أحدث الأخبار
السبت 27 أبريل 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

ليلة القدر 2024

ليلة القدر 2024.. فضلها وموعدها وكيفية الاستفادة منها والدعاء المأثور فيها

ليلة القدر 2024
ليلة القدر 2024

بعد أيام قليلة ستبدأ الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، والتي بها ليلة القدر 2024، وتحظى "ليلة القدر" بمكانة خاصة وفضيلة عظيمة لدى المسلمين، وتعد إحدى أكثر الليالي المباركة في الإسلام.

ونستعرض فيما يلي فضل ليلة القدر لعام 2024، وكيفية التحضير لها وكيفية الاستفادة القصوى منها، بالإضافة إلى الدعاء المأثور في هذه الليلة المباركة.

موعد ليلة القدر 2024

وتبدأ أول ليلة وترية في شهر رمضان 2024 مساء يوم السبت المقبل 20 رمضان، الموافق 30 مارس 2024، وتستمر الليالي الوترية حتى ليلة الخميس 29 رمضان، الموافق 7 أبريل 2024.

وتُعدّ الليالي الوترية من أفضل ليالي شهر رمضان، حيث يُرجّح أن تكون ليلة القدر من بينها، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ".

كيف نفوز بليلة القدر

قالت دار الإفتاء: اقتضت حكمة الله أن يُخفي ليلة القدر في رمضان ليجتهد الصائم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه ويوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ أملًا في أن توافقه ليلة القدر التي قال الله تعالى فيها: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ۝ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ ۝ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾، فتكون حظه من الدنيا وينال رضاء الله في دنياه وفي آخرته.

ليلة القدر 2024

أفضل الأعمال في ليلة القدر 2024

للفوز بليلة القدر 2024 والاستفادة القصوى من هذه الليلة المباركة، يمكن اتباع عدة خطوات وتطبيق عدة أفكار، منها:

1. التوجه إلى العبادة والتضرع لله: يجب أن يكون الهدف الرئيسي في هذه الليلة هو التقرب إلى الله بالعبادة والدعاء والتضرع إليه بصدق وخشوع.

2. الصلاة والذكر: يُفضل قضاء الليلة في الصلاة والذكر وقراءة القرآن الكريم، حيث أن ليلة القدر خير من ألف شهر.

3. الدعاء والاستغفار: يجب أن يكون الدعاء والاستغفار جزءاً أساسياً من ليلة القدر.

4. التصدق والعطاء: يُحث على التصدق في هذه الليلة المباركة، سواءً بالمال أو الوقت أو الجهد، لكسب رضا الله وتخفيف معاناة الفقراء والمحتاجين.

5. التأمل والاسترسال: يُفضل التأمل في النعم التي وهبها الله، والتفكر في كلمات القرآن وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، والانعكاس على الذات والتخطيط للتطور الروحي والمعنوي.

6. البقاء في العبادة حتى طلوع الفجر: يُنصح بالبقاء في العبادة حتى طلوع الفجر، حيث يعتبر هذا الوقت أفضل فترة في ليلة القدر.

7. التسامح والصلح: يُشجع على تصحيح العلاقات والتسامح مع الآخرين في هذه الليلة، والتسامح والصلح يعتبران أحد أهم الأعمال التي ترفع درجة الإيمان وتجلب الرضا الإلهي.

وبالتالي، من خلال الالتزام بالعبادة، والدعاء، والتصدق، والتأمل، يمكن للمسلمين الفوز بليلة القدر في عام 2024 والاستفادة القصوى من هذه الفرصة العظيمة للتقرب إلى الله والتغفير للذنوب وطلب الخير والبركة في الحياة.

ليلة القدر 2024

الأدعية المأثورة في ليلة القدر 2024

🤲اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير مما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.

🤲اللهم اجعل اسمي وذريتي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، وإحساني في عليين، وإساءتي مغفورة.

🤲اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسدّه عني، وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.

🤲اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

🤲اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.

🤲وورد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في ليلة القدر بهذا الدعاء:"اللَّهُمَّ إنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ، تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".

تابع أحدث الأخبار عبر google news