أحدث الأخبار
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

المال مقابل الصمت

أبرزها رشوة ممثلة إباحية.. محاكمة ترامب جنائيا في 88 اتهاما بـ4 دعاوى

محاكمة ترامب جنائيا
محاكمة ترامب جنائيا بتهمة رشوة ممثلة إباحية

تمثل محاكمة ترامب لحظة تاريخية نادرة بطلها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب؛ بوصفه أول رئيس أمريكي سابق يتم محاكمته جنائيا، وذلك في قضية أُطلق عليها "الأموال مقابل الصمت"، والتي تنظرها محكمة مانهاتن السفلى، حيث يواجه 88 اتهاما في 4 دعاوى قضائية ضده.

محاكمة ترامب جنائيا

القضية الرئيسية "المال مقابل الصمت" تتعلق بشراء صمت ممثلة أفلام إباحية أثناء موسم الانتخابات الرئاسية 2016.

وكان محامي ترامب طلب تأجيل المحاكمة 90 يوما على الأقل، ولكن القاضي خوان ميرشان رفض طلبه، وأمر ببدء اختيار هيئة المحلفين في 15 إبريل.

محاكمة ترامب جنائيا

أزمة التوقيت في محاكمة ترامب

تأتي محاكمة ترامب في وقت بالغ الصعوبة له، حيث إنه كمرشح بارز للحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية سيجد نفسه مضطرا إلى توزيع وقته بين المثول أمام القضاء واستكمال حملاته الانتخابية، التي ستكون ليلا بعد إحالته إلى المحاكمة الجنائية.

وغالبا ستنتهي المحاكمة بإدانة ترامب وسجنه، وستكون تداعيات الحكم جسيمة عليه في موسم الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إقامتها في نوفمبر القادم.

محاكمة ترامب جنائيا

ووصفت وكالة أنباء أسوشيتد برس القضية بـ "لحظة فريدة في تاريخ الولايات المتحدة، حيث ستجرى أول محاكمة جنائية لرئيس أمريكي سابق".

وقالت الإذاعة الأمريكية العامة "إن بي آر" إن المحاكمة تأتي قبل أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، وأشارت إلى أن معظم استطلاعات الرأي أظهرت تقارب ترامب مع منافسه الرئيس الحالي، جو بايدن، الذي يسعى إلى إعادة انتخابه.

محاكمة ترامب جنائيا

إشكاليات محاكمة ترامب

وكما تمثل محاكمة ترامب إشكالية له، تمثل أزمة في الإجراءات التحضيرية قبل البدء في اختيار هيئة المحلفين التي ستحاكمه؛ لأنه ستكون هناك بعض الدفوع القانونية، حيث إنه من المقرر استدعاء العشرات إلى قاعة المحكمة؛ من أجل بدء اختيار 12 محلفا، بجانب 6 محلفين آخرين مناوبين؛ ليصبح مجموع هيئة المحلفين 18 شخصا.

محاكمة ترامب جنائيا

والأزمة في أن سمعة ترامب السيئة بوجه عام تصعب مهمة اختيار هيئة المحلفين، وفي هذا الوقت تكون أشد صعوبة وشبه مستحيلة.

وعن معيار اختيار المحلفين فقد أوضحه القاضي خوان ميرشان بأنه الالتزام بوضع المشاعر والتحيزات الشخصية جانبا، وإصدار قرارات تستند إلى الأدلة والقانون، خاصة أنها محاكمة تاريخية.

محاكمة ترامب جنائيا

التهم الموجهة لترامب ودفوعه

يواجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب 4 دعاوى اتهام منفصلة، تتراوح بين الاحتفاظ بوثائق سرية والتخطيط لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

Former US President Donald Trump makes his way inside the Manhattan Criminal Courthouse in New York on April 4, 2023. - Donald Trump will make an unprecedented appearance before a New York judge on April 4, 2023 to answer criminal charges that threaten to throw the 2024 White House race into turmoil. (Photo by Ed JONES / AFP) (Photo by ED JONES/AFP via Getty Images)
محاكمة ترامب في قضية المال مقابل الصمت

في قضية "الأموال مقابل الصمت" دفع ترامب بأنه غير مذنب في 34 تهمة جنائية، وقال إن هذه الاتهامات صورية، وتتعلق هذه التهم بتزوير سجلات لإخفاء دفع رشوة لممثلة الأفلام الإباحية، ستورمي دانييلز؛ حتى لا تعلن عن حصول لقاء جنسي بينهما.

