أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

كسوف الشمس

مصر لن تراه.. كسوف الشمس الكلي يبدأ من الساعة 5:40 مساءً بتوقيت القاهرة

كسوف الشمس
كسوف الشمس

يتزامن هذا الحدث الفلكي النادر، الذي لن يتكرر إلا بعد مرور 20 عامًا، مع وقوع كسوف كلي للشمس، حيث لن تتمكن مصر والمنطقة العربية من مشاهدته، سيكون بإمكان رؤيته ككسوف كلي في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، بينما سيكون مرئيًا ككسوف جزئي في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الباسفيكي والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية.

كسوف الشمس الكلي يبدأ من الساعة 5:40 مساءً بتوقيت القاهرة 

يبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة 5:47 مساءً بتوقيت القاهرة، وتصل ذروته ككسوف كلي في الساعة 8:17 مساءً، وينتهي الكسوف الجزئي في الساعة 10:52 مساءً، ومدته تقريبًا خمس ساعات وعشر دقائق.

أما الكسوف الكلي، فسيستمر منذ بدايته وحتى نهايته لمدة خمس ساعات وعشر دقائق تقريبًا، وخلال ذروته سيغطي قرص القمر حوالي 105.7% من قرص الشمس. ستكون مساحة الكسوف الكلي تقدر بحوالي 197 كيلومترًا، وسيستمر لمدة تقريبية من أربع دقائق و28 ثانية.

الكسوف الكلي هو نوع من الكسوفات الشمسية التي تحدث عادةً عندما يكون القمر في طور المحاق، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران وفي تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة أو قريبًا منهما، مما يجعله يظهر بحجم كبير نسبيًا مقارنة بالشمس ويغطيها تمامًا مكونًا الكسوف الكلي.

تابع أحدث الأخبار عبر google news