أحدث الأخبار
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

انخفاض تدريجي للأسعار

حملات المقاطعة تواجه جشع التجار.. الرئيس السيسي قالها منذ سنوات: «الحاجة اللي تغلى متشتروهاش»

حملات المقاطعة تواجه
حملات المقاطعة تواجه جشع التجار

حملات المقاطعة تواجه جشع التجار، زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية أولوية، تحرص الدولة المصرية على زيادة حجم المعروض من السلع الغذائية لتلبية احتياجات السوق المصري والعمل على خفض الأسعار.

حملات المقاطعة تواجه جشع التجار

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا، لبحث جهود توافر السلع الأساسية وزيادة حجم الاحتياطي منها، بحيث يكون لدى الدولة القدرة على التدخل في أي وقت تحدث به أزمة لإحداث التوازن المطلوب في الأسعار، وأكد على جاهزية الجهاز المصرفي لإتاحة أي مكون دولاري لازم لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الرئيسية.

وتيرة الإفراج الجمركي تعود لسابق عهدها؛ وتم التأكيد على هذا خلال اجتماع رئيس مجلس الوزراء مع المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة وعدد آخر من المسئولين، حيث شهد الاجتماع استعراض قيم البضائع المُسجلة والمعتمدة والمفرج عنها بالموانئ الجمركية حتى 22 أبريل الجارى، والتأكيد أن وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة في ظل عدم وجود مشكلة حاليًا في توفير النقد الأجنبي المطلوب من الجهاز المصرفي، وخلال الاجتماع كلف رئيس الوزراء بتحديد تاريخ لدخول الشحن الجوى ضمن منظومة الشحن المسبق (ACI) على أن يتم الإعلان عن هذا التاريخ قبل بدء التطبيق، حيث إن هذه الخطوة تعزز مركز مصر ضمن منظومة التجارة العالمية.

إطلاق حملات مقاطعة لمواجهة جشع التجار

جهود الدولة لم تكن كافية لتحقيق المستهدف في انخفاض الأسعار، فلجأ المواطنين إلى إطلاق حملات مقاطعة لمواجهة جشع التجار .

حملة خليها تعفن 

تحت عنوان «خليها تعفن» دشن أهالي محافظة بورسعيد الواقعة على سواحل البحر المتوسط، حملة لمواجهة ما وصفوه بـ«جشع تجار السمك» ورفع أسعار الأسماك بكافة أنواعها لنسبة غير مسبوقة وصلت الـ 600%، ومع استمرار ما اعتبره «جشع التجار» ورفضهم الانصياع لطلبات الأهالي.

وتشهد أسواق الأسماك بمحافظات الجمهورية، ركود استجابة لحملات المقاطعة التى دشنها مواطنون، بسبب غلاء الأسعار المبالغ فيه خلال الفترة الحالية.

وتسببت الحملات فى انخفاض أسعار الأسماك بأنواعها، فى وقت أكد خلاله مواطنون على استمرار الحملات، لحين نزول الأسعار إلى مستواها الطبيعى، خاصة بعد انخفاض أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج.

وقام محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، بالإعلان عن دعمه للمقاطعة وانحيازه للمواطن من خلال رفضه دخول سوق السمك قائلا: "مش هدخل غير لما الأسعار تنزل والسمك يتباع للمواطن العادي بالسعر العادل والحقيقي".

الحاجة اللي تغلى متشتروهاش الموضوع بسيط

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2019 حيث قال وقتها: "الحاجة اللي تغلى متشتروهاش، الموضوع بسيط".

كلمة السر قالها الرئيس السيسي منذ سنوات لمواجهة الغلاء  

وأضاف السيسي خلال كلمته وقتها: "أي حد يبيع ويشتري عاوز يكسب وينجح ولو لقى نفسه أسعاره فيها مغالاة هتنزل الأسعار، واللي بيراقب الأسعار الدولة وأجهزتها بس ده مش سهل فيها ملايين المواطنين"، مناشدًا التجار والدولة لضبط الموقف و"الحاجة اللي غليت شكرا مش عاوزين".

تابع أحدث الأخبار عبر google news