أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

ننشر حيثيات السجن عامين لشاب أصاب جاره بعاهة مستديمة في عين شمس

مجمع محاكم  شمال
مجمع محاكم شمال القاهرة

أودعت محكمة جنايات شمال القاهرة ، حيثيات حكمها بالسجن عامين لشاب متهم بالتعدي على جاره وإصابته بعاهة مستديمة في أصبع يده اليمني " الإبهام "، بسبب الخلاف حول تصليح سلم العقار، بدائرة قسم شرطة عين شمس.

شاب يصيب جاره بعاهة مستديمة في عين شمس

 

وجاء في الحيثيات: إن المتهم ضرب عمدا المجني عليه مع سبق الإصرار والتربص بأن بيت النية وعقد العزم على التعدي عليه واعد لذلك الغرض (مفك) تالية الوصف وما أن ظفر به حتى سدد إليه ضربة به استقرت بيده اليمنى فأحدث إصابته الموصوفة بتقرير الطب الشرعي والتي تخلف لديه من جرائها عاهة مستديمة يستحيل برؤها وهي فقد عجز بإبهام يده اليمنى وقدرت نسبتها بنحو خمسين بالمائة وذلك على النحو المبين بالأوراق.

حيثيات السجن عامين لشاب أصاب جاره بعاهة مستديمة 

وحيث أن الواقعة علي النحو السالف البيان استقام الدليل علي صحتها وثبوتها في حق المتهم من شهادة الشهود، وما ثبت من تقرير الطب الشرعي .

وحيث إنه وبسؤال المتهم بتحقيقات النيابة العامة أنكر الاتهام المسند إليه وبجلسة المحاكمة حضر واعتصم بإنكاره وشرح الدفاع الحاضر معه ظروف الدعوى وملابساتها والتمس القضاء بالبراءة تأسيسا على تناقض أقوال شاهدي الإثبات وعدم جدية التحريات وانتفاء صلة المتهم بالواقعة وخلو الأوراق من ثمة دليل يقيني على إدانة المتهم.

وحيث إنه عما قاله الدفاع عن خلو الأوراق من ثمة شاهد رؤية، فمردود عليه بأنه من المقرر أن القانون لا يشترط لثبوت جريمة العاهة، ومعاقبة مرتكبها وجود شهود ورؤية أو قيام أدلة معينة بل للمحكمة أن تكون اعتقادها بالإدانة في تلك الجريمة من كل ما تطمئن إليه من ظروف الدعوى وقرائنها.

وكانت المحكمة قد اطمأنت إلى مقارفة المتهم للواقعة المسندة إليه من الأدلة الصحيحة التي أوردتها من ثم يكون هذا الدفع فى غير محله.

حيث إن المحكمة لا تعول على إنكار المتهم لما نسبته إليه النيابة العامة وتلتفت عن هذا الضرب من الدفاع الذي قصد به إلى الإفلات من العقاب كما تلتفت عما أثاره من أوجه دفاع أخرى قصد منها الشك في أدلة الاتهام التي تطمئن إليها المحكمة وتطمئن إلى ثبوت الاتهام قبله أخذا بالثابت بأقوال شاهدي الإثبات التي تأيدت بالدليل الفني المستمد من تقرير الطب الشرعي.


وجاء في أمر إحالة المتهم طارق أ أنه قام بالتعدي على جاره المسن مستخدم مفك مما أدى إلى إصابته بعاهة مستديمة في يده اليمنى بسبب خلافات حول تصليح سلم العقار محل سكنهم.
تلقت مباحث قسم شرطة عين شمس بلاغا من مسن يتهم جاره بضربه بسبب خلافهما حول تصليح سلم العقار محل سكنهم وإصابته بعاهة مستديمة.

تابع أحدث الأخبار عبر google news