أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

تصاعد القتال في رفح الفلسطينية يعقد الوضع الإنساني وجهود الإغاثة

الأمم المتحدة: تصاعد القتال في رفح الفلسطينية يعقد الوضع الإنساني وجهود الإغاثة

تصاعد القتال في رفح
تصاعد القتال في رفح الفلسطينية

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن القصف الجوي الكثيف على رفح الفلسطينية يُعقد العمليات الإنسانية الهشة هناك ويعيق جهود الإغاثة، فيما تواصل الأمم المتحدة وشركاؤها فعل ما يشبه المستحيل لمساعدة المحتاجين في ظل التحديات الهائلة.

تصاعد القتال في رفح الفلسطينية يعقد الوضع الإنساني وجهود الإغاثة

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان، احتياج عاملي الإغاثة إلى تأمين الظروف الأساسية للأمان وفتح الطرق وضمان قدرة الشاحنات على الحركة ودخول المساعدات، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة ستواصل فعل كل ما يمكن لتقديم المساعدة، ولكن احتمال تصاعد القتال في رفح قد يزيد صعوبة أوضاع المدنيين، ويقوم شركاء الأمم المتحدة جنوب وادي غزة بتوزيع الغذاء والبطانيات على النازحين في المناطق التي يستطيع عاملو الإغاثة الوصول إليها.

وعلى الصعيد الصحي، قالت منظمة الصحة العالمية إن أحد شركائها الرئيسيين أقام مستشفى ميدانيا على الحدود بين خان يونس ورفح للمساعدة في معالجة النقص الحاد في الرعاية والمنشآت الطبية.

فلسطين

مستشفى ناصر بخان يونس

وحول التقارير المتعلقة بمجمع مستشفى ناصر في خان يونس، أعرب دكتور تيدروس غيبرييسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن القلق بشأن ما أفيد عن مقتل مدنيين وأوامر إجلاء النازحين المحتمين بالمجمع. 

وأضاف أن مستشفى ناصر هي العمود الفقري للنظام الصحي في جنوب غزة، مشددًا على ضرورة حمايتها وضمان الوصول الإنساني.

وقال إن بعثتين تابعتين للمنظمة تم رفضهما خلال الأيام الأربعة الماضية وإن المنظمة فقدت الاتصال مع العاملين بالمستشفى. وشدد على ضرورة حماية المستشفيات كي تتمكن من أداء مهامها المنقذة للحياة.

مستشفى ناصر بخان يونس

كما قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين"الأونروا" إن آثار الحرب المستمرة منذ أكثر من أربعة أشهر، على المدنيين لا يمكن تخيلها.

وقال فيليب لازاريني إن 5% من سكان غزة عانوا من الموت والإصابات والفقدان، وأشار إلى أن 17 ألف طفل انفصلوا عن ذويهم، فيما يلوح شبح المجاعة ولا تدخل الإغاثة التي تشتد الحاجة لها إلى غزة، وشدد على ضرورة العمل العاجل لوقف هذه الكارثة الإنسانية المتنامية.

تابع أحدث الأخبار عبر google news