أحدث الأخبار
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

أعمال اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات 2024

4000 مشارك .. انطلاق أعمال اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات 2024 في دبي

أعمال اليوم الثاني
أعمال اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات 2024

تواصل القمة العالمية للحكومات 2024 أعمالها في اليوم الثاني،اليوم الثلاثاء وتستمر حتى الغد 14 فبراير في دبي، وذلك تحت شعار حكومات المستقبل.

أعمال اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات 2024  

وتشهد القمة في يومها الثاني، الذي انطلق اليوم، حضور عدد من رؤساء الدول من بينهم رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية, والذي يشارك في جلسة بعنوان "حوار مع ضيف الشرف رئيس الجمهورية التركية" كما يلقي ويليام روتو رئيس جمهورية كينيا كلمة رئيسية خلال اليوم الثاني، كما يشهد اليوم  مشاركة صادر جباروف رئيس جمهورية قيرغيزستان خلال جلسة رئيسية، وكل من إيدي راما رئيس وزراء جمهورية ألبانيا وتوني بلير رئيس الوزراء الأسبق لبريطانيا خلال جلسة بعنوان "هل تستطيع التكنولوجيا تشكيل مستقبل الأمم؟"، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية.

أعمال اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات 2024

جلسات اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات 2024

كما تشهد عدداً من الجلسات التي تسعى إلى وضع الحلول المبتكرة للتحديات المستقبلية، عبر خطط استراتيجية تسهم في توجيه السياسات وتحديد الأولويات بالشكل الأمثل، وتحدث د. يان ليكون الحائز على جائزة Turing، ونائب الرئيس وكبير علماء الذكاء الاصطناعي في Meta، تحت عنوان "هل سيقودنا الذكاء الاصطناعي إلى نهاية العالم؟"، فيما تدور جلسة معالي مختار ديوب، مدير عام مؤسسة التمويل الدولية IFC، حول التمويل التنموي، قائلًا: هل هو الحل؟، وضمن اليوم الثاني للقمة، يتم تنظيم جلسة بعنوان "رؤية إقليمية للفرص والتحديات المستقبلية" والتي تجمع معالي أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ومعالي جاسم البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويتضمن اليوم الثاني أيضاً مجموعة من الجلسات التي تتناول تصميم مدن  المستقبل، ويتحدث أخيم شتاينر مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تحت عنوان "الوجه الجديد للمدن وملامح التنمية الشاملة"، وشارك مايكل ميهافي عالم وخبير في مجال المدن، في جلسة بعنوان "ما هي معادلة التوازن بين التعمير والتخضير في المدن؟"، أما جلسة "كيف نصمم المدن الخالدة.. دروس من التاريخ"، فتشهد مشاركة كوتشاكورن فوراكوم الرئيس التنفيذي لـ Porous City Network، والبروفيسور كارلو راتي مدير مختبر Senseable City Lab MIT، فيما يجيب جوبين بيغيرت المؤسس والرئيس التنفيذي لـJoby Aviation عن تساؤل "هل يكمن مستقبل التنقل في السماء؟".

كما يشهد عدداً من الجلسات التي تدور حول التحولات الجيوسياسية، حيث يلقي كلمة رئيسية حول هذا المحور معالي راشد ميريدوف، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية ترکمانستان، فيما يجيب البروفيسور إيان بيغ من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية عن تساؤل "هل سينجو العالم في القرن القادم؟"، في حين يشارك معالي سيباستيان كورتس المستشار الثلاثون لجمهورية النمسا، والبروفيسور جورج بابا كونستانتينو، عميد التعليم التنفيذي في معهد الجامعة الأوروبي، في جلسة بعنوان "بين العالمية والوطنية مسارات واستراتيجيات حكومات المستقبل".

أعمال اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات 2024

فيما يستشرف عدد من جلسات اليوم الثاني الآفاق المستقبلية للعلوم، فتحت عنوان "الإبداع الفكري عملة عصرنا القادم" يتحدث د. داريو جيل، نائب الرئيس ومدير الأبحاث في IBM، في حين يشارك في جلسة بعنوان "الإنجازات الكبرى والاختراقات العلمية حوار مع الحائزين على جائزة نوبل"، كل من مايكل ليفيت، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء 2013 والسير ريتشارد ج. روبرتس، الحائز على جائزة نوبل في الفسيولوجيا 1993.

وفي جلسة بعنوان "حوكمة الاكتشافات العلمية.. هدفنا العالمي الجديد"، يتحدث توماس كاهيل مؤسس Newpath، وجيم براير المؤسس والرئيس التنفيذي لـ Breyer Capital، كما يتم تنظيم عدد من الجلسات بمشاركة رؤساء منظمات دولية وصناع قرار وقادة حكوميين، تحت عنوان "هل نتجه نحو مصادر لا متناهية للطاقة؟" يتحدث معالي رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، فيما يجيب معالي هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك خلال جلسة عن سؤال "هل سيبقى اقتصاد العالم مرهوناً بالنفط؟"، وعن التحولات العالمية في مستقبل قطاع الطاقة، تدور جلسة لمعالي سعيد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، فيما تجيب معالي ديلما روسيف رئيسة بنك التنمية الجديد عن تساؤل كيف تستفيد الحكومات من دروس الماضي للاستثمار في المستقبل، في حين يجيب سعادة فيصل البناي الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة رئيس مجلس إدارة شركة "AI71"، عن التساؤل الذي يدور حول "هل ستنجح الحكومات في مواكبة طفرة الذكاء الاصطناعي؟".

أعمال اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات 2024

القمة العالمية للفرص والتحديات المستقبلية

ومن الجدير بالذكر أن النسخة الحالية من القمة العالمية للحكومات تستشرف الفرص والتحديات المستقبلية وأبرز التحديات التي يواجهها العالم في جملة من القضايا الملحة، كما تناقش سبل الوصول إلى رؤى مشتركة للارتقاء بالعمل الحكومي وتوثيق التعاون بين حكومات العالم، وتبادل الخبرات والتركيز على قصص ونماذج ملهمة في العمل الحكومي تركت آثاراً إيجابية وأحدثت تغييراً حقيقياً في واقع دولها ومجتمعاتها.

وتجمع القمة العالمية للحكومات، 120 وفداً حكومياً وأكثر من 85 منظمة دولية وإقليمية ومؤسسة عالمية، إضافة إلى نخبة من قادة الفكر والخبراء العالميين، وبحضور أكثر من 4000 مشارك، وتضم القمة في دورتها الجديدة 6 محاور رئيسية، و15 منتدى عالمياً تبحث التوجهات والتحولات المستقبلية العالمية الكبرى في أكثر من 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية، يتحدث فيها 200 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل، إضافة إلى عقد أكثر من 23 اجتماعاً وزارياً وجلسة تنفيذية بحضور أكثر من 300 وزير.

تابع أحدث الأخبار عبر google news