أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

حالات من حقها الحصول على تصاريح السفر للخارج

حالات من حقها الحصول على تصاريح السفر للخارج وطرق استخراجه

حالات من حقها الحصول
حالات من حقها الحصول على تصاريح السفر للخارج

حالات من حقها الحصول على تصاريح السفر للخارج، في ظل التنظيمات والضوابط المحددة التي تسيطر على تصاريح السفر للخارج في العديد من البلدان، يعد موضوع الحصول على هذه التصاريح أمرًا مهمًا ويخضع للكثير من الضوابط والشروط. 

يعتبر الحصول على تصريح السفر للخارج أمرًا ضروريًا في بعض الحالات، خاصة للأفراد الذين يواجهون التزامًا قانونيًا مع خدمة التجنيد والاحتفاظ بحقوقهم في السفر، في هذا السياق، قامت القوات المسلحة بتحديد حالات من حقها الحصول على تصاريح السفر للخارج. 

وإليكم حالات من حقها الحصول على تصاريح السفر للخارج، وطرق استخرج تصريح السفر، و خطوات استخراج تصريح السفر إلكترونيا، ما هي الأوراق المطلوبة لاستخراج تصريح السفر، في التقرير التالي:

حالات من حقها الحصول على تصاريح السفر للخارج

تعتبر تصاريح السفر للخارج موضوعاً مهماً يخضع لتنظيمات وضوابط معينة، وفي العديد من البلدان يتم تحديد حالات من حقها الحصول على تصاريح السفر للخارج.

وفي هذا السياق، حددت القوات المسلحة الحالات التي تحقق الحصول على تصاريح السفر للخارج، وهي:

حالات من حقها الحصول على تصاريح السفر للخارج

1. المؤجلون من خدمة التجنيد لأغراض الدراسة في الخارج في أي وقت.

2. المستثنون مؤقتاً من أداء الخدمة العسكرية.

3. الحاصلون على إعفاء مؤقت من أداء الخدمة العسكرية.

4. الموضوعون تحت الطلب لمدة ثلاث سنوات.

5. الذين أدوا الخدمة العسكرية ولم ينته مدة خدمتهم بالاحتياط.

6. الطلبة المؤجلون من خدمة التجنيد لأغراض الدراسة في الداخل خلال إجازة نصف العام ونهاية العام، باستثناء طلبة السنوات النهائية.

هذه الحالات تعتبر مسموحة بالسفر للخارج بتصاريح رسمية وفق الضوابط والقوانين المعمول بها.

طرق استخرج تصريح السفر

يتاح للمواطن الراغب في السفر الحصول على تصريح سفر بسهولة من خلال عدة طرق، حيث يمكنه الاختيار بين الطريقة التقليدية والإلكترونية، وفيما يلي طرق استخراج تصريح السفر:

تصريح السفر الإلكتروني: يمكن للمواطن الحصول على تصريح سفر إلكتروني عبر موقع إدارة التجنيد والتعبئة التابعة لهيئة التنظيم والإدارة. يقوم المواطن بملء النموذج المعتمد وتقديم البيانات المطلوبة، ثم دفع الرسوم المقررة إلكترونياً.

تصريح السفر الورقي: يتم استخراج تصريح السفر الورقي من خلال الحضور شخصياً إلى أقسام ومكاتب التجنيد المنتشرة في جميع مديريات الأمن وأقسام الشرطة بالمحافظات. يقوم المواطن بتقديم الوثائق المطلوبة ودفع الرسوم المعتمدة نقداً، وسيتم بعد ذلك إصدار تصريح السفر الورقي له.

تصريح السفر الورقي يُصدر بالنسبة للذكور الذين لم ينهوا خدمتهم العسكرية بعد، ويُعتبر شرطاً أساسياً عند الرغبة في السفر للخارج.

حالات من حقها الحصول على تصاريح السفر للخارج

خطوات استخراج تصريح السفر إلكترونيا

خطوات استخراج تصريح السفر إلكترونيا يتم عبر عدة خطوات مبسطة ومنها:

⬅️ زيارة موقع إدارة التجنيد والتعبئة العامة: يبدأ المواطن الراغب في الحصول على تصريح السفر بزيارة موقع إدارة التجنيد والتعبئة العامة على الإنترنت من هنـــــا.

⬅️ملء البيانات الأساسية: يقوم المواطن بملء البيانات الأساسية المطلوبة، مثل الاسم باللغة العربية، وموقف التجنيد، والرقم الثلاثي، والرقم العسكري، والرقم القومي، والدولة. يجب عليه الحرص على دقة البيانات المسجلة.

⬅️تحديد مكان استلام التصريح: يتم في هذه الخطوة تحديد مكان استلام تصريح الإذن بالسفر.

⬅️تسجيل البيانات واستلام رقم الطلب: بعد ملء البيانات، يتم تسجيلها والاحتفاظ برقم الطلب المقدم.

⬅️دراسة الطلب: يقوم مختصو إدارة التجنيد والتعبئة بدراسة الطلب المقدم لتحديد أحقية المواطن في الحصول على التصريح.

⬅️الاستعلام عن موقف الطلب: يقوم المواطن بمتابعة موقف دراسة الطلب المقدم، وذلك عبر الاستعلام عن تصريح بالإذن للسفر باستخدام البيانات الأساسية.

⬅️الرد على الاستعلام: يتم الرد على الاستعلام بأحد النتائج، سواء بالموافقة على استخراج تصريح السفر بعد سداد الرسوم المقررة، أو بطلب تقديم المستندات المطلوبة، أو بتوجيه المواطن للتوجه لإدارة التجنيد والتعبئة لمراجعة موقفه واستخراج التصريح.

ما هي الأوراق المطلوبة لاستخراج تصريح السفر

للحصول على تصريح السفر، يجب تقديم مجموعة من المستندات والأوراق الضرورية، وتشمل ما يلي:

📝 أصل شهادة الموقف من التجنيد: يتطلب تقديم أصل شهادة الموقف من التجنيد كدليل على موقفك الخاص من التجنيد، سواء كنت معفى أو تم إعفاؤك مؤقتًا.

📝 أصل البطاقة الشخصية وصورة منها: يجب تقديم أصل البطاقة الشخصية ونسخة منها للتأكد من هويتك الشخصية.

📝 شهادة تأدية الخدمة العسكرية: إذا كنت قد أديت الخدمة العسكرية بالفعل، يجب تقديم شهادة تثبت ذلك وتوضح موقفك من الاحتياط.

📝 شهادة قيد من المؤسسة التعليمية: إذا كنت طالبًا داخل البلاد، فيجب تقديم شهادة قيد من المدرسة أو الكلية أو المعهد كجزء من المستندات المطلوبة.

تابع أحدث الأخبار عبر google news