أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

حرب الإبادة في غزة

البرلمان العربي: مجلس الأمن عاجز عن مواجهة حرب الإبادة الجماعية في غزة

رئيس البرلمان العربي
رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي

قال رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، إن الموقف الدولي المخزي مما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من مجازر يومية وحرب إبادة جماعية في قطاع غزة، يجب أن يكون نقطة تحول فاصلة نحو مراجعة المنظومة الدولية الحالية.

حالة من الشلل التام من مجلس الأمن الدولي

جاء ذلك في كلمة رئيس البرلمان العربي أمام الدورة الـ18 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في أبيدجان، برئاسة أداما بيكتوجو رئيس الجمعية الوطنية في ساحل العاج، والتي تم تخصيص موضوعها العام حول "التعاون الدولي في مواجهة آثار تغير المناخ".

رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي

واستنكر العسومي في كلمته بمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، حالة الشلل التام التي يواجهها مجلس الأمن الدولي في وقف هذه المجازر، وجدد رئيس البرلمان العربي دعوته بضرورة عقد اجتماع ثلاثي مشترك بين لجان فلسطين في البرلمان العربي، واتحاد مجلس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والجمعية البرلمانية الآسيوية.

وكان البرلمان العربي، أدان موقف الاحتلال الإسرائيلي بالتصديق على بناء 3500 وحدة استعمارية في الضفة الغربية، لتوسيع عدد من المستعمرات المحيطة بالقدس المحتلة خاصة مستعمرة "معالي أدوميم"، وأكد البرلمان في بيان له الأربعاء، أن هذا القرار مرفوض جملةً وتفصيلاً، ويجر المنطقة إلى حافة الانفجار، في ظل تصاعد وتيرة النشاط الاستعماري في الضفة الغربية المحتلة بالتوازي مع بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

من ناحية أخرى، أكد العسومي في كلمته التي وزعها البرلمان العربي اليوم الخميس، أن مواجهة التداعيات الخطيرة المرتبطة بتغيرات المناخ، تظل واحدة من أصعب التحديات التي تواجه عالمنا اليوم، كونها تمتد إلى شتى مناحي الحياة، وتؤثر على مستقبل الأجيال الحالية والقادمة لعقود وربما لقرون طويلة.

وشدد على الدور الهام للبرلمانيين في التعامل مع تلك الأزمة، من خلال ترجمة الالتزامات الدولية الواردة في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ، إلى تشريعات وطنية صديقة للبيئة وداعمة للاقتصاد الأخضر، فضلاً عن ضرورة تعزيز السياسات والإجراءات الواجب اتخاذها من قِبل الحكومات والقطاع الخاص، على نحو يضمن أن تكون مشكلة تغير المناخ حاضرة في كل الخطط الوطنية للتنمية والسياسات العامة.

رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي
غزة
تابع أحدث الأخبار عبر google news