أحدث الأخبار
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

نيكي هايلي عن قرار بايدن بإعادة تمويل "الأونروا".. فظيع

نيكي هايلي عن قرار
نيكي هايلي عن قرار بايدن بإعادة تمويل الأونروا

انتقدت المرشحة الأمريكية نيكي هايلي، قرار اتخذه الرئيس جو بايدن عام 2021 لإعادة تمويل وكالة الأمم المتحدة الأمريكية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بعد توقفه بعهد دونالد ترامب، بعد مزاعم مشاركة موظفين من الوكالة في الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، بحسب سكاي نيوز.

وقف الأموال المقدمة للأونروا

وقالت نيكي هايلي، سفيرة الأمم المتحدة السابقة في عهد ترامب، عن الأونروا في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز: " إنني أعرف الأونروا جيدًا ، جلست في مكتب الرئيس الرئيس ترامب وقلت علينا أن نوقف الأموال المقدمة للأونروا، وقد حاربتني وزارة الخارجية بشأن هذا الأمر، والسبب وراء قيامي بذلك هو أنني كنت أعرف جميع المسؤولين في الأونروا".

كما أعلنت إدارة بايدن، الأسبوع الماضي، أنها ستوقف التمويل المقدم للأونروا ، وذلك بسبب مزاعم بأن عشرات من موظفيها متورطون في الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر .

نيكي هايلي عن قرار بايدن بإعادة تمويل "الأونروا"

نيكي هايلي قرار بايدن فظيع

وقالت هايلي في تصريحاتها إنها شاهدت بعض المدارس التابعة للوكالة " تبشر بالكراهية  ضد الإسرائيليين"، وهو ماجعلها تصر في هذا اليوم على ألا تذهب أموال الضرائب الأمريكية إلى الوكالة الأممية، على حد تعبيرها .

وأضافت إنه “ليس شيئا آمنا لنا أو لأصدقائنا  وكنا نعلم ذلك، وعاد بايدن ووزارة الخارجية مرة أخرى وقدموا تلك الأموال إلى وكالة ” الأونروا.. إنه قرار فظيع".

وفي عام 2018، أعلنت إدارة ترامب أنها ستتوقف عن تمويل "الأونروا"، وفي بيان صدر في ذلك الوقت، قال متحدث باسم وزارة الخارجية إن الإدارة "قامت بمراجعة القضية بعناية وقررت أن الولايات المتحدة لن تقدم مساهمات إضافية للأونروا".

وكمرشح رئاسي، التزم بايدن بإعادة المساعدة للفلسطينيين، بما في ذلك “الأونروا”،  وفي أبريل 2021، أعلنت إدارة بايدن عن تمويل بقيمة 235 مليون دولار للوكالة.

نيكي هايلي عن قرار بايدن بإعادة تمويل "الأونروا"

ولطالما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تفكيك "الأونروا"، وكرر هذا الأسبوع ادعاءاته بأن "الوكالة مخترقة من حماس".

مساعدة أونروا ثلثي سكان غزة

أونروا، التي تأسست لمساعدة اللاجئين من حرب عام 1948 التي صاحبت قيام إسرائيل، خدمات تعليمية وصحية ومساعدات للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان، وتساعد أونروا أيضًا نحو ثلثي سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتلعب دورًا محوريًا في تقديم المساعدات خلال الحرب الجارية.

تابع أحدث الأخبار عبر google news