أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

العملية العسكرية في رفح

ردود فعل إسرائيل على منع الأسلحة الأمريكية عن قوات الاحتلال لاجتياحها رفح

ردود فعل منع أسلحة
ردود فعل منع أسلحة أمريكية عن إسرائيل

تباينت ردود الفعل الإسرائيلي بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن تعليق الأسلحة الأمريكية التي كانت ترسل إلى إسرائيل؛ لتحدي الدولة العبرية تحذيراته من اجتياح رفح وقتل المدنيين.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري

الجيش الإسرائيلي: الحليفان يحلان خلافاتهما خلف الأبواب المغلقة

كرد فعل طبيعي حاول الجيش الإسرائيلي التخفيف من حدة الأزمة  بقوله إن الحليفين يحلان أي خلافات خلف الأبواب المغلقة، وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري، في مؤتمر صحفي إلى أن التنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة وصل إلى مستوى غير مسبوق.

وبسؤاله عن تعليق شحنات الذخائر الثقيلة الأمريكية بسبب العملية العسكرية في رفح أجاب هاجاري بقوله "نحن مسؤولون عن المصالح الأمنية لإسرائيل ونولي اهتمامًا بالمصالح الأمريكية في المنطقة".

ومن باب تلطيف الأجواء المعروفة عن اليهود أشاد هاجاري بالدعم الكبير الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل وتعاون الجيش الأمريكي معها حتى الآن في حرب غزة.

مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة جلعاد إردان

مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة: قرار محبط

وقال مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة جلعاد إردان إنه لا يعتقد أن واشنطن ستتوقف عن إمداد إسرائيل بالأسلحة، وعلقا على قرار وقف شحنات الأسلحة بأنه مخيب للآمال للغاية ومحبط.

تالي جوتليب عضو الكنيست الإسرائيلي

عضوة بالكنيست: أمريكا أكبر داعم لحماس

وانتقدت تالي جوتليب عضو الكنيست الإسرائيلي، التابعة لحزب "الليكود" الذي يترأسه بنيامين نتنياهو، تعليق شحنات الذخيرة الأمريكية لإسرائيل، فقد كتبت على حسابها على منصة X إن الولايات المتحدة واحدة من أكبر داعمي حماس، ومنعت هجوما في رفح.. الولايات المتحدة حريصة على الكذب.. العدو لا يفهم سوى الأفعال وليس التهديدات.

وهاجم المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر عضو الكنيست تالي جوتليب حيث قال: "تصريحاتها فظيعة، وعلى المسؤولين ألا يتحدثوا بهذه الطريقة".

وأكد "أنا لا أؤمن بحماس! أنا لا أؤمن بحماس! كان من الواضح بالنسبة لي أنه فقط باستخدام القوة والمزيد من القوة سنتمكن من إخضاع حماس.. حماس توافق عليك".

الخوف من تأثير تعليق الأسلحة الأمريكية على صفقة الرهائن

وأكدت هيئة الإذاعة الإسرائيلية أن مسؤولين إسرائيليين أعربوا عن شعورهم العميق بالإحباط والخوف من تبعات تعليق شحنة القنابل الثقيلة لإسرائيل على صفقة الرهائن.

ونقلت الهيئة عن المسؤولين قولهم إن "هذه الخطوة قد تعرض صفقة الرهائن للخطر، والتي وصلت إلى مرحلة حرجة".

وأبلغت إسرائيل الإدارة الأمريكية بأنها مطالبة بالضغط على حماس وليس على تل أبيب.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر

رد الخارجية الأمريكية

وردا على تعليقات الجانب الإسرائيلي أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر أن واشنطن تدرس تعليق إمدادات عسكرية أخرى لإسرائيل، خلال مؤتمر صحفي في وزارة الخارجية الأمريكية، وقال "لقد علقنا مؤقتا نقل دفعة واحدة من المساعدات، ونقوم بمراجعة إمدادات أخرى"، معقبا "إلا أن استعداد الولايات المتحدة للمساعدة في ضمان أمن إسرائيل على المدى الطويل لم يتغير".

وأوضح بقوله "إننا جمدنا عملية تسليم واحدة مؤقتا، وسندع الحديث عن ذلك للبنتاجون.. عندما تسألون في مجال التسليم الفعلي للأسلحة فهذه وظيفة البنتاجون وليست وظيفتنا، ولكننا نراجع تعليقا محتملا لأنظمة أسلحة أخرى، ولن أخوض في التفاصيل".

وأكد أن الولايات المتحدة تنطلق من حقيقة أن إسرائيل لم تقدم خطة إنسانية موثوقة لضمان حماية أو إجلاء السكان المدنيين في مدينة رفح.

واختتم "إننا نجري تقييمات بشكل يومي بناء على ما يحدث على الأرض في غزة ورفح، ونتخذ القرارات بناء على تلك الحقائق".

تابع أحدث الأخبار عبر google news