أحدث الأخبار
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

من الصفر لثالث أغنى رجل بالعالم العربي.. قصة كفاح الملياردير سليمان الراجحي

سليمان الراجحي الملياردير
سليمان الراجحي الملياردير السعودي

يتداول حاليا عبر مواقع التواصل الاجتماعي منشور عن موقف إنساني بالغ الرقي لرجل الأعما ل السعودي سليمان الراجحي، وأيضا تسجيل موسوعة جينيس للأرقام القياسية أكبر وقف خيري على سطح الأرض باسم الراجحي، وهو أكبر مزرعة نخيل في العالم يبلغ عدد نخيلها 200 ألف نخلة بمزرعة الراجحي بمنطقة القصيم، التي وهبها وقفا لله تعالى، يتم توزيع إنتاجها على الجمعيات الخيرية وعلى الحرمين الشريفين للإفطار في شهر رمضان المبارك.

قصة نجاح الملياردير الشيخ سليمان الراجحي

قصة الريال السعودي مع الراجحي 

أما الحكاية التي لقيت رواجا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي فهي عن رده جميلا لمدرس فلسطيني أعطاه ريالا عندما كان الراجحي طالبا فقيرا، وعجز عن دفع ريال ثمن رمزي لرحلة مدرسية، وحفظ الملياردير السعودي هذا الجميل، حتى صار من كبار رجال الأعمال، وبحث عن المدرس كثيرا، حتى عرف أنه في ضيق من العيش، فوصل إليه، وذكَّره بنفسه والريال، واصحبه معه في سيارة فارهة إلى فيلا، وأخبره أن الفيلا والسيارة وراتب ضخم مدى الحياة رد الدين الذي عليه، وقال له إن فرحتي بالريال وقتها أكبر بكثير من فرحتك بالفيلا والسيارة.

الراجحي يوزع ثلثي ثروته على الفقراء

ولم يتوقف الأمر عند مدرسه الفلسطيني، بل إنه بعد كفاح 80 عاما من الصفر حتى صار الملياردير الشهير، قرر أن يعود إلى الصفر هذه المرة طواعية ورضا وسعادة، حيث إنه قسَّم ثروته، وهي 7.4 مليارات دولار، إلى ثلثين للأعمال الخيرية وثلث لأبنائه وفقا لمجلة "فوربس"، كما أنشأ شركة أوقاف سليمان الراجحي القابضة، ووزع الأرباح الناتجة من استثماراته المختلفة على المشروعات الخيرية التي تعنى بالفقراء والتعليم وبناء المساجد، وبنى جامعة سليمان الراجحي في مسقط رأسه بالبكيرية التي تركز على الصحة والصيرفة الإسلامية إلى جانب كليات أخرى.

شاهد الراجحي يتبرع بثلثي ثروته للفقراء

وقال عن تبرعاته: وصلت لمرحلة الصفر مرتين في حياتي، إلا أن وصولي هذه المرة كان بمحض إرادتي.

الراجحي في نقاط

ترك الراجحي الدراسة في الصف الثاني الابتدائي نظرا لفقر أهله.

كان شغوفا بالتجارة، وذكر في حوار له بصحيفة عكاظ إنه في طفولته اشترى طائرة ورقية بقرش واحد لم ييكن معه غيره، وفككها ليعرف طريقة صنعها، ثم جمع سعف النخيل، وصنع طائرات، باع الواحدة منها بنصف قرش.

في الثانية عشرة من عمره بدأ الراجحي في جمع البلح لأصحاب مزارع النخيل، مقابل 6 ريالات شهريا.

عمل شيالا وكناسا وطباخا وقهوجيا، كما عمل في البناء، وأخيرا صرافا.

قال عن تلك الفترة: لم أكن أفطر، كنت حمالا، وأنتظر الثوب الوحيد حتى يجف لألبسه.

في الخامسة عشرة من عمره كان يدخر القرش على القرش، حتى أنشأ دكانا بسيطا يبيع فيه بعض السلع الاستهلاكية.

جمع 1500 ريال من عمله بالبقالة، تزوج بهذا المبلغ بناء على رغبة والديه، ثم أكمل الأربع زوجات، اللائي قال عنهن: وُفقت بالزواج من أربع نساء ساعدنني في حملي الكبير.

بعد سنوات من الكفاح المرير عمل مع شقيقه الأكبر صالح الراجحي في مؤسسة صرف العملات، حيث كان يغير العملات بشوارع مكة للحجاج، ويحمل الطرود والأمانات على ظهره لإيصالها إلى المطار.

كان يقطع أكثر من 10 كيلومترات على قدميه؛ ليوفر أجرة الشيال والنقل.

تاجر في الأقفال والأقمشة ومواد البناء؛ من أجل تحسين دخله.

كان عام 1970 هو بداية الانطلاقة لرجال الأعمال السعودي سليمان الراجحي، حيث نجح بعد توفير أموال بشق الأنفس في افتتاح شركة خاصة به لتغيير العملات، إثر انفصاله عن أخيه، وبدأت الشركة تتوسع، وتحقق نجاحا مذهلا، حتى تنامت ثروته.

وشهد عام 1987 تأسيسه لمصرف الراجحي؛ ليكون أول بنك إسلامي في المملكة العربية السعودية، وواحدا من أكبر البنوك الإسلامية بالعالم، بقيمة 33 مليار دولار أمريكي، ويعمل به أكثر من 8000 موظف، وبدأت فروعه تتعدد، حتى وصلت إلى 500 فرع.

أسس أكبر شبكة صرافات آلية في السعودية، والتي غطت أرجاء السعودية بأكثر من 2750 ماكينة صرافة، وانتشرت فروعها في عديد من دول العالم.

صناعة الورق

امتلك الراجحي شركة لصناعة الورق والبلاستيك.

وامتلك أسهما كثيرة في شركة الاستثمار الأسرية التي تنفذ العديد من المشروعات الزراعية والصناعية بالمملكة، والتي تعددت فروعها في إفريقيا وأوروبا الشرقية.

كما أنه امتلك شركات "الوطنية للصناعة" و"الوطنية للنقل" و"دواجن الوطنية"، وهي من أكبر مزارع الدواجن في الخليج العربي.

وتمتلك شركة الراجحي أصولا أخرى تجاوزت المليار دولار.

حرص على لبس ثوب أبيض لأكثر من 30 عاما؛ لكي يذكر نفسه بأنه كان فقيرا.

سليمان الراجحي وثوبه القديم

وفي عام 2017 رحل الراجحي عن عالمنا في السابعة والتسعين من عمره، وكتب في وصيته أنه لا يريد عزاء بعد موته، وطلب منهم التبرع بأمواله لجمعيات خيرية.

تابع أحدث الأخبار عبر google news