أحدث الأخبار
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

"ماسك" يعارض حظر تيك توك بأميركا والكونجرس يحسم الجدل.. ما السر؟

ماسك يعارض حظر تيك
ماسك يعارض حظر تيك توك

حظر تيك توك بأميركا.. عارض أيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، مساعي الإدارة الأمريكية لحظر تطبيق تيك توك الشهير بالولايات المتحدة بحجة أن تطبيق TikTok يهدد الأمن القومي للبلاد.

حظر تيك توك في الولايات المتحدة

هل من الممكن حظر تيك توك بالولايات المتحدة؟.. ما زال مصير منصة التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم "تيك توك" مجهولا في الولايات المتحدة، ففي سبتمبر 2020، أصدر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًا بحظر تيك توك في البلاد، بحجة تهديده للأمن القومي، لكن تم تأجيل التنفيذ مرارًا وتكرارًا بسبب دعاوى قضائية، حتى ألغى الرئيس الحالي جو بايدن الأمر التنفيذي في يونيو 2021، وبدلاً من ذلك، أمر بايدن بإجراء مراجعة شاملة لتطبيقات التواصل الاجتماعي الأمريكية والصينية، بما في ذلك تيك توك، لتقييم مخاطرها على الأمن القومي.

خلال شهر مارس 2023، صوت مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون قد يؤدي إلى حظر تيك توك بالولايات المتحدة إذا لم تنجح الشركة المالكة لتيك توك، وهي ByteDance في بيع حصتها في المنصة لشركة أمريكية في غضون عام، لكن لا يزال مشروع القانون بحاجة إلى موافقة مجلس الشيوخ والتوقيع عليه من قبل الرئيس بايدن ليصبح قانونًا.

تعترض ByteDance على مشروع القانون، وتؤكد على التزامها بحماية بيانات المستخدمين الأمريكيين وأمنهم القومي، وتجري الشركة محادثات مع الحكومة الأمريكية للتوصل إلى حل وسط يضمن استمرار تواجد تيك توك في الولايات المتحدة، وفي الوقت نفسه، يواصل ملايين الأمريكيين استخدام تيك توك، وتعد المنصة من أكثر التطبيقات شعبيةً بين الشباب في الولايات المتحدة.

ماسك يعارض حظر تيك توك

أيلون ماسك يعارض حظر تيك توك في الولايات المتحدة

أبدى إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا وسبيس إكس، معارضته لحظر تطبيق Tik Tok في الولايات المتحدة، وذكر ماسك في تغريدة له على منصة "إكس" في أبريل 2024: "برأيي، لا ينبغي حظر تيك توك في الولايات المتحدة، مع العلم أن هذا الحظر قد يحمل إفادة لمنصة إكس.

" وأضاف ماسك: "قرار كهذا يتعارض مع حرية التعبير، وهذا ليس ما تمثله الولايات المتحدة."

تأتي معارضة ماسك لحظر تيك توك في وقت يزداد فيه الجدل حول مستقبل التطبيق في الولايات المتحدة.

حظر تيك توك

حقيقة بيع تطبيق تيك توك

في حال دخل قانون حظر تيك توك في الولايات المتحدة حيز التنفيذ، ستواجه الجهة المالكة للتطبيق، "بايت دانس"، العديد من التحديات والتبعات، حيث ستضطر "بايت دانس" إلى بيع حصتها في تيك توك لشركة أمريكية في غضون بضعة أشهر، وذلك لمنع حظر التطبيق بشكل نهائي، وقد تواجه الشركة صعوبة في العثور على مشتر أمريكي لرغبتها في الحفاظ على بعض السيطرة على التطبيق وحماية بيانات المستخدمين.

من المحتمل أن ينخفض ​​سعر تيك توك بشكل كبير نتيجة لعدم اليقين القانوني والسياسي المحيط بالتطبيق، وقد قد تضطر "بايت دانس" إلى تسريح موظفي تيك توك في الولايات المتحدة إذا لم تتمكن من بيع التطبيق أو الحفاظ على تشغيله ما يؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة في الولايات المتحدة، حيث يعد التطبيق منصة مهمة للتسويق والإعلان للعديد من الشركات.

حظر تيك توك
تابع أحدث الأخبار عبر google news