أحدث الأخبار
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

مدير المخابرات الأمريكية يحذر من خسارة أوكرانيا الحرب لتأخر المساعدات الأمريكية

حرب أوكرانيا
حرب أوكرانيا

حذر وليام بيرنز (William J Burns)، مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، المشرعين في الكونجرس بأنهم إذا لم يسارعوا بالموافقة على تقديم المساعدات لأوكرانيا الآن، فإنها سوف تخسر الحرب في نهاية العام.

وحث بيرنز، في كلمته التي ألقاها خلال فعالية أقيمت بمركز جورج دبليو بوش الرئاسي، المشرعين على إقرار قانون يخصص مليارات الدولارات للمساعدة في حرب أوكرانيا مع روسيا.

وأوضح أن الدفعة التي ستقدم كمساعدة عسكرية لأوكرانيا سيكون لها أثر نفسي وعملي يجعل الأوكرانيين قادرين على الصمود في الحرب حتى نهاية عام 2024 وإفشال وجهة نظر بوتين بأن الوقت في صالحه.

وعقب بأنه إذا لم يتم تنفيذ هذا عبر الكونجرس، فسيكون الموقف بالغ الخطورة، فهناك احتمال كبير لخسارة كييف في حربها بحلول نهاية عام 2024، وعلى أقل تقدير سيصبح بوتين في وضع يسمح له بإملاء شروط التسوية السياسية.

هجوم روسي وشيك

يأتي تحذير مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية الشديد بالتزامن مع تحذيرات صدرت من المسؤولين في كييف من أن هناك هجوما روسيًّا وشيكا في الصيف، حيث من المتوقع أن تدفع موسكو بأعداد هائلة من قواتها لغزو أوكرانيا، ولن يصمد أمامها جنود كييف المتعثرون.

كما يأتي تحذير بيرنز بعد يوم من كشف مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الأمريكي، عن حزمة المساعدات الخارجية المرتقبة منذ فترة طويلة، ومحاولة رئيس مجلس النواب الحصول على موافقة الأعضاء لطرحها للتصويت.

وكان الجنرال شارلز براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة، أكد يوم الأربعاء الماضي للمشرعين أن المكاسب التي حققتها كييف في حربها بشق الأنفس ستضيع حال عدم دعمها.

تأخر المساعدات الإضافية لأوكرانيا

كما حذر لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، من تأخر المساعدات الإضافية، قائلا ستجعل الحلفاء والشركاء يشككون في كون الولايات المتحدة شريكا يمكن الاعتماد عليه.

ومن جانبه أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن دعمه مشاريع القوانين التي أصدرها جونسون.

وأرجعت الإدارة الأمريكية تعثر كييف في حربها إلى عدم قدرة المشرعين على تمرير المساعدات لها.

وكشف بيرنز أن دعم أوكرانيا أكبر من مجرد حرب مع روسيا، فالأمر يتعلق بشي جين بينغ في الصين وطموحاته وحلفائنا وشركائنا في المحيطين الهندي والهادي، حيث إن قرار المشرعين سيجعل الخصوم والحلفاء يفهمون موثوقية الإدارة الأمريكية من عدمها.

تابع أحدث الأخبار عبر google news