أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

منخفض الهدير

عقب تعرض الخليج لـ"منخفض الهدير" الأرصاد تكشف حقيقة تعرض مصر لهطول كثيف للأمطار

منخفض الهدير
منخفض الهدير

بعد تعرض الخليج لظاهرة "منخفض الهدير" والتقلبات الجوية الناتجة عنها، باتت الأنظار تتجه نحو مصر، حيث تساءل الكثيرون عما إذا كانت ستتأثر بنفس الظروف الجوية ، وتواجه خطر الفيضانات خلال الأيام القادمة.

الإمارات.. أحوال جوية متقلبة ورياح "منخفض الهدير"

في الإمارات، شهدت الحالة الجوية تقلبات تضمنت هطول أمطار غزيرة ورياح شديدة، وقد أطلق عليها "منخفض الهدير" وفقًا لـ "مركز العاصفة لمراقبة الطقس والتغير المناخي".

حقيقة تأثر مصر بمنخفض الهدير

أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، الحقيقة حول تأثر مصر بالتقلبات الجوية في دول الخليج، مؤكدةً أنه لن يكون هناك تأثير على مصر بنفس القوة، قائلة: "لن تتأثر مصر بالحالة الجوية في دول الخليج على عمان والإمارات والبحرين وشرق المملكة العربية السعودية".

وفي تصريحاتها، أوضحت غانم أن مصر ستظل مستقرة بينما يتأثر مناخ دول الخليج بوجود منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا على سطح الأرض بارتفاع من 5 إلى 6 كيلو وكتل هوائية رطبة قادمة من المحيط الهندي وبحر العرب، وأشارت إلى الفروق في درجات الحرارة بين الطبقات العليا من الجو وسطح الأرض.

وتوضح غانم أن الطبيعة الجبلية في دول الخليج تسهم في تشكل السحب وهطول الأمطار الغزيرة التي تسببت في حدوث سيول وفيضانات.

من ناحية أخرى، يتأثر مناخ مصر بكتل هوائية صحراوية منخفضة الرطوبة، تأتي معظمها من الصحراء الغربية، بالإضافة إلى وجود مرتفع جوي في الطبقات العليا من الجو، مما يجعل الأجواء في مصر مستقرة.

توخي الحذر

وختمت غانم بالتأكيد على ضرورة أخذ الحيطة والحذر في ظل الظروف الجوية الحالية، مشيرةً إلى أن درجات الحرارة ستشهد ارتفاعًا مؤقتًا، مع وجود أجواء شديدة الحرارة نهارًا ولطيفة ليلاً في معظم المناطق، بالإضافة إلى نشاط للرياح المثيرة للرمال والغبار قد يؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية.

على الجانب الآخر، أوضحت غانم أنه من المتوقع ارتفاع ملحوظ ومؤقت في درجات الحرارة العظمى بالقاهرة الكبرى إلى حوالي 36 درجة مئوية في النهار، مع توقعات بأجواء شديدة الحرارة نهارًا ولطيفة ليلاً في معظم المناطق، مع نشاط للرياح المثيرة للرمال والغبار قد يؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية على نطاق واسع في شمال البلاد.

وفيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، فمن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة يوم الخميس بمتوسط من 5 إلى 6 درجات، حيث ستعود لمعدلاتها الطبيعية.

وأخيرًا، حذرت غانم من ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرةً، ونصحت بارتداء الكمامات لمرضى الحساسية الصدرية، مع الدعوة للقيادة بحذر تام في ظل الظروف الجوية الحالية.

تابع أحدث الأخبار عبر google news