أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

اللغة الفرنسية Adieu.. رغم النفي يبقى اعتماد السنغال العربية لغة رسمية واردا أسوة بجارتها

السنغال تعتمد اللغة
السنغال تعتمد اللغة العربية بدل اللغة الفرنسية

اللغة الفرنسية.. تواردت أنباء عن الإطاحة بـ اللغة الفرنسية في السنغال، واعتماد اللغة العربية لغة رسمية للبلاد بديلا عنها، وهو ما لقي تجاوبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، ومثل هذه الخطوة حال تحققها قد تسعى إليها نيجيريا أيضا، وهي دولة في غرب أفريقيا؛ نظرا لسيطرة لغة الضاد على حياة أهلها الدينية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، كما أن تاريخ نيجيريا مكتوب باللغة العربية، ووصل الأمر إلى تغذية اللغة العربية لغات نيجيريا المحلية، لا سيما الفلاني والهوسا، حتى إنها ما تزال تُستخدم في كتابة هاتين اللغتين حتى اليوم.

السنغال تعتمد اللغة العربية بدل اللغة الفرنسية

السنغال تعتمد اللغة العربية بدل اللغة الفرنسية

أما عن خبر تهميش اللغة الفرنسية واعتماد اللغة العربية لغة رسمية للسنغال فنشرته أول أمس الاثنين عدة مواقع عربية، منها المركز الخبري الوطني، وكالة أنباء شبه رسمية في موريتانيا، والإذاعة الوطنية التونسية، وموقع راديو موزاييك، وموقع مجمع اللغة العربية، وموقع الميادين.

وتناقلت وسائل الإعلام خبرا يفيد بأن باسيرو ديوماي فاي، الرئيس السنغالي الجديد، الذي تولى الحكم رسميا يوم 2 إبريل الماضي، يعتزم جعل اللغة العربية اللغة الرسمية للسنغال بدل اللغة الفرنسية.

ونسبت تلك المواقع الخبر إلى اجتماع الحكومة السنغالية نهاية الأربعاء الماضي، وهو الاجتماع الذي عُقد لبحث أزمة ارتفاع الأسعار في السنغال والتشغيل وغيرها من الملفات الاقتصادية، بالإضافة إلى علاقات داكار مع شركائها في المنطقة، ولم يكن ضمن أجندة الاجتماع أي حديث عن تغيير اللغة الرسمية للبلاد.

مكانة اللغة العربية في السنغال

ورغم أن هذا الخبر لم ترد به أي أنباء رسمية، إلا أن اللغة العربية في السنغال تحظى بمكانة كبيرة وانتشار في البلاد، حيث غنها لغة وطنية بجانب 21 لغة في السنغال.

كما أنها تدرس في المرحلة الثانوية؛ بناء على قرار ليوبولد سيدار سنغور، أول رئيس سنغالي بعد الاستقلال، الذي أدخلها بالمدارس عام 1976، خاصة أنها لغة القرآن في بلد يمثل المسلمون فيه 95% من عدد السكان.

وأكدت مصادر إعلامية عدم صحة الخبر، موضحة أن الرئيس السنغالي وعد خريجي المعاهد والجامعات العربية بتحسين وضعية إدماجهم، حيث إن العربية تمثل لغة تكوينهم الأساسية.

عداء دول إفريقيا لـ اللغة الفرنسية

ورغم النفي، إلا انه لا يُستبعد هذا الأمر أمام تنامي العداء لدى الدول التي كانت محتلة من فرنسا في إفريقيا لكل ما هو فرنسي، خاصة في دول شمال إفريقيا.

ففي وقت سابق اعتمدت موريتانيا، الجارة الجنوبية للسنغال، اللغة العربية لغة رسمية للبلاد، وهناك توجهات لعديد من دول المستعمرات الفرنسية لأخذ هذه الخطوة.

ومنها حكومة بوركينا فاسو التي أعلنت في شهر ديسمبر من العام الماضي تقديمها اقتراحا بتعديل الدستور؛ لإلغاء مادة أن اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للبلاد، وتم التصديق على مشروع قانون مراجعة الدستور، وإقرار اعتماد اللغات الوطنية لغة رسمية للبلاد بدل اللغة الفرنسية، وتحويل اللغة الفرنسية إلى لغة عمل.

تابع أحدث الأخبار عبر google news