أحدث الأخبار
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

«لا وقت للعبث».. الحادثة يكشف تفاصيل مخطط تعطيل العمل بجنايات المنصورة

الحادثة يكشف تفاصيل
الحادثة يكشف تفاصيل مخطط تعطيل العمل بجنايات المنصورة

يبدو أن الأزمة بين المحامين والمستشار بهاء المري رئيس مستأنف جنايات المنصورة لم تنته، فهناك من يتربص لإشعال فتيل الأزمة، ليزيد الوضع التهابا، ويعمق الفجوة بين القضاء الجالس والواقف، فلم تمر أسابيع على الواقعة السابقة بين المستشار بهاء المري وأحد المحامين بالمنصورة، إلا وتجددت الأزمة على يد مجموعة من المحامين، الذين لا يريدون للأمور أن تهدأ، ويعود الاستقرار للمحكمة من أجل إنفاذ العدالة.

من يريد إشعال الأزمة بين المحامين والمستشار بهاء المري؟

 

بالأمس، تجددت الأزمة بين بعض المحامين والمستشار بهاء المري، الذي تفاجأ خلال الجلسة بحشد كبيرة من المحامين يتجمهرون داخل قاعة المحكمة، مما عطل سير الدائرة، ونظر القضايا، وفق شهود عيان.

التجمهر داخل محكمة جنايات المنصورة من قبل المحامين ودعوة للمقاطعة

وقال شهود العيان، في تصريحات خاصة لموقع الحادثة، إن المحامين تجمهروا بشكل مريب أمام دائرة المستشار بهاء المري، أمس السبت، متعمدين تعطيل الدائرة، وأضاف: «عندما دخل المستشار بهاء المُري لنظر الجلسات، وجد عددًا كبيرًا من المحامين داخل القاعة، فقال لهم نصًا: تفضلوا يا سادة بالجلوس لنبدأ الجلسة».

وتابع شهود العيان: «بدأ سكرتير الجلسة في مناداة القضية الأولى، بعدها وقف عدد كبير من المحامين، وتقدم أحدهم للحديث في خارج موضوع القضية المنظورة، ليرد عليه المستشار بهاء المري قائلا: «لا وقت للعبث رُفعت الجلسة».

 

مجمع محاكم المنصورة

وأوضح شهود العيان، أن هناك نية مبيتة من المحامين لتعطيل دائرة المستشار بهاء المري، وهذا كان واضحًا من خلال نشر أحد المحامين الذي يتزعم حشد المحامين لمقاطعة دائرة المستشار المري، بوستًا على موقع «فيسبوك» بتاريخ 24 أبريل يدعو فيه محاميّ المنصورة للاحتشاد أمام دائرة المستشار بهاء المري ومنع أي محامي من المرافعة.

وتابع شهود العيان، أن الجهات الأمنية اعتبرت هذا «البوست» تحريضًا على المحكمة وممارسات تخالف القانون، وحذرت المحامين من هذا الفعل، متابعين: «لكن المحامين لم يستجيبوا لتحذير الأمن ونفذوا مخططهم لتعطيل سير العمل بالمحكمة».

ومضى شهود العيان قائلين: «إن المحامين يريدون الإمساك بأي أخطاء للمستشار بهاء المري للنيل منه، لكنه يتبع القانون، فهو مشهود له بالكفاءة، ومعاملة الكل باحترام»، مطالبين بضرورة تدخل العقلاء وشيوخ المهنة لوأد هذه الفتنة التي تضر في المقام الأول الموكلين والمحامين على حدٍ سواء.

 

الواقعة الأولى.. شاهد عيان يكذب واقعة «مستأنف المنصورة»

 

كان موقع الحادثة انفرد بنشر تفاصيل واقعة المشادة بين أحد المحامين مع المستشار بهاء المري رئيس مستأنف جنايات المنصورة، قبل أسابيع. 

وأوضح الشاهد، أنه خلال نظر المستشار بهاء المري لإحدى القضايا، طلب من المحامي الموكل بالمرافعة، «كارنيه نقابة المحامين» فوجد المستشار بهاء المري أنه «محام ابتدائي» لا يجوز له المرافعة أمام «جنايات مستأنف»، فرفض مرافعته بحكم القانون.

واقعة المنصورة الأولى

وأضاف شاهد العيان في تصريحات خاصة لموقع الحادثة: «المحامي أخرج كارنيه مستأنف يخص محامي آخر وسلمه للمستشار بهاء المري، مما أثار حفيظة رئيس الدائرة».

وتابع الشاهد، أن المستشار بهاء المري، تعامل مع الموقف بحسم القاضي الذي لا يقبل المساس بالقانون، وقال المستشار بهاء المري نصًا للمحام: «ما تفعله الآن يعرضك للمساءلة القانونية، ومن الممكن أن أوجه لك تهمة انتحال صفة، ما تفعله لا يحدث في طوابير الجمعية».

وأضاف الشاهد: «هنا حضر محامي الاستئناف الأصيل، أمام المستشار بهاء المري، واعتذر له عما بدر من زميله محام الابتدائي، وتقبل المستشار المري الاعتذار بسعة صدر، معربًا عن احترامه لقداسة مهنة المحاماة».

ومضى الشاهد في تصريحاته قائلا: «طلب محامي الاستئناف من المستشار بهاء المري أن زميله محامي الابتدائي يترافع، هنا وافق المستشار قائلا: (يتفضل يترافع طالما في وجودك)».

 

التفاصيل الكاملة لـ واقعة المستشار بهاء المري 

 

وأوضح الشاهد، الذي رفض ذكر اسمه، أن ما حدث هو تلاعب بالقانون من قبل المحامين، قائلا: «من المعروف أن أحكام المستشار بهاء المري دقيقة للغاية، لا يوجد بها ثغرات تُبطلها أمام محكمة النقض، فيلجأ المحامون إلى حيلة أو ثغرة لإعادة القضية من محكمة النقض، منها ما حدث في واقعة الثلاثاء، فكان المحامي يريد أن يجد ثغرة في النقض باعتبار أن أحكام المستشار بهاء المري دقيقة للغاية، وهنا كان يريد أن يستند إلى أن المترافع في القضية محام ابتدائي وليس استئناف، لكن الأمر لم يمر مرور الكرام».

وأوضح الشاهد، أن المستشار بهاء المري، يُجل ويحترم مهنة المحاماة، ولم يسبق له أن وجه إهانة لأي محام، فهو قاض مشهود له بالكفاءة والنزاهة، يجمع بين الأدب والقانون، صاحب لغة فصيحة، نموذج مشرف للقضاة على المنصة، مشيرًا إلى أن تشويه المستشار بهاء المري في هذا التوقيت متعمد للنيل منه وسمعته.

   

واقعة المستشار بهاء المري

 

 

 

 

 

 

تابع أحدث الأخبار عبر google news