أحدث الأخبار
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

61 مليون ناخب يدلون بأصواتهم في الانتخابات البلدية التركية

61 مليون ناخب يدلون
61 مليون ناخب يدلون بأصواتهم في الانتخابات البلدية التركية

فتحت أولى مراكز الاقتراع في تركيا اليوم الأحد 31 مارس 2024 أبوابها لإجراء الانتخابات البلدية، حيث تتوجه الأنظار إلى السباق للسيطرة على المركز الاقتصادي للبلاد ، إسطنبول والعاصمة أنقرة.

ويحق لـ نحو 61 مليون شخص التصويت ، بما في ذلك نحو مليون ناخب جديد يحق لهم التصويت للمرة الأولى.

61 مليون ناخب يدلون بأصواتهم في الانتخابات البلدية التركية 

وفتحت مراكز التصويت أبوابها الساعة السابعة صباحا  في شرق تركيا، بينما يبدأ التصويت في أماكن أخرى الساعة الثامنة صباحاً وينتهي الساعة الخامسة مساء ومن المتوقع صدور النتائج الأولية بحلول الساعة العاشرة مساء .

يأتي تصويت الأحد بعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي أجريت العام الماضي والتي مدد فيها الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان حكمه بعد عقدين في السلطة ، وسيساعد التصويت في المراكز الصناعية مثل إزمير وأضنة وبورصة، من بين مدن أخرى ، على قياس المزاج السياسي في البلاد وكذلك شعبية أردوغان وسط أزمة تكاليف المعيشة ، في حين أن الجائزة الكبرى لأردوغان هي إسطنبول، فإنه يسعى أيضاً إلى استعادة العاصمة أنقرة. 

وفازت المعارضة بالمدينتين في عام 2019 بعد أن كانتا تحت حكم حزب العدالة والتنمية وأسلافه الإسلاميين على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية.

الانتخابات البلدية التركية 

وستشهد إسطنبول إحدى المواجهات الرئيسية في الانتخابات حيث يتنافس 49 مرشحاً على منصب عمدة المدينة.

ويسعى مرشح حزب الشعب الجمهوري العلماني، عمدة إسطنبول الحالي أكرم إمام أوغلو، إلى الفوز بولاية أخرى مدتها خمس سنوات  واستطاع إمام أوغلو في الانتخابات المحلية لعام 2019 إنهاء 25 عاماً من حكم المحافظين الإسلاميين في إسطنبول.

ويمكن لانتخابات اليوم الأحد أن تعزز الآن سيطرة أردوغان على تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، أو تشير إلى تغيير في المشهد السياسي المنقسم في البلد ذات الاقتصاد الناشئ المهم.

ويُنظر إلى فوز إمام أوغلو على أنه يغذي التوقعات بأن يصبح زعيماً وطنياً في المستقبل ومنافساً رئيسياً لأردوغان في الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقرر إجراؤها في عام 2028.

لافتات انتخابية لمرشحي حزب العدالة والتنمية مع صورة الرئيس التركي أردوغان في حي بيوغلو بإسطنبول.

تابع أحدث الأخبار عبر google news