أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

الرئيس السيسي يستقبل رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهِرسِك بقصر الاتحادية.. بث مباشر

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم بقصر الاتحادية، رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك بقصر الاتحادية.

 

 

وأجريت مراسم استقبال الرئيس السيسي لنظيره البوسني في قصر الاتحادية.

ويبحث الرئيس السيسي ورئيس البوسنة والهرسك تعزيز العلاقات بين البلدين، إضافة إلى الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن يعقد الرئيسان مؤتمرًا صحفيًا عقب مباحثاتهما اليوم بقصر الاتحادية.

 

علاقات مصر بـ  البوسنة والهرسك 

تقع البوسنة والهرسك في جنوب شرق أوروبا في منتصف شبه جزيرة البلقان. تحدها كرواتيا من الشمال والغرب والجنوب، وجمهورية صربيا من الشرق، والجبل الأسود من الجنوب الغربي، وتعد من الدول الأوروبية الصغيرة؛ حيث تبلغ  مساحتها 51.129 كم2. وهي دولة مغلقة تقريبًا؛ حيث إنها لا تملك سواحل سوى شريط ضيّق بمسافة 26 كيلومتر فقط على البحر الأدرياتيكي. ومناخها قاري معتدل؛ حيث يكون صيفها حارًا وشتاؤه باردًا.

كلمة (بوسنــة) مشتقة من كلمة أوروبية قديمة، هي (Bosana)، وتعنـي (الماء)، ويصل عدد سكانها إلى ما يقرب من 3.871.643 نسمة. مدينة "سراييفو" هي العاصمة الرسمية للبلاد. أمّا بالنسبة للغتها الرسمية، فهناك ثلاث لغات رسميّة في هذه الدولة، وهي: اللغة البوسنيّة، واللغة الصربيّة، واللغة الكرواتية.

 أما الديانة الشائعة فهي الإسلام؛ لأنها ذات أغلبية مسلمة، بالإضافة إلى المسيحية.

نظام الحكم فيها نظام حكم جمهوري فيدرالي ديمقراطي. والعملة الرسميّة هي المارك البوسني.

يعود تاريخ العلاقات بين مصر والبوسنة والهرسك إلى عام 1992؛ حيث كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال البوسنة والهرسك عن يوغوسلافيا، وافتتحت مصر سفارة مقيمة لها في سراييفو عام 1996. بالإضافة إلى مساهمة مصر من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، في عملية إعادة الإعمار بأبعادها المختلفة، فضلا عن الدعم السياسي الذي تتلقاه البوسنة من مصر على المستوى الثنائي وفي المحافل الدولية المختلفة.

تابع أحدث الأخبار عبر google news