أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

هل يمكن استئناف حكم النفقة.. مدته وهل يوقف التنفيذ؟

هل يمكن استئناف حكم
هل يمكن استئناف حكم النفقة؟

استئناف حكم النفقة يكون من حق الطرفين بعد رفع دعوى النفقة، ويكون هناك معلومات عن مدة الاستئناف ومتى يتم قبوله؟ وهل يوقف الاستئناف حكم النفقة؟، كل هذا يجب معرفته قبل التوجه للمحكمة لاستئناف حكم النفقة، ونعرض هذه المعلومات لكم في السطور الآتية:

استئناف حكم النفقة

دعوى النفقة تستطيع الزوجة رفعها على زوجها إذا توقف عن الصرف عنها وعن أولادها، وبعد صدور حكم المحكمة في قضية النفقة يحق للطرفين الاعتراض على الحكم عبر تقديم اعتراض بمجرد صدور الحكم من القاضي بعد إثبات سبب محدد للاعتراض يذكره المدعي أمام القاضي، ويكون ميعاد الاستئناف 40 يوماً ما لم ينص القانون على غير ذلك.

هل الاستئناف يوقف تنفيذ حكم النفقة؟

إذا تم تقديم استئناف حكم النفقة للمحكمة لا يوقف تنفيذ حكم النفقة لأن الحكم يعتبر مشمولًا قانونًا بالنفاذ المعجل ولأن طبيعته لا تحتمل المماطلة حتى لا يطول الزوجة والأبناء أي ضرر وحتى لا تتعطل نفقاتهم.

استئناف حكم النفقة

متى يتم قبول الاستئناف؟

تتولى محاكم الاستئناف النظر في الأحكام القابلة للاستئناف الصادرة من محاكم الدرجة الأولى، بعد سماع أقوال الخصوم تحكم المحكمة في الاستئناف وفق الإجراءات المقررة في نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية، يكون حق الاستئناف للأب هو رفع قضية تخفيض نفقة، ويحق للأم كذلك رفع دعوى زيادة نفقة.

إذا رفعت الزوجة دعوى زيادة نفقة تتحقق المحكمة في دعوى الاستئناف المقدمة إذا زاد دخل الأب وأصبح ميسور الحال وكبر سن الطفل وزادت احتياجاته، ويستطيع أن يكفي احتياجات ابنه يتم قبول زيادة النفقة التي رفعتها الزوجة.

إذا رفع الأب دعوى تخفيض نفقة وثبت للمحكمة أن الاب حالته المادية لدفع النفقة لا تسمح بسبب قله دخله وزيادة التزاماته ولا يوجد معه مال يكفي للعيش وإعطاء ابنه ما يحتاجه من أموال يحكم القاضي بتخفيض النفقة، ويلجأ الأب لرفع دعوى تخفيض نفقة إذا كان موظف ثم خرج معاش، صاحب شركة ثم قام بإغلاقها، تاجر وخسر تجارته، كان يمتلك عقارات وأملاك و خسر أملاكه.

ويكون السند في قضية تخفيض نفقة حالة الأب المادية سواء كانت ميسورة أو كان الاب معسرا ويجب إثبات أحدهما للمحكمة يكسب الزوج الدعوى أو يخسرها.

تابع أحدث الأخبار عبر google news