أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

لماذا شم النسيم يوم الاثنين.. وما علاقته بعيد القيامة؟

لماذا شم النسيم يوم
لماذا شم النسيم يوم الاثنين؟ وما علاقته بعيد القيامة؟

يحتفل المصريون اليوم الإثنين الموافق 6/5/2024 بعيد شم النسيم، ويستغله الجميع في الخروج من المنزل للحدائق العامة وأماكن التنزه مع أهاليهم وأصدقائهم، ومثل كال عام جاء شم النسيم 2024 يوم الاثنين، ويتساءل العديد من الناس عن لماذا يأتي شم النسيم يوم الاثنين؟

لماذا شم النسيم يوم الاثنين

عيد شم النسيم من الأعياد المصرية القديمة التي يحتفل بها المصريون كل عام، ويعود تاريخ الاحتفال به المصريون منذ حوالى 2700 سنة قبل الميلاد، ما يعنى أنه عيد عمره أكثر من 4700 سنة، وكانوا يحتفلوا به في بداية فصل الربيع.

يأتي شم النسيم كل عام في يوم الاثنين وهناك سبب لمجيئه يوم الاثنين، والسبب هو أنه بعد دخول المسيحية مصر واجه المواطنين عددا من المشكلات في الاحتفال بهذا العيد، لأنه يأتي في وقت الصوم الكبير المقدس الذى يسبق عيد القيامة المجيد، الذى يصومه عدد كبير جدًا من المسيحيين.

لماذا شم النسيم يوم الاثنين؟ وما علاقته بعيد القيامة؟

تكون فترة الصوم متميزة بالنُسك الشديد والاختلاء والعبادة العميقة مع الامتناع عن جميع الأطعمة التي من أصل حيواني ولها روح، وكان هناك صعوبة خلال فترة الصوم في الاحتفال بعيد الربيع وشم النسيم المتميز بأكلاته وعاداته، مما جعل المصريون يقرروا تأجيل الاحتفال بشم النسيم إلى ما بعد الصوم الكبير، ليكون شم النسيم هو اليوم التالي لعيد القيامة، وأصبح يوم شم النسيم يوم الاثنين دائما، لأنه من المعتاد أن عيد القيامة يأتي يوم الأحد.

ومن وقتها يحتفل جميع المصريين بعيد «شم النسيم» بعد عيد القيامة، ولا توجد علاقة دينية بينهم.

أماكن الخروجات في شم النسيم

وتتعد الأماكن في مصر التي تستطيع الأسر المصرية الخروج فيها في شم النسيم حتى يستغلوا اليوم الإجازة أحسن استغلال ومن هذه الأماكن: حديقة الأزهر، حديقة الحرية، حديقة العبور، حديقة أم كلثوم، حديقة سفاري بارك ، حديقة الطفل، الحديقة الدولية، حديقة الأورمان، حديقة الأسماك، الحديقة اليابانية ، حديقة الفنون

ومن أكلات شم النسيم المشهورة التي يحرص العديد من المصريين أن يأكلوها في هذا اليوم: البيض والفسيخ والرنجة والخس والبصل

تابع أحدث الأخبار عبر google news