أحدث الأخبار
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

احذرها.. أخطاء في التربية يرتكبها الأهالي ممكن أن تدمر مستقبلهم

أخطاء في التربية
أخطاء في التربية يرتكبها الأهالي..ممكن أن تدمر مستقبلهم

كل أب وكل أم يسعوا جاهدين لتربية أبنائهم تربية صالحة حتى يكبروا ويكونوا أشخاص أسوياء، ولا يوجد شك أن كل الأهالي يكون هدفهم في الحياة تربية الأبناء تربية سليمة، ولكن يرتكب الأهالي بعض الأخطاء في تربية أبناءهم في بعض الأحيان، وفي محاولتهم لجعل ابنهم شخص أفضل يفسدوا حياته.

أخطاء في التربية يرتكبها الأهالي

من الأخطاء التي يقوم بها الأهالي وتفسد أبنائهم دون قصد:

  • التشجيع على الكذب

أحيانا لا يستقبل الآباء الحقيقة التي يقولها لهم الأبناء، مما يدفعهم الطفل للكذب وحجب المعلومات بدلا من مواجهة العواقب، أو عندما يرى الطفل أحد والديه يكذبوا ممكن أن يتعود أن هذا التصرف عادي ومناسب مما يجعلهم يتبنوه.

  • تلبية كل طلباتهم

لا يجب أن ينشأ الطفل في بيئة يكون فيها طلباته وأوامره مجابة، هى الطريقة التى يستخدمها معظم الآباء بالنسبة لأطفالهم، وعندما يتعود الطفل على تحقيق رغباته يفقد أهله قدرتهم على السيطرة عليه، أو توجيهه بأي شكل.

  • عدم احترام الآخرين

الأطفال مرآه لأهلهم، إذا شاهد الطفل أهله لا يحترموا الآخرين سواء بعضهم البعض أو ناس أخرين، يقلد الأطفال هذا السلوك، معتقدين أنه طبيعي أو مقبول.

  • الضغط على الطفل لتحقيق المزيد

الضغط المفرط على الطفل لتحقيق الإنجازات المستمرة يكون له عواقب غير مقصودة، مثل معاناة الأطفال من الإرهاق أو القلق أو التوتر الدائم.

  • التهديد المستمر

عند استخدام التهديد المستمر مع الأطفال أنت تخلق عند الطفل خوف من كل التحذيرات التي تنتهي بالعقاب، أما في حالة الترغيب فهو يضع بداخل الطفل ميول وصولية، تجعله يفعل ما يخالف إرادته للحصول على هدف معين.

  • التقليل من إحساسهم بقيمتهم

يجب على الآباء أن يشجعوا أبنائهم وعندما يفشل الآباء في تقبل أطفالهم كما هم، فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بعدم الكفاءة وقلة الثقة بالنفس.

  • الاستسلام لضغط الطفل على الأهل

يبكي الطفل فيضطر من حوله لإسكاته بأي طريقة عن طريق اعطائه كل ما يحتاجه، ويمكن يعتاد عليه الطفل بعد فترة مهما كان سنه، ويرتبط معه البكاء بتنفيذ طلباته، مما يجعل فكرة الضغط على الأهل مترسخة في ذهن الطفل، لذلك يجب أن يفرض الأبوان رأيهما ويصران عليه رغم بكائه.

  • المكافآت باستمرار

اعطاء مكافأة الطفل وتحفيزه على فعل الأفضل أمر مهم، لكن ليس من الضروري منح الطفل مكافأة على كل عمل صغير، حتى لا يعتاد على هذه الفكرة

  • زيادة التدليل

 كثرة الحب بالتدليل ممكن أن يفسد شخصية الطفل، و ينتج عن الحب الزائد تصرفات خاطئة، وتنشئ شخص غير مسؤول وأناني، وشائعة يمارسها الجميع بدون قصد، ممكن أن تتسبب فى تدمير مستقبل الطفل نفسيًا.

تابع أحدث الأخبار عبر google news