أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

الآلاف يحييون العشر الأواخر في رمضان بـ الساحة الجيلانية.. صور

الآلاف يحييون العشر
الآلاف يحييون العشر الأواخر في رمضان بـ الساحة الجيلانية

تشهد الساحة الجيلانية ساحة آل البيت الإفطار السنوي، والمقام من كل عام بحضور عدد كبير من علماء الأزهر ومشاهير القراء والمنشدين، وعدد من قيادات التنفيذية والأمنية بمحافظة الأقصر . 

الآلاف يحييون العشر الأواخر في رمضان بـ الساحة الجيلانية

وتقع الساحة الجيلانية  بمدينة "الطود" جنوب الأقصر،  وأصبحت الساحة  قِبلة لطلاب العلم والمعرفة وعلوم الشريعة، خاصة أن مؤسس الساحة كان مرجعاً لطلاب العلم من كل بلاد العالم فى المذهب المالكى، حتى لقّبه شيوخه وتلامذته بالمالكى الصغير، نظراً لغزارة علمه الذى ظل يدرِّسه لمحبيه حتى آخر أيامه. 


وتوفى الشيخ أحمد الجيلاني عام 2014 عن عمر ناهز 91 عاماً، وشارك فى تشييع جثمانه الآلاف من اهالى الاقصر وضواحيها ، فى واحدة من أكبر الجنازات فى الصعيد، التى غاب عنها الصراخ والعويل وغلبت الزغاريد، تنفيذاً لوصية مؤسس الساحة الذى أشرف وجهز مكان دفنه فى مدخل الساحة منذ تسعينات القرن الماضى، الذى تحول بعد وفاته إلى مزار لمحبية ومريديه، حيث كان يحظى مؤسس الساحة بحب الجميع فى الأقصر والصعيد، نظراً لأدبه الجم وعلمه الغزير وعلاقته الطيبة بالجميع . 
وبرغم وفاة الشيخ "الجيلانى"فإن ما تركه من تسجيلات ومخطوطات لا تزال مرجعاً لطلاب العلم والشريعة، خاصة طلاب الأزهر الوافدين من دول إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة، والكثير من الدول الأفريقية، والذين يقضون وقتهم فى تلقى العلم والمدائح والأذكار، ثم يبيتون بالساحة إلى حين الرحيل.
وتضم الساحة التى تبلغ مساحتها فداناً ونصف الفدان، مسجدين، واحداً للرجال والآخر للسيدات، وسفرتى طعام تكفيان أكثر من 400 شخص، ومقام وضريح مؤسس الساحة الشيخ أحمد الجيلانى، وغرفاً لإقامة زوار الساحة، وعدة أماكن مجهزة تجهيزاً كاملاً لاستضافة الاحتفالات واستقبال الزوار. وتقيم الساحة 3 احتفالات رسمية وثابتة كل عام، فضلاً عن عشرات الاحتفالات الأخرى للاحتفاء بالمناسبات الدينية، من بينها الإسراء والمعراج والمولد النبوي ومولد مؤسس الساحة وموالد آل بيت رسول الله، أما الاحتفالات الرسمية الثابتة للساحة فتضم احتفالاً ثالثاً يوم عيد الفطر، وثالثاً يوم عيد الأضحى، والمولد النبوى الشريف، وفى العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث تقيم الساحة إفطاراً يجمع آلاف الصائمين الذين يأتون للساحة من عدة محافظات، ويفترش الصائمون الساحة والشوارع المواجهة لها فى تجمّع من أكبر التجمعات الدينية فى صعيد مصر.

جدير بالذكر أن الساحة الجيلانية تنظم غداء جماعي للمحبين والمريدين والزائرين  كل جمعة بالأيام العادية عقب انتهاء شهر رمضان، بحضور عدد كبير من أبناء الأقصر والقرى والمحافظات المجاوره للإستماع الى جلسات الذكر والمديح وخطبة الشيخ طه إمام الساحة.

الساحة الجيلانية
الساحة الجيلانية
الساحة الجيلانية
الساحة الجيلانية
الساحة الجيلانية
الساحة الجيلانية
الساحة الجيلانية
الساحة الجيلانية
الساحة الجيلانية
الساحة الجيلانية
تابع أحدث الأخبار عبر google news