أحدث الأخبار
رئيس التحرير
محمد أبو عوض
رئيس التحرير التنفيذى
أحمد حسني

د. شريهان منصور تكتب: التطور التكنولوجي وأثره على المجتمع

د. شريهان منصور
د. شريهان منصور

أحدثت التكنولوجيا ثورة في حياة البشر، فلم يعد العالم كما كان في السابق، لقد تغيرت طريقة تفكيرنا وتصرفاتنا وعلاقاتنا مع بيئتنا. 

التطور التكنولوجي وأثره على المجتمع 

فقد أثرت هذه التكنولوجيا بشكل كبير على المجتمع والفرد على حد سواء، فمن خلال الإنترنت أصبح بإمكان الأفراد الوصول إلى معلومات هائلة في لحظات، وهذا يعزز التعليم والتنوير لدى الفرد؛ كما يمكن للأشخاص توجيه اهتماماتهم وشغفهم نحو مواضيع معينة واكتساب مهارات جديدة ومتعددة، من خلال الدورات عبر الإنترنت.

ففي مجال العمل، تمكنت التقنية من تغيير طبيعة الوظائف وطريقة أداء الأعمال. مثلاً، أصبح العمل عن بعد أكثر شيوعًا من أي وقت مضى، مما يسمح للأفراد بتحقيق توازن أفضل بين الحياة المهنية والشخصية.

وينبغي علينا أن ندرك بأن التكنولوجيا ليست مجرد أداة للتواصل، بل هي أيضًا وسيلة للتعبير الفني والإبداع، فيمكن للأشخاص إنشاء المحتوى ومشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الإنتاج الإبداعي.

ففي مجال التقاضي عن بعد، فإن استخدام الوسائل الحديثة في تطوير العملية الإجرائية للتقاضي والانتقال من الدعوى التقليدية الورقية إلي الدعوى الإلكترونية، فالدعوى الإلكترونية تستهدف حل الكثير من الإشكاليات الإدارية في منظومة التقاضي، ومن ثم كانت الحاجة مُلحة لإيجاد حل لهذه المشكلة، ومواكبة مستجدات العصر الرقمي والتكنولوجي من خلال إدخال التقنية الحديثة في إجراءات التقاضي للوصول إلى العدالة الناجزة في المجال القضائي.

وأما على مستوى الجانب الاقتصادي، توفر التقنية فرصًا لريادة الأعمال وإنشاء شركات ناشئة بسهولة أكبر، ويمكن للأفراد الآن تطوير تطبيقات ومنتجات جديدة وتسويقها عبر الإنترنت مما يعد مصدر دخل ثابت لهم.

يُظهر كيفية تحسين التقنية الحديثة الخدمات الصحية والطبية، ويمكن للأطباء الآن تقديم الرعاية عن بُعد والاعتماد على تحليل البيانات الضخمة لتحديد تشخيصات أفضل وعلاجات فعالة.

أما من الناحية البيئية، تساعد التكنولوجيا في تحسين الاستدامة، وتمكنت السيارات الكهربائية والطاقة الشمسية من الحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة، بالإضافة إلى ذلك، ساهمت التقنية في تعزيز مفهوم الاقتصاد المشارك وتوجيهه نحو العدالة الاجتماعية، كما يُمكن للأفراد مشاركة الموارد والخدمات بشكل أكبر.

وختامًا يمكننا القول بأن التقنية الحديثة قد غيرت طريقة عمل الفرد وأسلوب حياته بشكل عام فهي أثرت على التعليم والعمل والابتكار والصحة والبيئة والاقتصاد، وهي ما زالت تتطور بسرعة لتشكل مستقبل أفضل للبشرية جمعاء ..

تابع أحدث الأخبار عبر google news