أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

منظمة أوكسفام بهولندا تنتصر للإنسانية .. وقف تصدير قطع غيار طائرات لـ إسرائيل

دعوى قضائية ضد الحكومة
دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية

فازت منظمة أوكسفام  بهولندا في دعوى قضائية تقدمت بها ضد الحكومة الهولندية، لإلزامها بوقف تصدير قطع غيار الطائرات المقاتلة طراز اف -35 لإسرائيل في غضون 7 أيام.

وقف تصدير قطع غيار طائرات اف- 35 إلي إسرائيل

تأتي هذه القرارات  بناء علي اعتقاد ان  المبيعات تشكل مخالفة جسيمة وانتهاكات شبه مؤكدة للقانون الدولي الإنساني،عقب رفع الدعوي القضائية من قبل عدة منظمات حقوق الإنسان، بما في ذلك أوكسفام نوفيب، وباكس نيدرلاند، ومنتدى الحقوق ضد الدولة الهولندية، وزعموا أن هولندا تعلم ان إسرائيل تستخدم طائرات المقاتلة f-35 لقصف قطاع غزة ،و إن الدولة الهولندية  تنتهك قوانين الحرب من خلال تمكين هذه الهجمات على السكان المدنيين .

وصرح ميشيل سيرفيس المدير التنفيذي لمنظمة اوكسفام الهولندية ان هذا الحكم إيجابيا خاصة بالنسبة للمدنيين في غزة ، كما انها خطوة هامة لاجبار الحكومة الهولندية علي الالتزام بالقانون الدولي، ومن المؤسف أن هذا الاجراء القانوني كان ضروريا واستغرق التواصل الي هذا الحكم اربع  اشهر.

 أضاف ان القاضي الزام وزير التجارة الخارجية و التعاون الإنمائي بإعادة فحص رخصة تصدير الأسلحة الخاصة بإسرائيل ، مشيرا الي ان قراره تم اتخاذه بشكل غير صحيح .
ومن جانبه ، اعلن وزير التجارة جيفري فان ليوين ان "تسليم أجزاء مقاتلات إف-35 الأمريكية إلى إسرائيل أمرا مبرر من وجهة نظرنا" وقال إن طائرات إف-35 ضرورية لأمن إسرائيل وقدرتها على حماية نفسها من التهديدات في المنطقة، "على سبيل المثال من إيران واليمن وسوريا ولبنان".
وأضاف ليوين إنه من السابق لأوانه تحديد تأثير الحكم على إسرائيل، وأنه من المحتمل ان تتقدم الدولة باستئناف أمام النقض ضد حكم محكمة الاستئناف بشأن توزيع أجزاء F-35 من طراز امريكي لإسرائيل ومن وجهة نظر الحكومة، فإن الأمر متروك للدولة لتحديد سياستها الخارجية .
وأشار المدير التنفيذي السابق لمنظمة هيومن رايتس ووتش، كينيث روث عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن حان الوقت" لاتخاذ القرار الهولندي وأشار إلى أن خطر مقلق بشكل لا يمكن إنكاره لاستخدام الصادرات في جرائم حرب، والتي أقرتها محكمة  الاستئناف الهولندية، ينطبق بنفس القدر على الأجزاء المرسلة من دول أخرى .

كانت محكمة هولندية قضت الاثنين (12 شباط/فبراير 2024) بعدما نظرت في طلب تقدّمت به منظمات حقوقية، أنه يتعيّن على هولندا وقف تسليم قطع غيار مقاتلات "إف-35" التي تستخدمها إسرائيل في قطاع غزة.

وأشارت محكمة الاستئناف في لاهاي إلى إمكانية استخدام هذه القطع  في أعمال تنتهك القانون الدولي من خلال ضرب المدنيين في الحرب الدائرة في غزة.

تابع أحدث الأخبار عبر google news