أحدث الأخبار
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

حالة الطقس في اليمن.. فيضانات ووفاة شاب ومحاولات إنقاذ عالقين وتعليق الدراسة (صور وفيديو)

فيضانات وسيول اليمن
فيضانات وسيول اليمن

سجلت اليمن أول حالة وفاة في فيضانات حضرموت، حيث شهدت مناطق عديدة من شرق اليمن أمطارا غزيرة وسيولا تسببت في إلحاق أضرار مادية وبشرية بتلك المناطق؛ نتيجة المنخفض الجوي الذي تشهده عدة دول عربية، بينها الإمارات وسلطنة عمان واليمن، وضرب المنخفض محافظات حضرموت والمهرة وشبوة.

فيضانات اليمن

فيضانات حضرموت

وقطعت السيول الجارفة الطرق الرئيسية في مداخل مدينة المكلا الغربية والشرقية بحضرموت، وأعاقت سير المواطنين.

وشهدت مناطق عديدة في صحراء ووادي حضرموت سقوط أمطار غزيرة، تطورت إلى سيول في الوديان والطرقات، واكتسحت العديد من الشوارع الرئيسية بمدينتي تريم وسيئون وبعض أحياء مديريات الوادي بالمحافظة.

سيول اليمن

وفاة شاب يمني

وأسفرت الفيضانات عن وفاة شاب يمني في خور المكلا، إثر تساقط أمطار غزيرة غمرت مساحات واسعة من المدينة، بالتزامن مع اشتداد الرياح.

وغرق الشاب اليمني أثناء تواجده في خور المكلا مساء أمس الأربعاء، حيث تدفقت السيول الجارفة تجاه الخور، وجرفته، وتمكنت فرق الطوارئ في المكلا من انتشال جثة الشاب الغريق.

فيضانات خضرموت

توقف الدراسة في المهرة وحضرموت

وقرر مكتب التربية والتعليم بمحافظة المهرة الحدودية مع سلطنة عمان تعليق الدراسة لمدة أسبوع؛ لتجنب وقوع كوارث بشرية بين الطلاب، وأهابت السلطة المحلية في محافظة المهرة بالمواطنين وسائقي المركبات توخي الحذر والابتعاد عن مناطق السيول وبطون الأودية، كما حذرت الصيادين من الإبحار؛ حفاظا على أرواحهم.

كما قررت السلطة المحلية بمحافظة حضرموت تعليق الدراسة في جميع المدارس والمعاهد والجامعات بدءا من اليوم؛ في إطار الإجراءات الوقائية للحفاظ على أرواح الطلاب من آثار المنخفض الجوي.

محمد علي ياسر محافظ المهرة

لجان طوارئ بالمهرة وحضرموت

وأعلنت محافظة المهرة حالة الطوارئ، وعقد المحافظ محمد علي ياسر، أمس الأربعاء، اجتماعا للجنة الطوارئ؛ لمناقشة مستجدات المنخفض الجوي المتوقع أن يستمر خلال الأيام القادمة.

وشدد ياسر خلال الاجتماع على اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية، والتدخل السريع حال حدوث أي تطور، وتجهيز مراكز للإيواء وتهيئة المستشفيات والمراكز الصحية وفرق طبية متنقلة أثناء سقوط الأمطار، ووجه الأجهزة الأمنية والعسكرية برفع حالة الجاهزية وتجهيز المعدات الثقيلة؛ للمشاركة في عمليات الإنقاذ حال حدوث أي طارئ.

كما كونت السلطات المحلية في المهرة وحضرموت لجان طوارئ فرعية بالمديريات؛ لفتح الطرق التي تغمرها السيول وتصريفها، وإنقاذ المواطنين العالقين.

حالة الطقس في اليمن

تحذيرات الأرصاد الجوية من حالة الطقس في اليمن

يذكر أن مراكز الأرصاد الجوية في اليمن كانت قد حذرت من خطر الفيضانات الشديدة في المناطق المتأثرة بالمنخفض الجوي، خاصة محافظتي حضرموت والمهرة الواقعتين شرق البلاد.

وتوقع خبراء الأرصاد في اليمن امتداد الأمطار الرعدية من محافظتي المهرة وحضرموت إلى المناطق والمرتفعات الجبلية في شبوة وأبين جنوبا، مشيرين إلى أن التأثيرات ستصل إلى المنحدرات والمرتفعات الغربية من اليمن، مرورًا من صعدة في الشمال الغربي، وحتى محافظات الضالع ولحج وتعز جنوب البلاد.

فيضان اليمن

كما توقعوا هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات حجة والمحويت وعمران وصنعاء، مع تكون الضباب على المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية، و اضطراب البحر على السواحل الشرقية.

وحذَّرت الأرصاد الجوية في اليمن سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة هطول الأمطار وتشكل الضباب، ومن الانهيارات الصخرية، ونصحت بعدم عبور الجسور الأرضية أثناء تدفق السيول.

وأرجعت الأرصاد تقلبات الطقس في اليمن إلى المنخفض الجوي الذي ضرب السواحل الشرقية في السعودية وقطر والإمارات وسلطنة عمان.

تابع أحدث الأخبار عبر google news