أحدث الأخبار
السبت 15 يونيو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

تأجيل البحث عن آخر ضحايا معدية أبو غالب لصباح اليوم بسبب الظلام

انتشال جثامين ضحايا
انتشال جثامين ضحايا معدية أبو غالب

توقفت حاليا عمليات بحث قوات الإنقاذ النهري عن آخر ضحايا حادث معدية أبو غالب بمنطقة منشاة القناطر؛ لصعوبة العثور عليها بسبب الظلام الحالك في نهر النيل، على أن تواصل عمليات البحث في الصباح الباكر اليوم.

إخراج 16 جثة والأخيرة ما تزال في أعماق النيل

وبهذا تكون الضفادع البشرية أخرجت بمعاونة الصيادين 16 جثة من الفتيات ضحايا حادث المعدية، وتم تسليمها لذويها وتشييع جثامين الفتيات في جنازات جماعية بمركز أشمون بمحافظة المنوفية بقرى سنتريس وكفر الرافعي والقناطرين، وقيدت القضية برقم 2698 لسنة 2024 إداري مركز إمبابة.

بيان النيابة العامة

وكانت النيابة العامة قالت في بيان رسمي لها إنها تلقت صباح أمس الأول الثلاثاء 21 مايو الجاري إخطارًا بسقوط حافلة نقل ركاب (ميكروباص) على متنه 25 فتاة- من أعلى معدية لنقل السيارات عبر ضفتي الرياح البحيري بمنطقة أبو غالب بدائرة مركز شرطة منشأة القناطر؛ مما أدى إلى إصابة ووفاة عدد من مستقليها، وعلى الفور باشرت النيابة العامة تحقيقاتها، بدأتها بالانتقال إلى مكان وقوع الحادث، وتبين غرق 11 فتاة، انتشلت قوات الدفاع المدني جثثهن، وفقد 5 أخريات، ونجاة 7 وإصابة 2.

نتائج التحقيقات في حادث معدية أبو غالب

وتوصلت التحقيقات في حادث معدية أبو غالب إلى أنه حال وصول المعدية إلى وجهتها بالناحية الغربية للرياح، اهتزت -كما هو مألوف - لدى اصطدامها بمكان رسوها؛ تمهيدًا للتوقف، وعلى أثر تقاعس سائق الحافلة عن استخدام مكابحها وتركه لها ارتدت الحافلة إلى الخلف، في الوقت الذي لم يغلق فيه المسئول عن تشغيل المعدية بابها الحديدي الخلفي الذي يضمن عدم سقوط ما تحمله على سطحها؛ مما أسفر عن سقوط الحافلة في المياه، وتبين من التحقيقات انتهاء رخصة تسيير المعدية منذ 8 أغسطس الماضي، وأن سبب انتهاء التراخيص هو وجود مياه بالقاع الداخلي وعدم تشغيل وصيانة أوناش رفع وإنزال البوابات، وعدم إصلاح بوابات الدخول، وعدم ملاءمة المرسى.

وقال المهندس أحمد محسن، مدير عام الرقابة النهرية بالهيئة العامة للنقل النهري بوزارة النقل، إن هذه المعدية رخصتها منتهية ومن المفترض ألا تعمل.
وشدد على أن هناك مخالفات بهذه المعدية، وكان يستلزم على شرطة المسطحات المائية منع عملها حفاظًا على الأرواح.

أقوال الشهود

وأوضح أحد شهود العيان سبب المشاجرة الحقيقي، وهو أن شخصا كان يضايق الفتيات على المعدية؛ مما أدى لتشاجر سائق الميكروباص معه، ولما نزل ليتخانق معه نسي "تعشيق" الميكروباص، فسقط من على المعدية.

سواق ميكروباص معدية أبو غالب قفز لينقذنا

وقالت إحدى الناجيات من حادث معدية أبو غالب، وهي ميادة رمضان، شقيقة لإحدى الضحايا، إن يوم الحادث كان أول يوم تستقل فيه المعدية، حيث إنها تذهب في اليوم الذى لا يوجد فيه امتحانات.

وأضافت في لقائها ببرنامج "يحدث فى مصر "، "المذاع على قناة "إم بي سى مصر"، ويقدمه الإعلامى "شريف عامر ، مساء أمس الأربعاء، أن الحادث وقع بسبب مشاجرة السائق مع عدد من الشباب.

وتابعت أن شقيقتها توفيت في الميكروباص الذي سقط من معدية أبو غالب، "وأنا خرجت من الشباك، والسواق قفز فى المياه وهو اللي أنقذني أنا وبعض الفتيات"، مؤكدة أن المعدية ليس بها سور خلفي لتأمين السيارة.

حبس سائق ميكروباص معدية أبو غالب وقائد المعدية

وأمرت النيابة العامة بحبس سائق الحافلة وقائد المعدية، وأخذ عينة منهما؛ لتبيُّن مدى تعاطيهما للمواد المخدرة من عدمه، وتكليف قوات الدفاع المدني بموالاة البحث عن الفتيات المفقودات، والتحفظ على الحافلة والمعدية محل الواقعة، وتشكيل لجنة ثلاثية للانتقال من أجل معاينة المعدية وفحصها؛ للوقوف على صلاحيتها الفنية للعمل وطريقة تشغيلها ومدى توفرها على معدات الإنقاذ والسلامة وقوام طاقمها ودور كل منهم؛ لبيان كل من تسبب في ارتكاب الواقعة وتحديد دوره ومسؤوليته عنها، كما أمرت بفحص الحافلة وقوفا على سلامتها الفنية، ولا يزال التحقيق مستمرا.

تابع أحدث الأخبار عبر google news