أحدث الأخبار
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

سر اختيار نواف سلام

بعد اختياره رئيسا لمحكمة العدل الدولية، من هو اللبناني نواف سلام؟

نواف سلام رئيس محكمة
نواف سلام رئيس محكمة العدل الدولية

انتخب الجهاز القضائي للأمم المتحدة القاضي اللبناني نواف سلام؛ ليكون رئيس محكمة العدل الدولية (أعلى جهاز قضائي للأمم المتحدة) لمدة ثلاث سنوات؛ ليكون ثاني رئيس عربي للمحكمة، والذي تزامن انتخابه مع نظر المحكمة دعوى اتهام إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، والتي رفعتها دولة جنوب إفريقيا الشهر الماضي، وكان سلام انضم إلى المحكمة عام 2018.

وأعلنت صفحة الجهاز القضائي، في بيان لها عبر منصة إكس "تويتر"، أن سلام انتخبه أقرانه رئيسا للمحكمة، والتي انضم إليها يوم 6 فبراير عام 2018.

موقف نواف سلام من إسرائيل

كان سلام ضمن غالبية القضاة بمحكمة العدل الدولية الذين صوتوا لصالح اتخاذ تدابير عاجلة ضد إسرائيل في اعتدائها الوحشي على قطاع غزة، باستثناء توجيه الأمر بوقف الأعمال الإسرائيلية في غزة، فيما بينما صوتت القاضية الأوغندية جوليا سيبوتندي ضدها، وهي التي تم انتخابها نائبة للسلام(!!).

سر اختيار نواف سلام رئيسا لمحكمة العدل الدولية

ذاع صيت سلام في محكمة العدل الدولية في الأسابيع الماضية، بعد رفع جنوب إفريقيا دعوى ضد إسرائيل تتهمها فيها بأن عملياتها العسكرية بغزة "إبادة جماعية تهدف إلى القضاء على الفلسطينيين".

كما أن تقارير إعلامية لبنانية ذكرت في عام 2020 أنه مرشح لتولي رئاسة الحكومة الجديدة في البلاد (بدعم أمريكي فرنسي سعودي)؛ حيث رأت تلك الدول أنه يمكن أن يحل الأزمة السياسية في لبنان، ولكن هذا الأمر لم يتم.

نواف سلام أثناء ترشيحه لتولي رئاسة الحكومة اللبنانية

 من هو نواف سلام رئيس محكمة العدل الدولية؟

ولد نواف سلام عام 1953، وحصل على دكتوراه دولة في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس عام 1992، والماجستير في القانون من كلية الحقوق في جامعة هارفرد، كما حصل على دكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون بباريس، وعمل محاضرا في جامعة السوربون وباحثا زائر في مركز ويذرهيد للعلاقات الدولية في جامعة هارفرد، إلى جانب ممارسته لمهنة المحاماة.

كان عضوا في نقابة المحامين، وعمل مستشارا في القانون الدولي منذ عام 1989، وعمل في بوسطن الأمريكية، وأستاذا في الجامعة الأمريكية في بيروت، وتولى رئاسة قسم الدراسات السياسية والإدارة العامة في نفس الجامعة.

حاضر في القانون الدولي والدبلوماسية في عديد من الكليات والمعاهد، منها كلية الشؤون الدولية والعامة بجامعة كولومبيا، ومعهد السلام الدولي بنيويورك، وكلية القانون بجامعة ييل، وجميعها في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى جامعة فرايبورغ الألمانية، وفي الجامعات العربية كان محاضرا في مصر ولبنان والمغرب والإمارات.

عمل نواف سلام سفيرا وممثلا دائما لبلده لبنان في الأمم المتحدة خلال الفترة 2007 - 2017. كما أنه مثل دولته في مجلس الأمن عامي 2010 و2011، عدما كانت لبنان عضوا غير دائم بالمجلس لمدة عامين.

وشغل سلام منصب نائب رئيس الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في الفترة من 2012 إلى عام 2013 ، كما مثل لبنان في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة عامي 2016 و2018، وشارك باسم لبنان في فاعاليات كثيرة، منها قمة المناخ في باريس عام 2015.

وكان عضوا في بعثات ميدانية لمجلس الأمن، إلى عديد من الدول، منها السودان وإثيوبيا أوغندا وكينيا وأفغانستان.

الجزائري محمد بجاوي أول رئيس عربي لمحكمة العدل الدولية

ثاني رئيس عربي لمحكمة العدل الدولية

بعد اختيار سلام لرئاسة العدل الدولية يكون ثاني رئيس عربي لهذه المحكمة منذ تأسيسها عام 1945، بعد وزير الخارجية الجزائري الأسبق والخبير في القانون الدولي محمد بجاوي، الذي تولى رئاسة المحكمة في الفترة من 1994 إلى عام 1997.

محكمة العدل الدولية

اختصاصات محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية، ومقرها لاهاي، هي أعلى هيئة قضائية في العالم، مكونة من 15 قاضيا يتم انتخابهم من جانب مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتختص المحكمة بالفصل في النزاعات القانونية التي تنشأ بين الدول، وتقديم آراء استشارية في المسائل القانونية التي تحيلها أجهزة الأمم المتحدة إليها، طبقا لأحكام القانون الدولي.

تابع أحدث الأخبار عبر google news