أحدث الأخبار
الخميس 23 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

ما هي واجبات الآباء نحو الأبناء؟

ما هي واجبات الآباء نحو الأبناء؟.. تعليمهم أمور دينهم وتدريبهم عليها

ما هي واجبات الآباء
ما هي واجبات الآباء نحو الأبناء؟

في رحاب كل مجتمع تقع مسؤولية هامة على عاتق الآباء، وهي تربية أبنائهم وتوجيههم نحو القيم والمبادئ التي تساهم في بناء شخصياتهم وتحقيق تطورهم الروحي والمعرفي. 

تعد هذه المهمة الأبوية من الواجبات الكبرى التي يجب أن يفهمها الآباء جيدًا، فهم مسؤولون عن تشكيل مستقبل أبنائهم وتهيئته لمواجهة التحديات والمواقف في حياتهم، ومن أبرز هذه الواجبات تعليمهم الأمور الدينية وتدريبهم عليها، حيث تمثل هذه القيم الأساسية والتعاليم الدينية الركيزة الأساسية في بناء شخصيتهم وتوجيه تصرفاتهم.

ما هي واجبات الآباء نحو الأبناء؟

أمر الشرع الوالدين أن يدربوا أولادهم على أداء العبادات الواجبة، ن يعلموهم شرائع دينهم، ولا يتركوهم سدى، بدون تعويدهم على أداء الفرائض الدينية، وقد قال الله تعالى: ﴿يَاَ أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلحِجَارَةُ﴾.

ما هي واجبات الآباء نحو الأبناء؟

وقال الإمام الطبري: [عن قتادة قال: مروهم بطاعة الله، وانهوهم عن معصيته]، وورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال:  " كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِه"ِ متفقٌ عليه.

والولي مأمور بأن يهذب ويعلم الصبي الذي في ولايته بأداء العبادات من صيام وصلاة وطهارة وغيرها من أنواع العبادات؛ تدريبًا له على العبادة، وتعويدًا له على أدائها، بشرط أن يكون الصبي مطيقًا لذلك، وأن يستعمل في ذلك الحكمة في اختيار الوسائل التي تحمل الولد على فعل الطاعة، بحيث لا ينفر من العبادة، ولا يلحق به ضرر.

وعن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: " مُرُوا أَوْلاَدَكُمْ بِالصَّلاَةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرِ سِنِينَ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِى الْمَضَاجِعِ".

وقد نصَّ الفقهاء على أن الولي عليه أن يأمر الصبي استحبابًا بأداء الفرائض، كالصلاة إذا عَقلها، والصوم إذا أطاقه، تدريبًا له على العبادة، وقال العلامة ابن عابدين الحنفي: [الصبي ينبغي أن يُؤمر بجميع المأمورات، ويُنهى عن جميع المنهيات].

وقال الإمام الخرشي المالكي: [الصبي ذكرًا أو أنثى يؤمر ندبًا كالولي على الصحيح بالصلاة إذا دخل في سبع سنين.. والأمر للصبي بالفعل ولوليه بالأمر بها من الشارع].

ما هي واجبات الآباء نحو الأبناء؟

وقال الإمام الدَّمِيرِيُّ الشافعي: [يجب على الآباء وإن علوا، وعلى الأمهات والأوصياء والقُوَّام تعليم الأطفال الطهارة والصلاة والشرائع بعد السبع].

وقال العلامة منصور البهوتي الحنبلي: [(ويلزم الولي أمره)، أي: المميز (بها)، أي: بالصلاة (لـ) تمام (سبع) سنين (و) يلزمه (تعليمه إياها)، أي: الصلاة (و) تعليمه (الطهارة كـ) ما يلزم الولي فعل ما فيه (إصلاح ماله)، (و) كما يلزمه (كفه عن المفاسد)؛ لينشأ على الكمال.. والأمر والتأديب؛ لتمرينه عليها، حتى يألفها ويعتادها، فلا يتركها] 

تابع أحدث الأخبار عبر google news