أحدث الأخبار
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

الأمن الغذائي.. 3.4 مليون طن مخزون قمح وتحقيق الاكتفاء من السكر

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي شئون البلاد، عصفت بها العديد من الأزمات الدولية، وتعثرت سلاسل الإمداد الدولية، وارتفعت تكلفة النقل والطاقة عالميًا، وكانت القيادة دائمًا ما تجد الحلول السحرية لتعامل مع الأزمة وتحويلها لصالح الدولة والمواطن عبر استراتيجية تحقيق مفهوم الأمن الغذائي، وتدشين المشروعات العملاقة لخدمة وتحقيق الاكتفاء الذاتى للمواطنين.

مخزون استراتيجي يكفي 6 أشهر

الأمن الغذائي قضية أمن قومي وضعت على رأس أولويات الرئيس خلال 9 سنوات، ونجحت وزارة التموين في تكوين مخزون استراتيجي كبير من السلع الأساسية يتجاوز 6 أشهر، فيما لم تشهد البلاد أي أزمة في توفير السلع الأساسية، رغم أن مشاكل كبرى في هذا الصدد ضربت العديد من الدول.
وأطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال الـ 8 سنوات الماضية مشروعات قومية كبرى، عززت الخدمات المقدمة للمواطن، وحافظت على المخزون الاستراتيجي من جميع السلع الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى توفير الآلاف من فرص العمل من خلال إنشاء المناطق اللوجستية والتجارية.

محافظ بورسعيد: توريد 100% من محصول القمح للموسم 2023.. صور

ومر العالم بأزمة طاحنة خلال جائحة فيروس كورونا، وحدث اضطراب في سلاسل الإمداد والتغييرات المناخية، فضلًا عن الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على أسعار السلع عالميًا، وعملت وزارة  التموين على تكوين مخزون استراتيجي من القمح الذي يعد من أهم المحاصيل الإستراتيجية في مصر.

رفع سعر توريد القمح لـ 1500 جنيه للأردب

زادت الوزارة الحوافز المقدمة للفلاحين، حيث ارتفع سعر التوريد إلى 1500 جنيه للأردب، كما صدر قرار بصرف 10 كيلو جرامات (نخالة خشنة خليط زوائد) من المطاحن التموينية لكل إردب قمح محلي يتم توريده إلى مواقع التخزين، بسعر 8 جنيهات للكيلو جرام، وهذا نوع من الدعم للفلاح في تربية المواشي، فضلًا على توفير 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية تتنوع ما بين صوامع وهناجر وبناكر وشون مطورة، مع سرعة صرف مستحقات المزراعين خلال 48 ساعة من التوريد.

وزير التموين : لدينا اكتفاء ذاتي من السكر والاحتياطي يكفى 7 شهور

تحقيق الاكتفاء من السكر بنسبة 91%

حرصت وزارة التموين على تحقيق نسبة الاكتفاء الذاتي من السكر، والذي وصل إلى 91%، كما تم تخفيض الاستيراد، بالإضافة إلى تحقيق مصر اكتفاءً ذاتيًا في الدواجن الحية، وعند حدوث ظروف يتم استيراد دواجن مجمدة، كما عملت على تنويع مصادر استيراد اللحوم.

تم طرح أكبر مشروع قومي لإنشاء 7 مخازن استراتيجية عملاقة بالتعاون مع القطاع الخاص؛ لزيادة مخزون السلع الأساسية وتلبية احتياجات المواطنين طوال العام، وسيتم خلال الشهر الحالي وضع حجر الأساس لأول مستودع في محافظة السويس على مساحة 10 أفدنة بتكلفة تتراوح من 800 مليون إلى مليار جنيه.

