أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

تركيا تعلق العلاقات التجارية مع إسرائيل وتنضم لجنوب إفريقيا بمحكمة العدل الدولية

تركيا تعلق العلاقات
تركيا تعلق العلاقات التجارية مع إسرائيل

قالت وكالة رويترز للأنباء إن تركيا علقت جميع الأنشطة التجارية مع إسرائيل، حسبما ذكرت القاهرة الإخبارية، ونقلت شبكة سكاي نيوز عن وكالة بلومبيرغ أن تركيا علقت جميع الأنشطة التجارية مع إسرائيل بدءا من اليوم الخميس؛ ردا على استمرار العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة.

رد إسرائيل على تعليق تركيا الأنشطة التجارية مع إسرائيل

وفي أول رد على تعليق تركيا العلاقات التجارية مع دولة الاحتلال قال يسرائيل كاتس وزير خارجية إسرائيل، في بيان صادر عنه اليوم الخميس إن "إسرائيل ستجد بدائل تجارية جديدة بعد إعلان تركيا قطع العلاقات التجارية مع تل أبيب".

وأعلنت تركيا في وقت سابق حظر بعض الصادرات إلى إسرائيل، وبلغ حجم التجارة بين البلدين 6.8 مليار دولار في 2023، 76%، منها صادرات تركية لإسرائيل، وفقًا لمكتب الإحصاء التركي.

تركيا تنضم إلى جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية 

جاء ذلك بعد أن أعلن هاكان فيدان وزير خارجية تركيا أن بلاده قررت الانضمام إلى جنوب أفريقيا في الدعوى التي رفعتها على إسرائيل بمحكمة العدل الدولية.

وأضاف فيدان في مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مرسودي بأنقرة "بعد استكمال السياق القانوني لعملنا، سنقدم إعلان الانضمام الرسمي أمام محكمة العدل الدولية تنفيذا للقرار السياسي الذي اتخذناه".

وأكد "تواصل تركيا دعم الشعب الفلسطيني في جميع الظروف".

وفي يناير الماضي صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا ستقدم وثائق للقضية بمحكمة العدل الدولية.

كولومبيا تبدأ اليوم قطع العلاقات مع إسرائيل

وكان غوستافو بيترو، رئيس كولومبيا، أعلن في مسيرة بمناسبة عيد العمال في بوغوتا أنه سيتم اليوم الخميس قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل لارتكابها إبادة جماعية في غزة، وأكد أنه سيتم اليوم الخميس قطع العلاقات الدبلوماسية، بقوله "هنا أمامكم تعلن حكومة التغيير برئاسة رئيس الجمهورية أننا سنقطع غدا الخميس العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل".

تابع أحدث الأخبار عبر google news