إلى التوقف عن استيراد الغاز الطبيعي المسال وبالتالي ترشيد استخدام النقد الأجنبي الموجه للاستيراد وتقليل فاتورة الاستيراد و تحولت مصر من أكبر الدول المستوردة للغاز المسال بين أعوام 2015-2017، إلى دولة مصدرة مرة أخرى.

- تم تحقيق أعلى معدل إنتاج للثروة البترولية في تاريخ مصر في أغسطس عام 2019 حيث بلغ 1.9 مليون برميل مكافئ يومياً من الزيت الخام والغاز والمتكثفات.


اكتفاء ذاتي لقطاع البترول والطاقة في عهد الرئيس السيسي


- تنفيذ 48 مشروعاً لتنمية حقول الغاز الطبيعي والزيت الخام باستثمارات إجمالية حوالى 33.4  مليار دولار  ومن أهمها مشروعات تنمية حقول ظهر ونورس و آتول وشمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل والمرحلة 9 ب بغرب الدلتا.

- وتم اتخاذ خطوات فعلية لفتح سوق تداول وتجارة الغاز في مصر ، والسماح بمشاركة القطاع الخاص في هذا السوق في إطار تنافسي محكوم بضوابط منظمة وذلك بعد إصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز عام 2017 وتأسيس اول جهاز مستقل لتنظيم أنشطة سوق الغاز.

- إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط ليضم الدول المنتجة والمستوردة ودول العبور للغاز حول منطقة شرق المتوسط، لتعزيز الحوار المطلوب حول التعاون وإنشاء سوق إقليمي للغاز، كما تم قبول انضمام دول عظمي مثل فرنسا والولايات المتحدة بالإضافة إلى البنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

- إبرام اتفاقيات في مجال الطاقة مع كبرى الدول والكيانات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا: استقلال القضاء.. الرئيس السيسي يدعم العدالة باعتبارها أساس الحكم الرشيد

- توقيع اتفاقية حكومية بين حكومتي مصر وقبرص لتشجيع المستثمرين لإنشاء خط غاز بحرى بين الدولتين لنقل الغاز من حقل أفروديت القبرصي لمصانع الإسالة بمصر وإعادة تصديره.

- جار العمل على إعداد الاتفاقيات اللازمة مع المستثمرين لتنفيذ مشروع خط الربط بين حقول الغاز بقبرص ومصانع إسالة الغاز المصرية.

- تم تنفيذ عدد من المشروعات لرفع كفاءة مصافي التكرير، بالإضافة إلى تطوير عناصر منظومة تخزين ونقـل وتـداول وتوزيع المنتجات البترولية.

- بدء استقبال الغاز الطبيعي من حقول شرق المتوسط في مصر لإعادة تصديره في يناير2020.

- بلغت صادرات مصر من الغاز الطبيعي خلال العام ٢٠٢٢ بلغت نحو 8.4 مليار دولار بالمقارنة بنحو 3.5 مليار دولار خلال عام 2021، بنسبة زيادة 171%.

اقرأ أيضا: الاقتصاد.. زيادة الصادرات والزراعة تنهض والصناعة تتصدر

-  اتخاذ خطوات حثيثة لبدء العمل في تنمية حقل غاز غزة مارين بجهود ومشاركة مصرية من خلال الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية هو أحد النتائج المبهرة لمنتدى غاز شرق المتوسط خلال العام ، وتم توقيع مذكرة تفاهم مصرية فلسطينية للعمل بالمشروع في خطوة مهمة تحت رعاية المنتدى وهو ما يبرز أهميته البالغة في التعاون لمصلحة كل الدول وشعوبها.

تابع أحدث الأخبار عبر google news