أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

اليوم اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي للرد على اتفاقية حماس لوقف إطلاق النار في غزة

وقف إطلاق النار في
وقف إطلاق النار في غزة

يعقد، اليوم الجمعة، مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر برئاسة بنيامين نتنياهو، جلسة لبحث الرد على مسودة المقترح المقدم من حركة حماس بغزة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في القطاع.

وأفادت هيئة البث العامة الإسرائيلية "كان" بأن الوسطاء القطريين نقلوا مساء أمس الخميس إلى فريق التفاوض الإسرائيلي ردا رسميا من حركة حماس على صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

ووفقا لهيئة البث الإسرائيلية فإن الرد يتضمن قائمة مطالب، وصفها مصدر مطلع لقناة كان بأنها معقولة، وتمثل تقدما إيجابيا في المحادثات، وأشار المصدر إلى أنه "يمكن التوصل إلى اتفاق"، وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن حكومة تل أبيب تدرس رد حماس على شروط إتمام صفقة التبادل.

وأوضحت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية أن مجلس الكابينت الإسرائيلي سيُعقد ظهر اليوم الجمعة، وسيترأسها نتنياهو بحضور بيني جانتس ويؤاف جالانت؛ لبحث رد حماس، الذي قدمته أمس الخميس إلى الدول الوسيطة.

مفاوضات وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية نقلا عن مصادر مسؤولة أن تل أبيب تسلمت ردا رسميا من حماس على الاقتراح الأخير بشأن صفقة المحتجزين من قبل دولة قطر.

وأضافت المصادر أن هناك تطورات إيجابية حدثت فيما يتعلق باتفاق الرهائن في غزة، واتفاق وقف إطلاق النار المأمول في القطاع خلال شهر رمضان الجاري.

جاءت مساعي وقف إطلاق النار في قطاع غزة بالتزامن مع تصريح بيني جانتس وزير الحرب الإسرائيلي، في رسالة وجهها  إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال فيها "علينا التحرك بشكل موحد في المفاوضات من أجل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في غزة".

وعقَّب جانتس "أقول لكل شرائح المجتمع بمن فيهم المتدينون، أن الدولة بحاجة لكم جميعا، هناك حاجة لتمديد الخدمة للجنود النظاميين في الجيش".

تسليم الوسطاء تصور وقف إطلاق النار في غزة

وكانت حركة حماس أعلنت مساء أمس الخميس عن تسليم الوسطاء في مصر وقطر تصورا شاملا لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ومن جانبه أكد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن الفرصة متاحة من أجل التوصل إلى اتفاق متعدد المراحل بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة في حال تخلت إسرائيل عن تعنتها.

وصرح نتنياهو أن إسرائيل لأول مرة رأت ضغطا من قبل قطر على حركة حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل.

تابع أحدث الأخبار عبر google news