أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

«الطيب وعلي جمعة» الأبرز.. نظير عياد تحدث لمملكة الدراويش

شيخ الأزهر الشريف
شيخ الأزهر الشريف

قال الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن الدراويش، من علمائنا الأفاضل، وهم الشيخ د.عبد الحليم محمود، و د.جودة المهدي، وشيخ الأزهر د.أحمد الطيب، و د.علي جمعة، و د.أحمد عمر هاشم، وكلهم نفضوا الدنيا، وسلكوا الطريق إلى الله، وليس فيهم من يحيد عن الكتاب والسُنّة.

دراويش العصر الحالي 

وتابع عياد خلال لقائه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة، إن الحديث عن أن التصوف لم يكن موجودًا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا عهد الصحابة غير صحيح، ويكذبه الواقع والأدلة المُتعددة التي تشهد بزيف هذا الإدعاء.

وأكمل عياد، أن التصوف، كاتجاه ومنحى وسلوك هو الإسلام ومقاماته تدور حول المراقبة والتقوى والصبر والخوف من الله وكل هذا منصوص عليه في القرآن الكريم والسنة، وهو ما ينبأ أن التصوف أصله القران والسنة.

وأوضح أن التصوف وإن كان علما يُدرس إلا أنه في الأصل تجربة روحية خالصة قد ينكشف للسالك فيه إلى الله تبارك وتعالى ما لا ينكشف لغيره.

التيارات المتشددة استغلت جهل البعض دينيا في فرض آرائها

كما قال الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن التيارات المتشددة صنعت لنفسها هالة، لفرض آرائها بطريقة يغلب عليها الغلو، مستغلة جهل البعض دينيا.

وأكمل عياد خلال لقائه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة، أن الشعب المصري وسطي ومعتدل، لافتا إلى أن الوسطية والاعتدال نقاط رئيسة يمكن أن نواجه بهما الأفكار المغلوطة والتيارات المُتشددة.

وأوضح الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن التوسط هو الاعتدال، فلا هو اقصى اليمين أو اليسار، بما يؤدي إلى موت القلب أو جفاءه.

ونوه ان أبرز الدراويش من علمائنا الأفاضل هم الدكتور عبد الحليم محمود، و الدكتور جودة المهدي، وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والدكتور علي جمعة، و الدكتور أحمد عمر هاشم، وكلهم نفضوا الدنيا وسلكوا الطريق وليس فيهم من يحيد عن الكتاب والسنة.

 

تابع أحدث الأخبار عبر google news