أحدث الأخبار
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

المسجد الأقصى

وسط حراسة مشددة من الاحتلال.. مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

 المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

أفاد بيان صادر عن محافظة القدس بأن نحو 191 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى من باب المغاربة، وقاموا بجولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته، وذلك بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة شرطة الاحتلال

وأعلن رئيس دائرة القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، عدنان الحسيني، أن قرار وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن جفير بتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى إلى هدف رسمي لوزارته يشكل اعتداءً على حقوق المسلمين ورعايته الأردنية، وأكد الحسيني أن إدارة الوضع القانوني والتاريخي في المسجد الأقصى مسؤولية الأوقاف الإسلامية في القدس برعاية أردنية منذ القرن الماضي.

من جانبها، كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن خطة وزير الأمن القومي لعام 2024، التي تتضمن تغيير الوضع في المسجد الأقصى وتعزيز السيطرة الإسرائيلية على الموقع، وتشمل الخطة توسيع العنصر التكنولوجي للشرطة وتنفيذ تدابير تكنولوجية شرطية لتعزيز الحكم في المسجد الأقصى.

ويجب الإشارة إلى أن الوضع القائم في المسجد الأقصى يرجع إلى قبل احتلال مدينة القدس الشرقية عام 1967، حيث كانت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، المسؤولة عن إدارة المسجد، ومع ذلك، قامت سلطات الاحتلال في عام 2003 بتغيير هذا الوضع وسمحت للمستوطنين بالاقتحامات دون موافقة الأوقاف الإسلامية.

تابع أحدث الأخبار عبر google news