أحدث الأخبار
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

غزة تواجه مجاعه وانتشار الأمراض

متحدث الأونروا: انتشار الأمراض بين الأطفال وكبار السن وشمال غزة تواجه مجاعة

غزة تواجه مجاعة وانتشار
غزة تواجه مجاعة وانتشار الأمراض

قالت إيناس حمدان، القائمة بأعمال مدير مكتب إعلام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين "الأونروا"، أن الوضع الإنساني في غزة يتدهور يومًا بعد يوم، مشيرةً إلى أن هناك تهديدًا متزايدًا والمجاعة تلوح في الأفق.

انتشار الأمراض بين الأطفال وكبار السن وشمال غزة تواجه مجاعه

أضافت سارة حمدان، خلال مداخلة لقناة "القاهرة الدولية" ، أن هناك نقصاً حاداً في منطقة شمال ووسط قطاع غزة، في المواد الطبية والغذائية، مشيرة إلى أن الأطفال لا يحصلون على الكمية المناسبة من الطعام، وأشارت إلى أن الوضع بشكل عام صعب ولا يمكن وصفه، مؤكدة أن الأمراض باتت تنتشر بين الأطفال وكبار السن، إضافة إلى نقص كبير في مياه الشرب النظيفة.

غزة تواجه مجاعه وانتشار الأمراض

ونوهت بأن شح المساعدات الإنسانية من الأمور التي تؤدي لتفاقم الوضع الإنساني، خاصة في شمال قطاع غزة، والذي يتعرض لمجاعة حقيقية، وأوضحت التقارير إلى أن نقص المساعدات الإنسانية يزيد من تفاقم الأوضاع الإنسانية، خاصة في شمال قطاع غزة، حيث يعاني السكان من مأساة متفاقمة ومجاعة وشح في التوفير.

انتشار الأمراض بين الأطفال

تقول السيدة إنعام رابح مشرفة اجتماعية في مدرسة دير البلح الإعدادية وهي تقدم الخدمات الصحية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، إن حصص المساعدات التي تصل إلى المدرسة غير كافية، مشيرة إلى انتشار التهاب الكبد الوبائي وغيره من الأمراض بشكل كبير بين الأطفال خلال الأسبوعين الماضيين لعدم توفر مستلزمات النظافة والأدوية والملابس والأغطية الأمر الذي يضاعف معاناة الناس في مركز الإيواء. 

يشار إلى أن أكثر من 150 من موظفي وكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) قتلوا خلال الحرب، فيما لحق الدمار بالعشرات من المقرات والمستودعات التابعة للوكالة في مختلف محافظات قطاع غزة.

غزة تواجه مجاعه وانتشار الأمراض

وتعد الأونروا هي الذراع الرئيسي للجهود الإنسانية في قطاع غزة. ولا تمتلك أي جهة أخرى قدرة مماثلة للوكالة على توفير المساعدات بالحجم والنطاق اللازمين لتلبية احتياجات 2.2 مليون شخص في القطاع. 

وكان عدد من المانحين قد علق تمويله للأونروا بعد ادعاءات بتورط 12 من موظفيها في هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل. وقد سارعت الوكالة بفصل 9 من الموظفين، بسبب خطورة الادعاءات. ويُجري مكتب الأمم المتحدة لخدمات الرقابة الداخلية- وهو أعلى جهة تحقيق في المنظمة- بالتحقيق في هذه الادعاءات.

وناشد أمين عام الأمم المتحدة الحكومات التي علقت تمويلها للأونروا إعادة النظر في ذلك وضمان استمرار عمليات الوكالة، وإذا لم يُستأنف تمويل الأونروا فستُضطر إلى وقف عملياتها بأنحاء المنطقة بما في ذلك غزة، وذلك في نهاية فبراير.

تابع أحدث الأخبار عبر google news