تنفيذ مشروع أسواق اليوم الواحد 

في هذا الصدد أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أنه تم الاتفاق مع الجانب الإيطالي من حيث المبدأ على تنفيذ مشروع أسواق اليوم الواحد طبقًا للوضع القائم في مصر، حيث وافق الجانب الإيطالي على دعم المشروع بمبلغ مليوني يورو لبداية عمل كراسة المشروع التفصيلية، وذلك على هامش مشاركة الوزير في اجتماع الجمعية العمومية للتحالف العالمي لأسواق المزارعين بروما.
وأكد وزير التموين أن المشروع هام لدعم سلاسل الإمداد والتموين من المنبع، سواء بالمنتجات الزراعية أو منتجات الصناعات الغذائية؛ حتى يتم توفيرها مباشرة، موضحًا أن القيادة السياسية وجهت بأهمية إنشاء وتنظيم أسواق الجملة والنصف جملة بكل المحافظات، وأشار إلى أن ما يتم بحثه في إيطاليا سيكون بداية حقيقية لتلك المشروعات في القريب العاجل.

كيف أمنت مصر احتياجاتها من القمح؟ شاهد بالأرقام التوسع الرأسي والأفقي وتحديث الصوامع (إنفوجراف)

المشروع القومي للصوامع

أطلقت وزارة التموين المشروع القومي للصوامع؛ لزيادة السعات التخزينية، والحفاظ على جودة القمح لفترات تصل إلى عام ونصف، وذلك بفضل عمليات التقليب والتبخير التي تتم بشكل مميكن داخل الصوامع، وارتفع إجمالي السعات التخزينية من 1.2 مليون طن في 2014 بشون ترابية؛ ليبلغ حاليًا 3.4 مليون طن.
وتستهدف الوزارة زيادة السعات التخزينية خلال الفترة المقبلة بنحو 1.2 مليون طن؛ لتبلغ 5.5 مليون طن، حيث تم الاتفاق مع البنك الدولي على تمويل صوامع بسعة تخزينية 750 ألف طن، كما تم الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على سعة تخزينية 470 ألف طن.
وتعمل وزارة التموين حاليًا على تعميم نظام ميكنة الصوامع، والذي يعد أحد أنظمة التحول الرقمي لحوكمة تداول الأقماح، حيث يتيح نظام ميكنة الصوامع معرفة الصادر والوارد والمنصرف من الأقماح إلى الصوامع إلكترونيا، دون تدخل العنصر البشري.

تحديث أسواق الجملة على مستوى الجمهورية

كما جرى تنفيذ خطة لتطوير وتحديث أسواق الجملة على مستوى الجمهورية بمواصفات واشتراطات عالمية، بالتعاون مع كبرى الشركات الفرنسية المتخصصة لإدارة وتشغيل أسواق الجملة "رانجيس"، والتي تتضمن تطوير وإنشاء 28 سوق جملة ونصف جملة منظمة من الجيل الثالث؛ وذلك لتوفير السلع والمنتجات وتقليل حلقات التداول واستقرار الأسعار، والحفاظ على البيئة من التلوث الذي يتسبب في تلف كميات كبيرة من المنتجات الغذائية، كما تستهدف التعاون مع إيطاليا في مجال تطوير أسواق اليوم الواحد.

تأسيس شركة البورصة المصرية للسلع

وأطلقت وزارة التموين مشروع تأسيس أول بورصة سلعية لخفض الأسعار، حيث تم تأسيس شركة البورصة المصرية للسلع، لتوفير قدر من الحماية لصغار المزارعين والمنتجين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وإتاحته على كافة المتعاملين على منصة البورصة في شكل سوق منظم، وبدء تداول وطرح سلعة القمح مرتين أسبوعيا يومي الأحد والأربعاء وبيع أكثر من 500 ألف طن قمح منذ بداية التداول.
كما تم طرح سلعة الذرة الصفراء يومي الاثنين والخميس أسبوعيًا، حيث دخلت الدولة كصانع سوق، الأمر الذي ساهم في خفض أسعار الذرة مقارنة بأسعار في السوق.
وتسعى وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال الفترة المقبلة بطرح الردة والأعلاف والقطن والذهب بالبورصة السلعية، للمساهمة في ضبط السوق وخفض الأسعار.

تابع أحدث الأخبار عبر google news