محاكمة ترامب جنائيا

كما واجه الرئيس الأمريكي السابق اتهامات بتعديل حسابات منظمة ترامب؛ من أجل إخفاء 130 ألف دولار تم دفعها في أكتوبر 2016 لدانييلز؛ لكي تلتزم الصمت بشأن علاقتهما الجنسية.

ويوم الجمعة الماضية أعلن ترامب أنه يعتزم الإدلاء بشهادته في محاكمته الجنائية التي تتمحور حول 11 "رشوة" لممثلة الأفلام الإباحية، التي هددت، أثناء ترشح ترامب للرئاسة لأول مرة، بالكشف عن العلاقة الجنسية بينهما.

وجاء في الدعوى القضائية أنه تم دفع مبالغ من منظمة ترامب للمثلة الإباحية عبر مايكل كوهين، محامي ترامب السابق، ورغم دفعا منظمة ترامب عن هذه التهمة بأن المدفوعات خدمات قانونية، إلا أن المحكمة وجهت إلى المحامي تهمة نقلها سرا إلى الممثلة.

محاكمة ترامب جنائيا

ومن المقرر أن تستمع المحكمة العليا الأمريكية لمرافعات في وقت لاحق من هذا الشهر حول كون ترامب يتمتع بالحصانة عندما كان رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

ولهذا السبب تم تأجيل قضيتي الوثائق السرية في فلوريدا، والتدخل في نتائج انتخابات الرئاسة في واشنطن، حتى تبت المحكمة العليا في مسألة الحصانة، ورغم إسقاط أحد القضاة ثلاث تهم عن ترامب في قضية جورجيا، إلا أنه يمكن للمدعين العامين استئناف الحكم.

وكان ترامب حصل على أحكام قضائية هذا العام في قضيتين مدنيتين، منها تغريمه أكثر من 455 مليون دولار بتهمة الاحتيال المالي، ودفع 83 مليون دولار للكاتبة إي جان كارول بتهمة التشهير.

وعن حضور  الرئيس الأمريكي السابق جلسات المحاكمة فهو غير ملزم به في محاكماته المدنية، ولكن لا بد من حضوره جلسات المحاكمة الجنائية في قضية "الموال مقابل الصمت"، إلا إذا حكم القاضي بخلاف ذلك.

وأفادت إذاعة "إن بي آر" أن ترامب أعلن عن حضوره أيام الاثنين والثلاثاء والخميس والجمعة من كل أسبوع طوال الشهرين القادمين.

وصرح ترامب للصحفيين في محكمة مانهاتن الجنائية بأنه متعهد بالحضور إلى جلسات المحكمة في النهار، واستكمال فاعليات حملته الانتخابية بالليل.

محاكمة ترامب جنائيا

تصريحات ترامب في المحكمة

وصف الرئيس الأمريكي السابق دونالد رامب محاكمته الجنائية في قضية أموال الصمت بأنها "اعتداء على أمريكا"، وقال "هذا اعتداء على أمريكا. لم يحدث شيء مثل هذا من قبل، لم يكن هناك شيء مثل هذا على الإطلاق".

وأضاف "يقول كل الباحثين القانونيين إن هذه القضية هراء. لم يكن ينبغي رفعها هنا".

وأكد ترامب أنه "لا توجد قضية"، وأن المحاكمة "اضطهاد سياسي. لم يكن ينبغي رفع هذه القضية على الإطلاق، إنها اعتداء على أمريكا".

واتهم ترامب الرئيس جو بايدن بأنه "متورط بشكل كبير في هذه القضية"، ووصفها بأنها "هجوم على خصم سياسي".

واختتم كلامه بالقول: "يشرفني جدا أن أكون هنا". 

تابع أحدث الأخبار عبر google news