أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

ماذا كان يفعل الرسول في العيد

ماذا كان يفعل الرسول في عيد الفطر؟.. 8 سنن مهجورة يغفل عنها

ما هي سنن النبي في
ما هي سنن النبي في عيد الفطر؟

يأتي عيد الفطر المبارك بعد انتظار طول شهر رمضان وتبدأ التجهيزات والاحتفالات مع قدوم العيد في جميع الدول الإسلامية بأنحاء العالم ويكون لكل بلد عادات خاصة بها لاستقبال العيد بطريقتها الخاصة.

ما هي سنن النبي في عيد الفطر؟

اختلاف العادات لكل بلد في استقبال عيد الفطر المبارك وكان أيضًا للرسول سنن خاصة في عيد الفطر وتتخلص سسن النبي في الآتي:
1- الأكل يوم العيد: تختلف هذه السنة في عيد الفطر عن الأضحى، ففى عيد الفطر تكون السنة الأكل قبل الخروج إلى الصلاة وكان الأكل بتخلص في التمر لكن بعدد فردي، أما السنة في عيد الأضحى يكون الأكل بعد أداء صلاة العيد للأكل من الأضحية، وورد عن الصحابي بريدة المسلمين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ويوم النحر لا يأكل حتى يرجع فيأكل من نسيكته".

2- الذهاب لأداء صلاة العيد من طريق والعودة من طريق أخر، وجاء في حديث عن ابن عمر عن خروج النبي لصلاة العيد، قال: "إن رسول الله عليه وسلم كان يخرج إلى العيدين من طريق ويرجع من طريق أخرى".

3- التمهل في الإنصراف بعد الصلاة: وذلك لكي يسلم على الناس ويتفقد أحوالهم.

4- أداء صلاة العيد فقط وعدم أداء أي صلاة قبلها أو بعدها، فليس للعيد سنة قبلية او بعدية إن كانت خارج المسجد، أما إذا كانت داخل المسجد فيروز صلاة تحية المسجد.

5- الغسل للعيد، ولبس أجمل الثياب وأحسنها. 

6- الذهاب إلى المصلى مشيًا في سكينة ووقار، فكان النبي عليه الصلاة والسلام يذهب ليلة العيد مسيًا ويعود إلى بيته مشيًا. 

7- أداء صلاة العيد في مصليات خارج المسجد فلا تصلى فب المسجد إلا للحاجة. 

8- التكبير ورفع الصوت به في الطريق إلى المصلى لفعل النبي فكان يكبر عند خروجه من المنزل إلى أن يصل للمصلى، وقال محمد الزهري: "كان رسول الله يخرج يوم الفطر فيكبر حتى يأتي المصلى وحتى يقضى الصلاة، فإذا قضى الصلاة قطع التكبير".

تابع أحدث الأخبار عبر google news