أحدث الأخبار
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

مفرطون في الكرامة لأجل المال.. تفاصيل بلاغ للنائب العام ضد «بلوجرز التيك توك»

 بلاغ للنائب العام
بلاغ للنائب العام ضد «بلوجرز التيك توك»

تقدم عابد كمال الوكيل المحامي، ببلاغ إلى النائب العام المستشار محمد شوقي عياد، ضد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الإساءة التي يساعدون على نشرها في المجتمع، مؤكدًا على أن أهم من يمتلكه الإنسان هي الكرامة لذا يجب عليه الحفاظ عليها.

تفاصيل بلاغ للنائب العام ضد «بلوجرز التيك توك» 

واستهل عابد الوكيل البلاغ بحديثه عن الكرامة وأهميتها لدى الإنسان بقوله: تحية طيبة وبعد يقول ربنا عز وجل في كتابه العزيز "ولقدْ كَرَمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي البَرَ وَالبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مَنَ الطَّيِّبَاتِ وفضلناهم على كثير مِمَّنْ خَلَقنَا تفضيلا" صَدَقَ الله العظيم. وأعز ما يمتلكه الإنسان هو كرامته إن ضاعت فلا قيمة له وأصبح هو والعدم سواء وما أصعب من أن يضيع الإنسان كرامته بيده.

التفريط في الكرامة أمر يعاقب عليه القانون والشرع

وأشار عابد كمال الوكيل المحامي إلى العقوبة الذي ينالها الإنسان عن طريق القانون والشرع إثر تفريطه في كرامته، موضحًا ذلك من خلال الآتي:

1- من الناحية الشرعية أنها منحة من الله تعالى للعبد وهبها إياه فوجب عليه أن يحافظ عليها ولا يقوم بأفعال مخالفة تنقص من قدره أمام الله وأمام الناس فهو مسؤول عنها ويؤثم على ضياعها.

2- أما من الناحية القانونية فلا شك أن أي فعل يقلل من كرامة الإنسان ومكانته هو فعل منافي للأعراف والقوانين لأنه قام بأمر من شأنه الإنقاص منه وجميعها أفعال تتنافى مع العقل والمنطق السليم.

كما أن المشرع عندما وضع القانون كانت رؤيته ثاقبة في أن هناك أمورًا ستستجد مع الحداثة والتطور، وأنه من الصعب وجود ضوابط تحكم هذا الأمر فنص على عقوبات تفرض في حالة وجود مثل هذه الظواهر السلبية داخل المجتمع المصري.

وشدد: لا يخفى علينا ما يحدث على منصات التواصل الاجتماعي خاصة برنامج ( التيك توك ) من أفعال غير منطقية لا يقبلها العقل البشري وتعد أفعال منافية لجميع الأعراف والعادات الاجتماعية التي تربينا عليها وسب وقذف وتشهير وابتزاز وأفعال تنقص من كرامة الشخص من أجل شهرة زائلة أو مبلغ من المال الذي يعود عليه من أفعاله السفيهة وجميعها أفعال يعاقب عليها القانون .

كما أن قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات المصري رقم 175 لسنة 2018 وضع عقوبات رادعة ما بين الحبس والغرامة وكلاهما معا مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد فرضها قانون العقوبات المصري وجميع هذه الأفعال يعاقب مرتكبها عليها

وبين أنه حرصًا على مجتمعنا كان من الواجب أن نتقدم إليكم بهذا البلاغ إيمانًا منا كرجال قانون بدورنا المجتمعي العام في محاربة الفساد ولا يوجد فسادًا أشد من هدم القيم والأعراف الاجتماعية وأن ننوه على هذا الأمر حتى يفيق الناس من ثباتهم ويعودوا إلى رشدهم ويدركوا أنهم في خطر عظيم.

واختتم: «إننا نتحمل مسؤولية الأجيال القادمة حال استسلامنا لمثل هذه الأفعال وعدم إصلاح ما نراه ونشاهده من أفعال منافية للأخلاق والأعراف، وحفاظًا على الأجيال القادمة والمجتمع المصري ونحن أمناء عليه، لذلك أتقدم إلى سيادتكم بهذا البلاغ مناشداً ومشددًا على ضرورة تفعيل الدور الرقابي ومنصات الرصد ومتابعة ما يحدث بشكل مستمر ورصد المخالفات التي تحدث والإهانات والتعدي على الآخرين بدون وجه حق وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيق مواد القانون وتقديم المخالفين للمحاكمات العاجلة لتكون هناك أحكام رادعة حفاظا على مكانة وطننا الحبيب داخليا وخارجياً».

تابع أحدث الأخبار عبر google news