أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

زكاة الفطر 2024

قيمة زكاة الفطر 2024 وآخر موعد لها.. الإفتاء توضح

 زكاة الفطر 2024
زكاة الفطر 2024

زكاة الفطر 2024، في كل عام، يأتي شهر رمضان المبارك محملاً بالبركات والعبادات، ومن بين أعظم الفروض التي يتحملها المسلمون في هذا الشهر الفضيل هي زكاة الفطر، إنها صدقة تُفرض على كل مسلم قادر على الإنفاق، وتهدف إلى تطهير النفوس وتعمير القلوب بالتضامن والرحمة.

في عام 2024، أعلنت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر بمبلغ 35 جنيهًا كحد أدنى لكل فرد، وهذا الإعلان يأتي ليذكر المسلمين بأهمية هذه العبادة وضرورة الوفاء بها، زكاة الفطر ليست مجرد واجب شرعي، بل هي أيضًا فرصة للتضامن ومساعدة الفقراء والمحتاجين في المجتمع.

قيمة زكاة الفطر 2024

أعلنت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1445 هـ بقيمة 35 جنيهًا كحد أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد لقول الله تعالى-: " إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"، وأوضحت الإفتاء المصرية، في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

وأشارت الإفتاء إلى أنه يُسمح بإخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلاً من الحبوب، تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم، وأكدت أن الفتوى مستقرة على ذلك، وحددت الإفتاء أيضًا قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ 30 جنيهًا لهذا العام عن كل يوم.

 زكاة الفطر 2024

آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2024

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن آخر موعد لإخراج زكاة الفطر لعام 2024، حيث أوضحت أنه يُجوز شرعًا إخراجها منذ أول يوم في شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وأكدت الدار أنه يُجوز إخراجها نقودًا بدلاً من الحبوب، وذلك لتيسير الأمور على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم.

وأوضحت دار الإفتاء أن تأخير إخراج زكاة الفطر إلى ما بعد صلاة عيد الفطر وقبيل غروب شمسه جائزة، ولكن تأخيرها عن يوم العيد بغير عذر حرام شرعًا، مشيرة إلى أن ذلك يُعتبر مخالفة للتعليمات الشرعية ويعرض فاعله للوقوع في الإثم. وأكدت أنه لا تجب زكاة الفطر على من مات قبل غروب آخر شمس من رمضان.

وفي سياق آخر، أشارت الدار إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد غير بلد المزكي، ولكن الأولى أن يُخرج في بلده متى وُجد المستحقون لها، حيث تهدف هذه التوجيهات لتيسير إجراءات إخراج زكاة الفطر وتسهيلها على المسلمين في جميع الظروف والمواقف.

 زكاة الفطر 2024

من هم الذين تجب عليهم زكاة الفطر؟

وقد ذكرها الله في الآية الكريمة في كتابه الكريم-: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

  • الفقير
  • العاملون على الزكاة
  • المؤلفة قلوبهم وفي الرقاب
  • الغارمون
  • في سبيل الله
  • ابن السبيل

 حكم زكاة الفطر

وقال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: "فرض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زكاة الفطر طُهْرَةً للصائم من اللغو والرفث، وطُعْمَةً للمساكين، فمَنْ أدَّاها قبل الصلاة فهى زكاة مقبولةٌ، ومَنْ أدَّاها بعد الصلاة فهي صدقةٌ من الصدقات" أخرجه أبو داوود وابن ماجه.

وأضاف مفتي الجمهورية: وزكاة الفطر واجبة بالسنة والإجماع، والأصل في وجوبها: أحاديث منها: ما رواه الشيخان- واللفظ للبخاري- عن ابن عمر رضى الله عنهما أنه قال: "فَرَضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ صَدَقَةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ عَلَى الصَّغِيرِ وَالكَبِيرِ، وَالحُرِّ وَالمَمْلُوكِ".

تابع أحدث الأخبار عبر google news