أحدث الأخبار
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

مواعيد عمل الشهر العقاري والتوثيق

مواعيد عمل الشهر العقاري والتوثيق بعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024

مواعيد عمل الشهر
مواعيد عمل الشهر العقاري والتوثيق

بعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 في مصر، يعلن مكاتب الشهر العقاري والتوثيق في جميع أنحاء البلاد عن  مواعيد عمل الشهر العقاري والتوثيق، تستأنف هذه المكاتب عملها اعتبارًا من يوم السبت القادم، حيث تكون ساعات العمل من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً خلال الفترة الصباحية، ومن الساعة 5 مساءً حتى الساعة 9 مساءً خلال الفترة المسائية، ويأتي هذا الجدول الزمني للعمل دون التأثر بتطبيق التوقيت الصيفي بتقديم الساعة لمدة 60 دقيقة بعد منتصف اليوم الخميس.

مواعيد عمل الشهر العقاري والتوثيق بعد التوقيت الصيفي 2024

يعلن مكاتب الشهر العقاري والتوثيق في جميع أنحاء الجمهورية عن بدء عملها إعتبارًا من يوم السبت القادم، حيث ستكون ساعات العمل من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً خلال الفترة الصباحية، ومن الساعة 5 مساءً حتى الساعة 9 مساءً خلال الفترة المسائية. ويأتي هذا الجدول الزمني للعمل دون التأثر بتطبيق التوقيت الصيفي بتقديم الساعة لمدة 60 دقيقة بعد منتصف اليوم الخميس.

مواعيد عمل الشهر العقاري والتوثيق

تظل هذه المواعيد هي المواعيد الأصلية لعمل مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، حيث لم تتأثر بتطبيق التوقيت الصيفي نظرًا لوجود فترات صباحية ومسائية محددة.

وقد قامت وزارة العدل بتطوير فروع التوثيق التابعة لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق من خلال توسيع نطاق الخدمات المقدمة، بما في ذلك افتتاح مكاتب مميزة داخل المراكز التجارية والأندية الكبرى، بالإضافة إلى استخدام سيارات متنقلة مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات لتقديم الخدمات في حالات الزحام، وذلك بهدف تسهيل وتيسير الخدمات على المواطنين.

وفيما يتعلق بالأداء السنوي لمكاتب الشهر العقاري والتوثيق، فقد بلغ إجمالي عدد المعاملات في عام 2023 ما يقرب من 330 مليون و262 ألف و483 معاملة، منها 870،383 معاملة تمت في 135 فرع توثيق خلال الفترة المسائية.

وتبلغ عدد مكاتب التوثيق المميكنة 578 فرعًا على مستوى الجمهورية، بينما بلغ عدد المكاتب التي تعمل في الفترة المسائية 153 فرعًا في عام 2023.

تعمل الفروع في الفترة المسائية من الساعة 5 مساءً حتى الساعة 9 مساءً بنظام الحجز المسبق، مع إمكانية إجراء المعاملات دون التقيد بالحجز المسبق وإعطاء الأولوية للحاجزين للفروع التابعة لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق.

كما تم إنشاء 69 فرعًا توثيقًا جديدًا تابعًا للشهر العقاري، موزعة كالتالي: 13 في القاهرة، و9 في الجيزة، و7 في الدقهلية، و7 في الإسكندرية، و7 في الشرقية، و4 في البحيرة، و3 في سوهاج، وفرعين في كل من محافظات جنوب سيناء وبني سويف ومرسى مطروح والمنوفية، وفرع واحد في كل من المنيا والبحر الأحمر والفيوم والغربية ودمياط وقنا والإسماعيلية وأسيوط وأسوان وكفر الشيخ والقليوبية.

وبلغ إجمالي عدد مشروعات رفع الكفاءة وفروع التوثيق المستحدثة الخاصة بالشهر العقاري 110 مشروعات، بما في ذلك 46 مشروعًا في الوجه البحري، و21 مشروعًا في الوجه القبلي، و34 مشروعًا في محافظات المنطقة المركزية، و9 مشروعات في مدن القناة وسيناء.

مواعيد تطبيق التوقيت الصيفي 2024

ويشمل ذلك تطبيق التوقيت الصيفي 2024، بموجب القانون الصادر حديثًا بشأن إقرار نظام التوقيت الصيفي، وبموجب هذا النظام، تصبح الساعة القانونية في مصر متقدمة بستين دقيقة اعتبارًا من يوم الجمعة القادم، وهو الأخير من شهر أبريل، وتستمر هذه الزيادة حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، من كل عام ميلادي.

تطبقت الحكومة التوقيت الصيفي في شهر أبريل الماضي، بهدف ترشيد استهلاك مختلف مصادر الطاقة، مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز، واليكم مواعيد عمل الشهر العقاري والتوثيق بعد التوقيت الصيفي 2024.

تابع أحدث الأخبار عبر google news